اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ثقافة البحرين تشرع في تنفيذ باكورة مشاريع طريق اللؤلؤ

المنامة "المسلة"… يدخل مشروع طريق اللؤلؤ بالمحرق خطواته التنفيذية الأولى حيث باشرت وزارة الثقافة في مركزمعلومات قلعة بو ماهر، بعد أن تم الانتهاء من جميع الإجراءات التحضيرية والقانونية وكذلك إعداد التصاميم والرسومات للمركز، ليصبح بذلك باكورة المشروعات الواقعة على طول المسار. ومتوقع الانتهاء من المشروع وتدشينه في فبراير من العام 2012 حيث البحرين عاصمة الثقافة العربية.

وتعد منطقة قلعة بوماهر التاريخية الموقع العمراني الذي ينطلق منه مسار اللؤلؤ في مدينة المحرق، ويجري العمل على ترميمها حالياً، وتم تصميم مركز المعلومات بشكل لا يؤثر على أهمية ومكانة القلعة، ويهدف إلى تعريف الزوار بمسار اللؤلؤ حيث يحتوي على معرض عن تاريخ موقع القلعة ذاته وعن الهيرات وصيد اللؤلؤ بها، كما وبجانبه مرسي للمراكب لزيارة الهيرات التي تعتبر البداية الفعلية للمسار على اعتبار أنها منشأ اللؤلؤ والمغاصات التي كان يتم البحث فيها عن اللؤلؤ، كما وسوف يخصص المرسى لاستقبال الزوار القادمين عن طريق البحر من موقع متحف البحرين الوطني.

تم تصميم المبنى من قبل شركة باد (PAD) التي ستشرف على التنفيذ من خلال فريق الاستشاريين ، كما تقوم الوزارة بالتنسيق مع هيئة اليونسكو العالمية للتأكيد على ملائمة المشروع لطبيعة مواقع التراث العالمي.

مشروع طريق اللؤلؤ هو موقع تراثي ابتكرت فكرته وتم البدء في العمل على البحث والدراسات حوله منذ العام 2007 ويمتد على مسافة 3.22 كيلومتر بدءا من هيرات اللؤلؤ بالقرب من قلعة بوماهر مرورا بسوق القيصرية انتهاء بمجلس سيادي ويوجد على طول المسار حوالي 18 بيتاً تراثياً سوف يتم العمل على ترميمها وإحيائها لأنها تحكي قصص العاملين على صناعة اللؤلؤ كالغواص والنوخذة والطواش والطبيب الشعبي، بحيث يكون هذا الطريق شاهدا على اقتصاد البحرين قبل اكتشاف البترول.

 وتعمل وزارة الثقافة حالياً على الإعداد واستيفاء الاشتراطات لتسجيل هذا الطريق على قائمة التراث العالمي كموقع تراثي ليصبح بذلك ثاني موقع مسجل في مملكة البحرين بعد موقع قلعة البحرين. ولا شك أن هذا المشروع باكتماله سوف يشكل نقطة جذب سياحي تعزز نهج وزارة الثقافة في الترويج للممكلة كوجهة للسياحة الثقافية ضمن المنظومة الخليجية الموحدة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled