اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الفارسى يعترف بوجود صعوبة فى تسكين الحجاج هذا الموسم بسبب التوسعات الشمالية للحرم

نوه  وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي باهتمام المملكة بشؤون الحج منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود  “رحمه الله ” الذي كان من إنجازاته العظيمة تأمين طرق الحجيج وتسهيل أداء فريضتهم بكل يسر وسهولة .
وبين  أن هذا الاهتمام متواصل في عهود أبناء الملك المؤسس ومنها هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود  .

وقال في لقاء مع الصحفيين عقده اليوم في مقر مؤسسة جنوب أسيا بعد زيارته لعدد من مؤسسات الطوافة ” نحن في كل عام نتلقى تقدير وشكر رؤساء بعثات الحج لحكومة خادم الحرمين الشريفين على ما تقدمه من خدمات متميزة في كل عام من أجل راحة ضيوف الرحمن وأدائهم مناسكهم بكل طمأنينة وأمان وراحة ” . خادم الحرمين


وتحدث  عن بعض المصاعب التي تواجه أعمال الحج ومنها الزيادة المضطردة في عدد الحجاج يقابلها المساحة المكانية الثابتة في المشاعر المقدسة إضافة إلى نقص الوعي لدى بعض الحجاج وعملية الافتراش .


وقال “الفارسى” إن وزارة الحج تبذل مختلف الجهود لتعطي كل دولة حصتها في عدد الحجاج وفق قرار وزراء خارجية الدول الإسلامية الذي عقد في عمان وفيما يتعقل بالافتراش فالحمد لله نستطيع أن نقول إن الساحات المحيطة بجسر الجمرات كانت خالية تماما من الافتراش وهذا بفضل الله ثم الجهود الجبارة التي بذلتها القطاعات المعنية بشؤون الحج .


وعن مشروع توسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام الجاري تنفيذه حاليا وتأثيره على عملية إسكان الحجاج في المناطق المحيطة بالمسجد الحرام قال ” من المتوقع أن يحدث صعوبة في سكن الحجاج لهذا العام حيث سيتم إسكان الحجاج في الدائري الثالث والرابع لمكة المكرمة الأمر الذي سيحدث بعض المشاكل لدى الحجاج ” مشيرا إلى أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وجه بتشكيل لجنة لحل مثل هذه الأمور . التوسعة الجديدة هل كانت ضرورية الان؟!


وشدد الوزير على أن المطلوب من المؤسسات تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن ومرعاة الله في هذه الخدمة الجليلة وأن تتفرغ المؤسسات لخدمة الحاج وفق الصلاحيات الممنوحة لها والاهتمام بالتغذية والتفويج على جسر الجمرات .


وبين  وزير الحج أن عمل الحج عمل متكرر ويتطور باستمرار حيث تم استخدم التقنية منذ العام الماضي كما تم الإسراع فيما يتعلق بإسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والنقل عن طريق الانترنت بحيث تكون تحركات الحاج معروفة بشكل آلي وهذا تم تنفيذه العام الماضي وسيتم التوسع فيه في العام الحالي .


وأفاد  الوزير عبدالسلام الفارسى أن للوزارة عدة مهام تؤديها وقال ” إن الحج منظومة متكاملة ولذلك وجه ولي الأمر حفظه الله بإنشاء لجنة الحج العليا والتي تعمل فيها أكثر من وزارة تتعاون مع بعضها لإنجاح الحج مشيرا إلى أن هناك لقاءات موسعة بين أرباب الطوائف مع المسؤولين في سبيل توفير أفضل سبل الراحة لضيوف الرحمن .


وحول مشروع النقل الترددي أكد ” أن المشروع اعتمد في ميزانيه الوزارة بمبلغ 320 مليون ريال وكان هناك بعض العقبات التي واجهته وسيتم تنفيذه إن شاء الله في العام القادم “..وبين  أن الوزارة كونت لجنة لإعداد مشروع تنظيم عمل مؤسسات أرباب الطوائف وتذليل الصعوبات التي تواجها .


وأهاب  وزير الحج بكل الدول سرعة إنهاء إجراءاتها الخاصة بالحج مثل الإسكان والطيران وكل ما يتعلق بخدمة الحجاج وفقاً للاتفاقات المحددة معها .


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled