اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تخطي أزمة السياحة في الأردن لوقف تراجع القطاع

عمان "المسلة" ….. أكد امين عام وزارة السياحة عيسى قموه ان الحكومة تنبهت مبكرا لضرورة معالجة الأزمة في قطاع السياحة.


وقال خلال افتتاح ورشة عمل الاربعاء الماضى بعنوان « تخطي أزمة السياحة في الأردن» ان وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة والقطاع الخاص تصدوا لوضع الخطط الطارئة والمستعجلة لوقف التراجع في هذا القطاع الهام.


واضاف في كلمة القاها نيابة عن وزير السياحة في الورشة التي نظمتها شركتا دار الضيافة للإستشارات وتطوير الموارد البشرية السياحية وشركة لورنس والحسيني للإستشارات، أن الوزارة بادرت بالتشاور والتشارك مع القطاع الخاص، لوضع الخطوط العريضة لتفادي الأزمة وتبعاتها ورفعت التوصيات التي أجمع عليها القطاع السياحي الخاص إلى مجلس الوزراء الذي اصدر قرارات رسمية تساعد على حصر المشكلة.


واضاف ان الظروف الإقليمية الحقت بالقطاع السياحي أضراراً إقتصادية كبيرة، وشكلت هذه الظروف المضطربة صورة سلبية في الأسواق الأجنبية، وإعتماد السياحة الأردنية على السوق الأجنبي وعلى السياحة الثقافية والتاريخية، وتراجع أداء القطاع الإقتصادي العالمي، وإرتفاع كلف السياحة بما فيها تذاكر الطيران وكلف تشغيل المنشآت السياحية.


واكد قموه ان الإجراءات الحكومية المتخذه خلال النصف الأول من عام 2015 ساهمت في التخفيف من حدة تأثير الأزمة السياسية التي تشهدها المنطقة على القطاع السياحي لكن التقديرات الأولية توقعت إنخفاض الدخل السياحي لعام 2015 لأكثر من 500 مليون دينار، أي بما نسبته 1.17% مقارنة بمستواه لعام 2014 والبالغ 3106.6 مليون دينار إلى أن الإنخفاض الفعلي وصل إلى 7.1% فقط مقارنة مع عام 2014.


من جهته قال مدير عام تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات، ان التراجع السياحي سببه نظرة السياحة الاجنبية للاردن نظرا للظروف المتلهبة في المنطقة.


واضاف عربيات في كلمته « ان هيئة تنشيط السياحة بدعم من الحكومة اتخذت عدة اجراءات من شأنها التخفيف من حدة تراجع عدد السياح القادمين للمملكة، ومنها التذكرة الموحدة وتخفيض الطيران العارض اضافة الى دعم موازنة الهيئة من قبل الحكومة.


ودعا مدير مشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية في الاردن ابراهيم اسطه الى إعادة تشكيل صناعة السياحة من خلال التغييرات التي ادت الى الاضطراب في مجال السياحة .


وقال « لابد من مواجهة المنافسة المتزايدة في الوجهات السياحية حول العالم ، بتعزيز قدرة الاردن التنافسية من أجل تحقيق امكانياتها الحقيقية ».


وشارك نخبه من الخبراء الدوليين والمتخصصين المحليين في مجال القطاع السياحي والفندقي في الورشة ، التي تهدف إلى تعريف المشاركين حول أفضل السبل العالمية والمحلية المستخدمة لتخطي أزمة السياحة في الأردن.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled