Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

التبت تسجل تقدما في الحفاظ على المخطوطات على أوراق النخيل

لاسا " المسلة " … قال العلماء في منطقة التبت ذاتية الحكم في جنوب غربي الصين انهم اكملوا التسجيل والتصنيف والتصوير للمخطوطات على اوراق النخيل بالتبت. "ان المهام التي اكملناها تمهد الطريق للمزيد من البحث والحفاظ بشكل افضل على المخطوطات على اوراق النخيل"، حسبما قال تنزين نامجيال، نائب مدير ادارة التراث الثقافي في المنطقة.

وتشير مخطوطات اوراق النخيل، التي نشأت في الهند ، إلى الكتب الكلاسيكية السنسكريتية، بما في ذلك الكتب المقدسة البوذية والادب الهندي القديم والرموز المحفورة على اوراق اشجار النخيل.ووفقا لمسح ضخم انطلق قبل أربعة سنوات، فالتبت لديها اكثر من 4300 صفحة أو 426 مجلدا من المخطوطات على اوراق النخيل، ومعظمها قدمت من الهند إلى التبت من القرن السابع إلى القرن الثالث عشر، على ما ذكره تنزين نامجيال.

وأشار الى ان المخطوطات يتم تخزينها في الأديرة البوذية والمتاحف والمؤسسات البحثية في حاضرة المنطقة لاسا وفي شاننان وشيغاتسه ايضا.واضاف ان عددا كبيرا من المخطوطات على اوراق النخيل في الهند تعرضت للضرر بسبب النزاعات الدينية والحروب والمناخ الحار الرطب، ولكن تم الحفاظ علي ما جلب إلى التبت من المخطوطات بشكل جيد .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled