Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

متاحف الشارقة تطلق مبادرة بعنوان (متاحف الشارقة متاحة للجميع)

ورشة عمل خاصة خاصة بمراكز الرعاية الاجتماعية

 

الشارقة "المسلة" خاص … استقبلت إدارة متاحف الشارقة وقسم الخدمات التعليمية والتعريفية في مربى الشارقة للأحياء المائية عدداَ من المراكز الاجتماعية بهدف التعريف بالمبادرة الجديدة الخاصة بالقسم والتي حملت عنوان (متاحف الشارقة متاحة للجميع) وتعريف المراكز الخاصة بذوي الإعاقات المختلفة والمراكز المجتمعية بالورش التعليمية الجديدة لسنة 2011-2012 لوحدة الخدمات المجتمعية والتيسيرية التابعة لقسم الخدمات التعريفية والتعليمية في إدارة متاحف الشارقة.

وقام بإلقاء المحاضرات التعريفية كل من أخصائيات التعليم فاطمة مشربك وموزة الياسي في قسم الخدمات المجتمعية والتيسيرية التابع لقسم الخدمات التعليمية والتعريفية. وقد اطلع الحضور من خلال الشرح التفصيلي على نوعية البرامج وتنوعها. وقد ضمت خمسة برامج خاصة في خمسة متاحف مختلفة، كما تميزت بالمرونة في مواعيدها بحسب ما يتناسب والظروف الخاصة بكل مركز مشارك.

وفي تعليق علياء بورحيمة مدير قسم الخدمات التعليمية والتعريفية في إدارة متاحف الشارقة قالت: " نحن فخورون جداً بالبرامج الخمس الجديدة التي تم إطلاقها ضمن سلسلة كاملة ومتكاملة أخرى، والتي تؤكد جميعها على هدف مبادرتنا الجديدة (متاحف الشارقة متاحة للجميع)." وأكدت بورحيمة في سياق حديثها على أن الأخصائيين التعليميين في القسم قاموا بتصميم هذه البرامج الخمس بعد دراسة مكثفة لمدى ملاءمتها وطبيعة احتياجات المشاركين من ذوي الإعاقات المختلفة من مختلف المراكز الاجتماعية.

وعن البرامج المتاحة على مدار العام القادم، فقد تميزت بتنوعها المفيد وبالأخص لهذه الفئة. وقد علقت بورحيمة في هذا الصدد وقالت: " لقد عملنا على تصميم هذه البرامج بشكل يتيح للمشاركين من ذوي الإعاقات المختلفة توسيع مداركهم واستيحاء الأفكار الخاصة بهم من مقتنيات ومعارض متاحف الشارقة، كما تم اعتماد اللغتين العربية والانجليزية لهذه البرامج وسوف تتضمن نقاشات وأنشطة تتم داخل الصالات بالارتكاز على مقتنيات المتاحف."

وعن عناوين الورش التعليمية فقد تضمنت ورشة عمل خاصة بفن عمارة المساجد يتم تنظيمها في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية حيث يكتشف المشاركين العناصر الرئيسية لبناء المساجد والاختلافات في فن العمارة بين المساجد. أما الورشة الثانية فقد حملت عنوان (أجزاء الطائرة) والتي تقام في متحف المحطة ويتعرف المشاركين فيها على أجزاء الطائرة الرئيسية ووظائف كل منها كما يقومون بصنع طائراتهم الخاصة. وتقام الورشة الثالثة في متحف الشارقة للفنون تحت عنوان (حول الفن إلى دراما) حيث يتعرف المشاركين على لوحات المستشرقين ويقومون بتمثيل مشاهد مسرحية مستوحاة من اللوحات الفنية. أما ورشة الرسم على الزجاج الرابعة فسوف تنظم في متحف الشارقة للآثار ويتعرف المشاركين على تطور الرسومات خلال العصور المختلفة وقناني الزجاج في عصر شبه الجزيرة العربية وسوف يستمتعون برسم قنينة الزجاج الخاصة بهم. وحملت الورشة الأخيرة عنوان ( قنديل البحر) وسوق سوف تقام في مربى الشارقة للأحياء المائية ليكتشفوا عالم ما تحت البحار ويتعرفون على قنديل البحر ومواطنها ويستمتعون بصنع نماذجهم الخاصة.

وقد حضر هذه الورشة التعريفية عدداَ من المعلمين من كل مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ونادي الثقة للمعاقين ومركز عجمان لتأهيل المعاقين ودار التربية الاجتماعية وجمعية الامارات للمكفوفين ومدينة الطفل ومركز المشاعر و إدارة رعاية و تأهيل المعاقين في وزارة الشؤون الاجتماعية ومركز دبي للمعاقين ومركز دبي للتوحد ومركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة ومركز النور لذوي الإعاقات الخاصة.
وقد أفاد المسؤولين في قسم الخدمات التعليمية والتعريفية أن هذه البرامج جميعها وعلى مدار العام تستقبل المشاركين مجاناً وتحتاج إلى الحجز المسبق ويمكن للمهتمين التواصل مع القسم على البريد الالكتروني [email protected] أوعلى رقم الهاتف 065695050

ومن الجدير بالذكر أن قسم الخدمات التعليمية والتعريفية تأسست مع تأسس ادارة متاحف الشارقة في عام 2007. ويهدف قسم الخدمات التعليمية إلى حصول أهالي الشارقة وجميع زوارها في متاحف الشارقة على برامج ممتعة وتعليمية ومثيرة وتثقيفية وفعاليات ومواد قائمة على مواقع ومقتنيات المتاحف بغية تعميق فهم هذه المقتنيات كموارد ثقافية فعالة. ويكمل قسم الخدمات التعليمية الدور الأساسي والرؤية الخاصة بإدارة المتاحف والتي تختص بتعميق الفهم، والتقدير، والاحترام لهوية الشارقة وقيمة تراثها الثقافي والطبيعي، محلياً وعالميا.
 

وفي تعليق لمنال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة توجهت بالشكر إلى كافة العاملين في قسم الخدمات الخدمات التعليمية والتعريفية وعبرت عن تقديرها لقسم الخدمات المجتمية والتيسيرية مؤكدة على أهمية جهودهم المبذولة في تنظيم هذه البرامج المتميزة، وأشادت بجهود فريق العمل بالارتقاء بمستوى التعاون مع مراكز الرعاية في مختلف أنحاء الدولة. كما أكدت على سعادتها الشديدة باهتمام هذه المراكز بالتعاون مع إدارة متاحف الشارقة، وأشارت إلى أن هذا النوع من التعاون يجب أن يمتد في العديد المناسبات والفعاليات وعلى كافة الصعد والمجالات، إيماناً منها بأن التعاون البناء والمثمر في تبني البرامج التي تستهدف كافة الفئات المجتمعية والعمرية سوف يسهم بشكل كبير في غرس القيم والعادات لدى الأجيال القادمة."
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله