اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

القافلة السياحية بالكويت

أمضيت أسبوعاً في الكويت مصاحباً للقافلة السياحية برئاسة زهير جرانة – وزير السياحة ووفد مصري رفيع ضم عدداً من المسئولين وممثلين لقطاع الأعمال.. في الكويت كان اللقاء حاراً وأخوياً وكانت المباحثات مثمرة بين الجانبين المصري والكويتي .. فقد طرح الأشقاء مجموعة من المشاكل التي تواجههم كسياح وكمستثمرين في مصر.. وكالعادة كانت مشكلة أسعار الفنادق ومعاملة السياح العرب بأسعار تزيد عن الأسعار التي يحصل عليها السائح الأجنبي – كانت من أكثر الأسئلة التي طرحت ليس في هذه القافلة وحدها ولكن في كل القوافل التي زارت أقطاراً عربية عديدة…. وقد حاول وزير السياحة أن يشرح فلسفة التسعير خاصة ما يحكمها من آليات السوق والفارق الكبير بين أن يأتي السائح بمفرده وأن يأتي ضمن مجموعات عن طريق شركات السياحة ، وكذلك توقيت الحجز مع مراعاة أن الأسعار ترتفع في أوقات الذروة..
وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير طرح الصحفيون أسئلة تتعلق بعدم ملائمة توقيت الزيارة، وكنت أقف في صف من يرون أنه كان يجب تقديم موعد زيارة القافلة للكويت شهراً على الأقل.. وقد شرح الدكتور نادر الببلاوي – أحد خبراء السياحة المصرية ورئيس إحدى الشركات الهامة التي تعمل في جلب السياحة لمصر من المنطقة العربية – شرح أسباب اختيار هذا التوقيت الذي تم على أسس مهنية أيده في رأيه بشأنها عدد من وكلاء السفر والسياحة بالكويت ، وهو الأمر الذي دعاني إلى الاقتناع بالآراء المهنية فأعتذر للدكتور نادر الببلاوي على ما سبق وكتبته منتقداً موعد انطلاق القافلة.

وفي المؤتمر الصحفي حاول بعض الصحفيين أن يتحدث عن فرصة مصر الكبيرة لجذب سياحة عربية مستفيدة من أحداث لبنان وقد كان رد فعل وزير السياحة زهير جرانة قاطعاً وموفقاً عندما قال: إن مصر لا يمكن أن تعتمد في جذب السياحة إليها على أحداث دامية في لبنان الشقيق الذي نتمنى أن يتعافى وأن يعود إليه الهدوء معبراً عن قوة الشعب اللبناني وصموده وقدرته على تجاوز تلك الأحداث وأنه لا تنافس بين البلدين الشقيقين لكن التكامل هو الفلسفة التي نتبعها مع المقاصد السياحية الشقيقة وكان التصفيق حاراً… وفي لقاء ضم الوفد المصري برئاسة الوزير جرانة وعبد الرحمن الهاجري – وزير التجارة الكويتي وكبار المسئولين في غرفة التجارة والصناعة الكويتية تعددت الأحاديث عن فرص الاستثمار المتاحة في مصر ونجاح الاستثمارات الكويتية بها ، وسعد الأشقاء بشده عندما أعلن وزير السياحة إزالة كل المعوقات من أمام الأشقاء عند امتلاك العقارات في مصر ومعاملتهم بنفس معاملة المصريين من حيث الحرية في بيع وتأجير عقاراتهم وكذلك إلغاء شرط المساحة المحددة للشراء..
.. وفي أمسية جميلة أقيمت الليلة المصرية كإحدى فعاليات القافلة السياحية حيث صدح الفنان محمد ثروت بمجموعة من أغانيه مروراً بأغاني الزمن الجميل، كما استقبل الحاضرون المايسترو محمد كرم قائد فرقة الفن الموسيقية بتشجيع كبير.. وأثناء الموسيقى والغناء لم تنقطع الأحاديث الأخوية والودية بين الضيوف.. ومن وقت لآخر كان السؤال يتداول همساً “لماذا لم توافق مصر على إقامة الجسر بين السعودية وشرم الشيخ” هذا السؤال الذي احتملت إجابته كثيراً من الاجتهادات وأحياناً من الجنوح في التفسير..
وفي الكواليس كان يعمل دائماً جندي غير مجهول يتحرك كثيراً ويبتسم كثيراً ويبذل الجهد مخلصاً دون جلبة لخدمة القافلة وأهدافها ، إنه أنور أبو العلا مستشار هيئة تنشيط السياحة …
وبعد.. فعلى الرغم من النجاحات التي تحققها منذ سنوات القوافل السياحية إلى الأقطار العربية فإننا ندعو للمطالبة بتطوير أساليبها وأن ينضم مزيد من الدول العربية إلى المحطات التي تقف عندها القوافل مع تقييم آثارها أولاً بأول.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled