اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

العثور على آثار إسلامية وقبطية بطريق الكباش بالاقصر

الاقصر " المسلة " … كشفت البعثة المصرية العاملة بحفائر منطقة طريق الكباش بمطقة معبد الاقصر عن بقايا آثار اسلامية وقبطية تتضمن على كنائس ومئاذن ومنارات وقباب قديمة . وصرح الاثرى عبد الجواد عبد الفتاح الحجاجى بأنه بهذا كشف تصبح منطقة معبد الاقصر تجمع فريد للحضارات والديانات المصرية القديمة والقبطية والاسلامية .
 

وأشار الى أنه خلال أعمال الحفائر بطريق الكباش ،وهو طريق الاحتفالات والمواكب الدينية المعروف بطريق الكباش والذى يبلغ طوله ثلاث كيلومترات تقريبا وهو طريق مرصوف ببلاطات من الحجر الرملى القويه ، تم العثور على العديد من الاثار القبطية والاسلامية والمتمثله فى العتب الاصلى لمسجد المقشقش وبقايا كنيسة أثرية تعود للقرن الخامس الميلادى وهى مبنية بكتل حجرية خاصة بمعابد قديمة ترجع للعصر البطلمى وقد تميزت الكنيسة باتباع بعض التقاليد السائدة فى العمارة المصرية القديمة مثل الكورنيش الحجرى واعمدة المقاصيد والقبوات وغيرها .

كما أسفرت الحفائر عن الكشف عن مقياس للنيل فى القطاع الرابع من طريق الكباش من الحجر الرملى موضحا ان اغلب الظن ان هذا المقياس يعود للعصر القبطى وهو على شكل دائرى يحتوى على سلم حلزونى قطرة سبع أمتار.

كما عثر أثناء الحفائر على اناء كان يستخدم فى الطقوس الدينية المسيحية يسمى اللقان وهو عبارة عن اناء برميلى مسكور فوهته حتى منتصفه . وتم الكشف عن معصرتين للزيوت احدهما بجوار الكنيسة المكتشفة وهو عبارة عن عن مساحة غرفتين وصنبور والكشف عن اجزاء تكميليه من الحجر الرملى والمعصرة الثانية فى القطاع الرابع من طريق الكباش وهو أكبر من السبق مكون من أكثر من حجرتين وان كانت حالة هذة المعصرة المعمارية والفنية أقل من المعصرة الاولى

كما عثر على تيجان أعمدة وأوانى فخارية بعضها مزخرف وبعضها خالى من الزخرفه وبعض جدران المنازل المبنية اغلبها من الطوب اللبن وترجع الى اواخر العصر القبطى واوائل العصر الاسلامى ومن أهم الاثار الاسلامية التى تم العثور عليها بالموقع العتب الاصلى لاحد المساجدوهو مسجد المقشقش كما عثر على مئذنة مسجد يعرف باسم ابو الحجاج والقبة التى تسمى بنفس الاسم والمنارة قديمة ومئذنه مسجد أحمد النجم .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled