اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

خطط لوضع محمية الدبابية الطبيعية بالأقصر على الخريطة السياحية

كتب / محمد الصغير

الأقصر " المسلة " … شرعت سلطات محافظة الأقصر بصعيد مصر في تنفيذ مخطط يهدف لوضع محمية الدبابية الطبيعية في جنوب المحافظة على الخريطة السياحية للبلاد ، حيث تتضمن الخطة تطوير المنطقة المحيطة بالمحمية وإزالة العشوائيات وإقامة منطقة خدمية للزوار بجانب التنسيق مع وزارة السياحة والفعاليات السياحية المصرية والمؤسسات الدولية المعنية بحماية المحميات الطبيعية لوضع محمية الدبابية على الخريطة السياحية المصرية وزيارات الطلاب والباحثين في مجال الطبيعة .

وقال اللواء خالد فوده محافظ الأقصر أن محمية الدبابية تعتبر واحدة من أهم المحميات الطبيعية في العالم .وهي المحمية التي ساعدت العلماء علي كشف أسرار الحياة على سطح الأرض منذ 55 مليون سنة، وهي الفترة التي شهدت موت معظم الأحياء، نظرا لارتفاع درجة الحرارة لأعلى معدل لها على كوكب الأرض.

كما أنها توضح التتابع الجيولوجي، وتفصل بين عصرين جيولوجيين وهما العصر الباليوسيين والإيوسيين، ورغم أن العصرين موجودين في أماكن كثيرة ومتعددة بالعالم، فإن التتابع بينهما غير متصل، بينما التتابع في محمية الدبابية مكتمل وتاريخ الحياة بها مستمر ولم ينقطع كباقي دول العالم، ولم يحدث أي انقطاع في تاريخ الحياة والمحمية تمثل قيمة علمية شديدة الأهمية لجميع المهتمين بالعلم، خاصة الجيولوجيين.

وفى سياق متصل قال أيمن ابوزيد أمين عام جمعية المرشدين السياحيين في الأقصر انه عند الانتهاء من تجهيز منطقة المحمية للزيارة ستكون هذه المحمية مع بعض المحميات الأخرى في مصر عامل فعال في جذب نوع جديد من السياحة حيث يصل غدد المحميات في مصر إلى 29 محمية طبيعية . وأنه إذا تم إلقاء الضوء على هذه المحميات ووضعها ضمن خطط التسويق السياحي لمصر في الخارج فستكون إضافة جديدة للسياحة في الأقصر و مصر خلال المرحلة القادمة التي تتطلب وضع رؤية جديدة وفكر سياحى جديد حتى نستطيع تقديم سياحة متعددة ومتجددة تتناسب مع كل الأسواق .

فى لقاء اللواء خالد فوده مع المرشدين السياحيين الشهر السابق اظهر رغبتة فى تنشيط السياحة بمحمية الدبابية ووضعها على الخريطة السياحبة كمزار سياحى .وفى اطار ذلك قامت جمعية المرشدين السياحيين بالتعاون مع النقابة اول امس فى تنظيم رحلة الى محمية الدبابية لعدد 50 مرشد ومرشدة فى خطوة غير مسبوقة وقامت مديرة المحميةالمهندسة صباح بالشرح لهم داخل المحمية ووضحت مدى الاهمية العلمية والعالمية للمحمية .

وتعتبر هذة الرحلة من ضمن رحلات الجمعية هذا الموسم لتنمية مهارات وثقافة المرشد السياحى بزيارة الاماكن الموضوعة على الخريطة السياحية والغير موضوعة مثل الدبابية ونظرا لرغبة عدد اخر من المرشدين فى زيارة المحمية قررت الجمعية تنظيم رحلة اخرى فى الاسابيع المقبلة للمحمية . ويضم المرشدون صوتهم الى سيادة المحافظ فى رغبتهم بتنمية منطقة المحمية وتشييد متحف بها وتنمية المنطقة المحيطة ووضع المحمية غلى الخريطة السياحية حيث انها تعتبر واحدة من اهم المحميات فى العالم . الدبابية هي محمية طبيعية ساعدت العلماء علي كشف أسرار الحياة على سطح الأرض منذ 55 مليون سنة، وهي الفترة التي شهدت موت معظم الأحياء، نظرا لارتفاع درجة الحرارة لأعلى معدل لها على كوكب الأرض.

وهى.محمية جيولوجية طبيعية، توضح التتابع الجيولوجي، وتفصل بين عصرين جيولوجيين وهما العصر الباليوسيين والإيوسيين، ورغم أن العصرين موجودان في أماكن كثيرة ومتعددة بالعالم، فإن التتابع بينهما غير متصل، بينما التتابع هنا مكتمل وتاريخ الحياة بها مستمر ولم ينقطع كباقي دول العالم، ولم يحدث أي انقطاع في تاريخ الحياة والمحمية تمثل قيمة علمية شديدة الأهمية لجميع المهتمين بالعلم، خاصة الجيولوجيين. ويقول المرشدون انةعند الانتهاء من تجهيز المنطقة للزيار ستكون هذة المحمية مع بعض المحميات الاخرى فى مصر عامل فعال فى جذب نوع جديد من السياحة حيث يصل غدد المحميات فى مصر الى 29 محمية طبيعية . واذا تم القاء الضوء على هذة المحميات ستكون اضافى جديدة للسياحة فى مصر فى المرحلة الفادمة التى تتطلب رؤية جديدة وفكر جديد حتى نستطيع تقديم سياحة متعددة ومتجددة تتناسب مع كل الاسواق .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled