اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تضارب المعلومات عن هوية خاطف الطائرة المصرية بقبرص

القاهرة "المسلة" ….. أفرج خاطف الطائرة المصرية التي هبطت صباح اليوم في مطار لارنكا في قبرص، عن معظم ركاب الطائرة بعد أقل من ساعة على الاعلان عن اختطافها، وفي حين قالت مصادر قبرصية ان الحادث وراءه "اسباباً شخصية"، ذكرت الإذاعة الرسمية القبرصية أن خاطف الطائرة يطالب بالإفراج عن سجينات في مصر.


وكان الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس أعلن في وقت سابق من اليوم (الثلثاء) ان خطف طائرة مصر للطيران الى مطار لارنكا "لا علاقة له بالارهاب" وذلك بعد ساعات على هبوطها في الجزيرة. وقال الرئيس القبرصي خلال مؤتمر صحافي ان دوافع الخاطف الذي طلب رؤية زوجته السابقة القبرصية لم تتضح بعد "لكنها في مطلق الاحوال لا علاقة لها بالارهاب".


وقالت وزارة الطيران المدني المصرية ان طائرة مصر للطيران التي خطفت الى قبرص كانت تقل 21 اجنبيا من بينهم ثمانية اميركيين موضحة انه تم الافراج عن جميع الركاب "ما عدا خمسة ركاب اجانب" وافراد الطاقم. واكدت الوزارة في بيان ان الطائرة المختطفة كانت تحمل على متنها 21 اجنبيا هم "4 هولنديين و8 اميركيين وبلجيكيان و4 بريطانيين وراكب من كل من فرنسا وسورية وايطاليا"، مضيفة انه تم الافراج عن كل الركاب "ماعدا 5 ركاب أجانب وطاقم الطائرة الأساسي". ورفض وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة تأكيد جنسيات ركاب الطائرة.


وتضاربت المعلومات حول هوية منفذ عملية الخطف، وفي حين قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن خاطف طائرة مصر للطيران مصري يدعى إبراهيم سماحة، وأفادت معلومات أخرى أن الخاطف يدعى سيف الدين مصطفى وهو استاذ تاريخ في جامعة القاهرة، وأكدت الخارجية القبرصية ان الاخير هو خاطف الطائرة. وأضافت المعلومات أن سماحة، الاستاذ في كلية الطب البيطري في جامعة الاسكندرية والذي تم تداول اسمه مع بداية الحادث، كان من بين ركاب الطائرة المختطفة وتم اطلاق سراحه في وقت سابق من اليوم. ورفض فتحي تأكيد أو كشف هوية الخاطف وقال "لا نملك أية اسماء مؤكدة بشأن هوية الخاطف".  وقالت الاذاعة القبرصية ان خاطف طلب اللجوء السياسي الى قبرص.


وطلب خاطف الطائرة خلال التفاوض معه، رؤية زوجته السابقة وهي قبرصية، بحسب ما ذكر مسؤول في الحكومة القبرصية. وقال المسؤول لوكالة فرانس برس ان المرأة تقيم في بلدة اوروكليني القريبة من المطار.
وتضاربت المعلومات حول عدد الركاب الذين لا يزالون على متن الطائرة، القابعة في مطار لارنكا، وفي وقت اعلن وزير الطيران المصري ان هناك 7 اشخاص على متن الطائرة منهم 3 ركاب، قال مسؤول في وزارة الخارجية في قبرص ان ما بين 15 و20 شخصا يعتقد أنهم ما زالوا على متن الطائرة وانه تم الافراج عن الركاب المصريين فقط.


وكانت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران تقل 80 راكبا على الاقل خطفها مجهولون اثناء قيامها برحلة بين الاسكندرية والقاهرة، هبطت في مطار لارنكا في قبرص الثلثاء، بحسب ما ذكرت الشرطة القبرصية ومسؤولون في مطار القاهرة.


وصرح مسؤولان كبيران في مطار القاهرة ان الطائرة من طراز بوينغ 800-737 خطفت بينما كانت تقوم برحلة بين الاسكندرية والقاهرة. وقالت خطوط مصر للطيران في تغريدة على تويتر "تعرضت الرحلة ام اس181 الى حالة اختطاف واجبر قائدها على النزول في مطار لارنكا في قبرص".


وقالت الشرطة القبرصية ان الخاطفين اتصلوا ببرج المراقبة عند الساعة 8.30 (5.30 ت غ) وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 8.50، مضيفة ان الخاطفين لم يعلنوا عن مطالب على الفور، وان خلية ازمة ارسلت الى المطار.


واعلنت وزارة الطيران المدني المصرية ان احد ركاب الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران المختطفة هدد بتفجير حزام ناسف بحوزته، موضحة ان "التعامل مع الراكب جار من قبل السلطات القبرصية". وقالت الوزارة في بيان ان الطائرة ان قائد الطائرة "الطيار عمر الجمل ابلغ عن وجود تهديد من احد الركاب بوجود حزام ناسف فى حوزته واجبر قائدها على النزول فى مطار لارنكا بقبرص".


ورفض فتحي خلال مؤتمر صحافي الافصاح عن جنسيات الركاب الثلاثة مؤكدا ان "دوافع الخاطف" ليس معروفة بعد وانه "لا يحمل سلاحا ويقول انه يرتدي حزاما ناسفا ولكننا لا نعرف ان كان هذا الحزام هيكليا او حقيقيا".


واعلنت السلطات الملاحية القبرصية الثلثاء اغلاق مطار لارنكا في جنوب قبرص وتحويل الرحلات الى مطار بافوس (غرب) اثر خطف طائرة تابعة لشركة مصر للطيران.

دار الحياة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled