اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

6.3% نسبة تراجع الإشغال فى فنادق قطر 2009

الدوحة/ المسلة

أظهرت نتائج المسح الخاصة بالمنشآت الفندقية العاملة في قطر تراجعاً طفيفاً في إشغال الفنادق في عام 2009 بنسبة 6.3 بالمائة مقارنة بالعام 2008 وقالت الهيئة العامة للسياحة في بيان: “إنه على الرغم من هذا التراجع إلا أن إيرادات فنادق الأربع والخمس نجوم تعرضت لتراجع بسيط في العام 2009 بمجموع قدره 43 مليون ريال قطري وذلك مقارنة مع 2008”.


وعزت الهيئة هذا التراجع إلى تأثر بعض الفنادق بنسبة إشغال الغرف والى تراجع إيرادات قسم الأغذية والمشروبات في الفنادق نظراً لزيادة عدد فنادق الأربع والخمس نجوم ذات مستوى عالي في الجودة والخدمة، مما فرض أسعار تنافسية في 2009.

وقال رئيس الهيئة العامة للسياحة “أحمد عبد الله النعيمي”: “إن هذا التراجع هو ظاهرة صحية نتجت عن زيادة عدد الفنادق وبالتالي الغرف الفندقية القائمة في الدولة، إضافة إلى تأثر صناعة السياحة عالمياً بآثار الأزمة الاقتصادية العالمية مما أثر على مستوى الفرد أو السائح في التنقل والسفر بغرض السياحة”.


وأضاف: “إن هذا التأثر كان الأقل في دولة قطر بسبب اعتمادها بشكل كبير على سياحة الأعمال، وإن الشريحة الأكبر من السياح هم من رجال الأعمال”.


وأوضح تقرير الهيئة العامة للسياحة الخاص بالإحصائيات المتعلقة بالمنشآت الفندقية القائمة في قطر وتلك التي تحت الإنشاء لعامي 2008 و2009، أن عدد الفنادق العاملة في الدولة وصلت إلى 58 فندقاً (جميع الفئات من النجمة الواحدة وحتى الخمس نجوم) مقارنة بـ51 فندقاً في 2008.

أما فيما يتعلق بإجمالي عدد الغرف الفندقية الموجودة في كافة المنشات الفندقية، فقد أوضحت الإحصائيات زيادة عدد الغرف في 2009 إلى 1728 غرفة فندقية أي زيادة بنسبة 25 بالمائة عن عام 2008.

وأشارت الهيئة إلى أنه أصبح من المؤكد دخول 41 منشاة فندقية إلى السوق المحلي في العام الحالي بمجموع 6743 غرفة ووحدة فندقية، كما ستصل الزيادة في عدد الفنادق إلى 23 فندقاً بنسبة 40 بالمائة مقارنة بعدد الفنادق في العام 2009 أي بمجموع 81 فندقاً.

ومن المتوقع أن تكون نسبة 90 بالمائة من هذه الفنادق من فئتي الأربع والخمس نجوم.



نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled