Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مؤتمر الآثاريين العرب ال22 يناقش أكثر من 70 بحث وقضية الآثار ومخاطر الصراعات

 

 

 

كتب : د. عبد الرحيم ريحان

 

 

 

القاهرة “المسلة السياحية” …. تحت رعاية جامعة الدول العربية واتحاد الجامعات العربية ومنظمتى الإيسسكو والإلكسو ينظم الاتحاد العام للآثاريين العرب مؤتمره الدولى ال22 برئاسة الدكتور على رضوان رئيس الاتحاد بمقره بالشيخ زايد فى الفترة من 9 إلى 10 نوفمبر القادم.

 

 

 

 

وصرح الدكتور محمد الكحلاوى أمين عام الاتحاد العام للآثاريين العرب بأن المؤتمر يناقش هذا العام قضية آثارية ملحة وهامة تحت عنوان “الآثار ومخاطر الصراعات” وتحاضر بها الدكتورة ميرفت عبدالرحيم عياش الأستاذ المساعد بجامعة النجاح الوطنية – نابلس تحت عنوان ” باب الرحمة فى المسجد الأقصى أهميته الآثارية الإسلامية وخطر التهويد” والدكتور منير عبد الجليل العريقى أستاذ الآثار القديمة بجامعة إب – اليمن ومنسق الاتحاد تحت عنوان “المخاطر المحدقة بالآثار اليمنية فى ظل الحرب” .

 

 

 

وتضم الأبحاث آثار معظم أقطار الوطن العربى فمن السعودية يناقش المؤتمر أوراقًا بحثية تشمل الفنون الصخرية المرآة الصادقة للأمم السابقة، المصنوعات العاجية فى الجزيرة العربية والحضارات المجاورة: دراسة مقارنة إعادة تأهيل موقع دومة الجندل الأثري ومن الإمارات الدور التجاري لموقع مليحة من خلال المكتشفات الأثرية (من القرن الثالث قبل الميلاد – القرن الثالث الميلادي) ومن الكويت  المعبد خلال عصور ماقبل التاريخ بدولة الكويت ومن لبنان تصوير الغزال في مشاهد الصيد الآشورية بين الواقعية والواقع (عصري سرجون الثاني و آشوربانيبال)، دراسة بناء المسجد الجامع في لبنان في الفترة الوسيطة ” الترتيب الزمني-المميزات المعمارية و الفنية – اوجه الشبه و اوجه الاختلاف” ومن سوريا الخانات العثمانية الباقية في مدينة معرة النعمان  (دراسة تاريخية أثرية).

 

 

 

وتشمل الأوراق البحثية من العراق المواقع الاثرية في العراق بين التجاوزات والتنقيبات الاثرية، مدينة اومـا (تل جوخة) إنموذجاً، السمات المعمارية للمساجد الأندلسية جامعى قرطبة واشبيلية نموذجا، اثار وتاريخ مدرسة قباهان  الاسلامية ومن الأردن  تجارة الرخام الديني في الأردن خلال الفترة البيزنطية، درهم عباسي نادر لسنة 200 هـ ومن فلسطين التراث المعماري وتزوير الهوية الفلسطينية تراث الخليل كحالة دراسية، أثر الإضافات و التغيرات الحديثة على المباني التاريخي في مدينة الخليل-فلسطين ومن الجزائر دراسة مقارنة بين رسومات القوارب خلال العصر الحجري الحديث  منطقتي  النيل و الصحراء الجزائرية، المعبودات الوثنية الرومانية في الجزائر القديمة من خلال النقوش اللاتينية، المسكن التقليدي وعرف العمران عمارة الجنوب الجزائري أنموذجا، استحضار البعد البيئي داخل مخططات التهيئة والتعمير في ظل الأثر الإسلامي.

 

 

 

أمّا من مصر فإن الأوراق البحثية تشمل هضبة الجيزه خلال عصور ما قبل التاريخ دراسة تقنية ولغوية لأحد الأكفان الكتانية الأوزيرية المحفوظة بمتحف كلية الآداب  – جامعة الإسكندرية، أساليب تصوير شخصية الراقصة المتشحة في فن النحت الهلينستي و علاقتها بمدرسة فن النحت السكندري، الدجاج في مصر القديمة:دجاج الغابة الأحمر نموذجًا “دراسة لغوية – أثرية”، رسل آلهة العالم السفلى ومكانتها فى عقائد بلاد النهرين، تصوير مشاهد ” تقديم الموتى لأوزير” في مصر خلال العصر الروماني، السقالات واستخداماتها في مصر القديمة، العمال والخدم في مصر القديمة بين الرق والحرية،  (قربة “إميوت – imy-wt” ودورها في عقيدة المصري القديم)، ” شرفة التجلي بمعبد مدينة هابو كنموذج للتراث الاثري بمصر القديمة “، بوابات إعطاء الحقيقة” في معابد العصرين اليوناني والروماني- الدور والأهمية)، التعبير عن الزمن فى الفن اليونانى و الرومانى، يد المعبود القوية: الألوية المجسدة في مصر القديمة، المرض من خلال النقوش الثمودية، مناظر تقديم القرابين فى نقوش أختام العصر الاكادى.

 

 

 

وكذلك تاريخ الطائف بين الاستيطان البشرى والشواهد الآثرية، دراسة علاقة المعبود إرسنوفيس بالآلهة الأخري في معبد دندور، الخط المستقيم وحدة قياس الطول فى الهندسة عند المصرى القديم، دراسة حول الملك ’من كاو حور‘القطع الفخارية المكتشفة حديثاً بأهم مدن الفرع الكانوبى الغارقة (هيراكليون – كانوبس) ودورها فى معرفة العلاقات التجارية بين مصر ودول البحر المتوسط فى العصر الهلينستى، لوحة غير منشورة خاصة بـ”دى ݘد بتاح ايوف عنخ” في المتحف المصري بالقاهرة، نقوش الأقاليم على الذراع (وحدة قياس الأطوال) النذري المصرى القديم، أربعة أواني كانوبية من مخازن منطقة آثار كفر الشيخ دراسة تاريخية وحضارية|، تكنيك صناعة وتشكيل التوابيت الخشبية فى مصر القديمة.

 

 

وفى الآثار المسيحية والإسلامية أبحاث كنائس حصن بابليون فى كتابات الرحالة الرحالة الاجانب من القرن الثالث عشر وحتى القرن السادس عشر الميلادى نحو استراتيجية للتنمية السياحية لمسار رحلة العائلة المقدسة” توظيف المواقع الأثرية في تعظيم العائد الاقتصادي الاجتماعي الثقافي في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، “تصوير القوقعة وحورية البحر في الفن القبطي”، الوجود المسيحي في الواحات المصرية- الواحة الخارجة نموذجًا، طَاسُ الحَمَّام فِي مِصر وتُركيا العُثمَانِيّة فِي الفَتْرَةِ مِن القَرْنِ (12هـ/18م) حَتَّى أوَائِلِ القَرْنِ (14هـ/ 20م) فِي ضَوْءِ نَمَاذِج مُخْتَاَرَة ولَوْحَاتِ المُستَشْرِقِين “دِرَاسَة آثَارِيَّة فَنِيَّة”، مُنشأة مبارز الدين أرتقوش بعطا بيه بالأناضول (621 هـ/ 1224م)، مخاطر استيلاء الصهاينة على مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى، أضرحة مدينة ولاته الموريتانية دراسة أثرية معمارية، المآذن التوأمية في العمائر الإسلامية في مصر، المواطنة في مصر عصر الولاة.

 

 

 

ويتضمن المؤتمر أبحاثًا عن الآثار الإسلامية تشمل  قصر سباهى بمدينة الاسكندرية ( 1326 هـ / 1948 م ) نهاية القرن التاسع عشر – بداية القرن العشرين الميلادى دراسة أثرية معمارية فنية، نقود نحاسية تحمل طرازين من فترتين مختلفتين، الإمتداد العمراني لقاهرة المعز بعهد الناصر محمد بن قلاوون من باب زويلة إلي باب الوزير، الأعمال الخزفية لمحمد طه حسين في متحف الفن الحديث بالقاهرة، دار التوقيت ” المؤقتخانة” العثمانية بمدينة استانبول  في القرنين (12- 13هـ/ 18- 19م)  دراسة آثارية مقارنة، مطارق الأبواب العثمانية الباقية بالطائف “دراسة فنية تحليلية في ضوء مجموعة تنشر لأول مرة”، دراسة تقنية إستخدام إنزيم البنكرياتين لإزالة الإتساخات المركبة بالقطعة النسيجية رقم 1389 المحفوظة بمتحف كلية الآداب جامعة الإسكندرية، قطع آثرية غير منشورة من حفائر تبللة (موسم 2018)، حفاير تل اثار البقره موسم 2018.

 

 

 

وفى ترميم وصيانة الآثار والبعد البيئى والآثار أبحاث تضم دراسة تقنية إستخدام إنزيم البنكرياتين لإزالة الإتساخات المركبة بالقطعة النسيجية رقم 1389 المحفوظة بمتحف كلية الآداب جامعة الإسكندرية، تكنيك صناعة وتشكيل التوابيت الخشبية فى مصر القديمة،  الجص والجسو والجبس والملاط  “في ضوء الدلالة التطبيقية والأصل اللغوى”، استحضار البعد البيئي داخل مخططات التهيئة والتعمير في ظل الأثر الإسلامي، تاثير التلوث الجوي وميكانيكا التربة علي المنشآت الفنية المعماريه (تطبيفا علي نافورة قصر الركن –حلوان).

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله