اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة السعودية تعتمد تصنيف الفنادق والوحدات السكنية الجديد

الرياض – خالد احمد

اعتمد الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية تصنيف الفنادق والوحدات السكنية المفروشة وذلك بعد قرار مجلس الوزراء السعودى الصادر في ربيع الأول من العام الجاري والذي يخول الهيئة العامة للسياحة والآثار بإصدار الموافقات التشغيلية لمزاولة الأنشطة والمهن السياحية ومرافق الإيواء السياحي والإشراف عليها، وتنظيمها وتصنيفها ومراقبة أدائها.

وكانت الهيئة بدأت في الأول من شعبان 1429هـ بإصدار التصاريح التشغيلية للفنادق، كما بدأت بإصدارها للوحدات السكنية المفروشة الجديدة منذ 1-11-1429هـ.

وقال المهندس أحمد العيسى مدير عام التراخيص والجودة بأن الهيئة تعمل على تطبيق معايير التصنيف الجديد للفنادق والوحدات السكنية المفروشة، والذي تم تطويره، ليتواكب مع التصنيف العالمي ذي الخمس نجوم.

وأشار إلى أن معايير التصنيف الجديدة للفنادق والوحدات السكنية المفروشة هو (نظام لتصنيف قطاع الإيواء شاملاً المباني والتجهيزات والخدمات المقدمة بحيث يعتمد على عناصر قياسية محددة, وقد تم استخدام نظام النجوم للفنادق والدرجات للوحدات السكنية المفروشة).

وأوضح أن الهيئة استلمت مهمة الترخيص لقطاع الفنادق من وزارة التجارة في غرة شعبان 1429هـ ، كما أن صلاحيات الترخيص للشقق المفروشة أصبحت لدى الهيئة في بداية شهر ذي القعدة 1429هـ أما عن التفتيش على قطاع الإيواء فسوف يستمر البرنامج بالاشتراك مع وزارة التجارة حتى نهاية هذا العام.

وأوضح العيسى بأن التصنيف مؤشر يتم على أساسه تحديد السعر حسب درجة المنشأة، رخصة التشغيل تعتمد على الحد الأدنى من اشتراطات السلامة (رخصة الدفاع المدني) ورخصة البلديات والرابط الأمني (شموس) والاشتراطات الأمنية (حسب نظام وزارة الداخلية) وكذلك اشتراطات الحد الأدنى للتشغيل، وعند اكتمال هذه الاشتراطات يتم إصدار رخصة تشغيل نشاط إيواء سياحي. أما فيما يخص التصنيف فهو اختياري و يتم إصدار شهادة التصنيف عن مطابقة المنشأة لاشتراطات الدرجة المطلوبة، أو التصنيف المطلوب).

ولفت العيسى إلى أن قرار التصنيف الجديد يطبق على الوحدات السكنية المفروشة الجديدة والقائمة (يجب على ممارسي تشغيل منشآت الإيواء السياحي القائمة إعادة تكييف أوضاعها بما يتفق مع هذا القرار خلال سنة من الآن ، وقال إن على المنشآت القائمة الاحتفاظ بشهادة تصنيفها الصادرة من وزارة التجارة والصناعة حتى الحصول على شهادة التصنيف الجديدة من الهيئة.

ويتضمن التصنيف الجديد اشتراطات خاصة في مباني الوحدات السكنية المفروشة والفنادق مواقعها ومواقف السيارات والمداخل والبهو والممرات والاستقبال وغرف النزلاء ودورات المياه والمصاعد والمصليات والمقاهي والكافيتريات والمطابخ والمرافق الترفيهية.

ويشترط التصنيف معايير أخرى متعلقة بمرافق ذوي الاحتياجات الخاصة وخدمة الغرف وإجراءات السلامة والإدارة والموظفين والنظافة وخدمات الإفطار وأماكن تقديم الأغذية والمشروبات والصيانة.

يذكر أن هيئة السياحة ستبدأ في الإشراف العام على الفنادق اعتباراً من 1-1-1430هـ، وستبدأ في الإشراف العام على الوحدات السكنية المفروشة في 1-4- 1430هـ.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled