اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وفاة بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة عن عمر يناهز 94 عاما

القاهرة "المسلة" …. توفي اليوم /الثلاثاء/ الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة, والرئيس المؤسس للمجلس القومي لحقوق الإنسان, عن عمر يناهز 94 عاما, بمستشفى السلام بالجيزة.

 

وكان الدكتور بطرس بطرس غالي قد تعرض لوعكة صحية عقب دخوله للمستشفى مؤخرا, مصابا بكسر مضاعف في الساق اليسرى, حيث عانى من اضطرابات بالقلب وخلل في وظائف الكليتين, ورفض مقترحا من المقربين إليه للسفر إلى العاصمة الفرنسية باريس لاستكمال العلاج بها, وأبلغهم بانه “يفضل أن يلقى وجه ربه بمصر”.

وسبق وأن أصيب الدكتور “غالي” بكسر في منطقة الحوض خلال زيارة له لباريس في الأشهر الماضية, حيث أجريت له جراحة هناك, عاد في أعقابها للقاهرة. كان الدكتور بطرس بطرس غالي قد ولد في محافظة بني سويف في 14 نوفمبر عام 1922 , وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1946 , وحصل على درجة الدكتوراة من جامعة السوربون في باريس عام 1949 .. حيث عين في أعقاب عودته إلى مصر, رئيسا لقسم العلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ عام 1949 حتى عام 1977 . وعمل “غالي” أيضا لفترة بالصحافة, حيث كان رئيسا ومؤسسا لمجلة السياسة الدولية منذ عام 1965 حتى تعيينه أمينا عاما للأمم المتحدة.


وعين الفقيد الراحل وزيرا للدولة للشئون الخارجية من أكتوبر 1977 وحتى مايو 1991 وعضوا بمجلس الشعب (البرلمان) عام 1987 , وتقلد منصب نائب رئيس منظمة الاشتراكية الدولية 1990 , ثم نائبا لرئيس الوزراء للشئون الخارجية في مايو 1991 , وترك هذا المنصب بعد انتخابه أمينا عاما للأمم المتحدة عام 1992 , وانتخب عقب انتهاء فترة عمله بالأمم المتحدة رئيسا لمنظمة الفرانفكونية الدولية.


كما انتخب رئيسا لأكاديمية القانون الدولي في لاهاي بهولندا, وكان حتى وفاته رئيسا لمجلس إدارة الأكاديمية, وهو أعلى مجمع فقهي قانوني في العالم ويجاور محكمة العدل الدولية بلاهاي.


وشغل مناصب رئيس الجمعية الافريقية للدراسات السياسية, ونائب رئيس الجمعية المصرية للقانون الدولي, وعضو لجنة تطبيق اتفاقيات وتوصيات منظمة العمل الدولية, وعضو أكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية في باريس, ورئيس معهد القانون الدولي منذ عام 1975 حتى 1987 .


وحصل الفقيد الراحل على الدكتوراه الفخرية من جامعات أوبسالا السويدية, ورينيه ديكارت في باريس, وحصل على عدة أوسمة من كل من بلجيكا وإيطاليا وكولومبيا وجواتيمالا وفرنسا والارجنتين والأكوادور ونيبال ولوكسمبورج والبورتغال والنيجر وألمانيا الاتحادية واليونان وعدد من الدول الافريقية.. كما سبق وأن حصل الدكتور بطرس بطرس غالي على قلادة النيل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled