اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

دبي تتصدر المنطقة في الإشغال الفندقي 2015

دبي تتصدر المنطقة في الإشغال الفندقي 2015

 

دبى …. تصدرت دبي وأبوظبي قائمة الأداء التشغيلي وفق مؤشر الإشغال الفندقي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث بلغ متوسط الإشغال الفندقي في دبي خلال العام الجاري 82 %، بينما وصل المعدل في أبوظبي إلى 78 %. وجاءت الدوحة في المركز الثالث بمعدل 77 % ثم جدة ومسقط بـ72 % و 70 % على التوالي. وجاءت رأس الخيمة والقاهرة وبيروت في المراكز بين السادس وحتى الثامن .

 

كذلك، احتلت دبي المركز الأول إقليمياً في مؤشر عوائد الغرف الفندقية حيث حققت متوسط عائد بلغ 233 دولاراً على الغرفة في الليلة الواحدة، متبوعة بمدينة جدة السعودية بعائد 198 دولاراً ثم العاصمة القطرية الدوحة بـ151 دولاراً ثم مكة بعائد 150 دولاراً.

 

سعر الغرفة

وبلغ متوسط سعر الغرفة الفندقية في دبي خلال العام الجاري نحو 1100 درهم للغرفة في الليلة الواحدة (296 دولاراً) وذلك وفق تقرير حديث لمؤسسة كولييرز إنترناشيونال. وأشار التقرير إلى أن متوسط سعر الغرفة بالإمارة بلغ 1250 درهماً خلال الربع الرابع من العام الجاري.

 

وأوضح التقرير أنه رغم الانخفاض الطفيف الذي شهدتها أسعار الغرف في دبي خلال العام 2015، والذي قدرته بنحو 6 % مقارنة مع متوسط 2014، إلا أن فنادق دبي لا تزال الأعلى سعراً على مستوى المنطقة.

 

وحلت مدينة جدة السعودية في المركز الثاني حسب القائمة بعدما وصل متوسط سعر الغرفة فيها إلى 259 دولاراً للغرفة في الليلة الواحدة، تلتها مدينة مكة بسعر 251 دولاراً، ثم الكويت بـ242 دولاراً ثم الرياض بسعر 240 دولاراً.

 

 وجاءت العاصمة العمانية مسقط في المركز السادس بسعر 216 دولاراً تلتها المنامة والدوحة بسعر 214 و213 دولاراً على التوالي، في حين حلت العاصمة أبوظبي في المركز التاسع حيث بلغ متوسط السعر نحو 193 دولاراً للغرفة في الليلة.

 

الوجهة الأولى

وقال محمد عوض الله، الرئيس التنفيذي لمجموعة فنادق تايم لـ البيان إن نسب الإشغال في فنادق المجموعة خلال الربع الرابع تراوحت ما بين 85 إلى 90 %، مشيراً إلى أن دبي تستمر في كونها الوجهة السياحية الأولى في المنطقة، خصوصاً في ظل الإمكانات المميزة والبنية الفندقية الرائعة التي تمتلكها الإمارة.

 

خدمات

وقال عبد الله الشمار مدير عام «فيرست سنترال للشقق الفندقية» دبي: أثبتنا خلال الربع الأخير من العام الجاري أن فيرست سنترال قد حققت معدلات إشغال رائعة بعد فترة صعبة. حيث ركز فريق العمل لدينا على تقديم أفضل الخدمات والحفاظ على قاعدة عملائنا المتنامية باطراد.

 

كما أظهرت التوقعات لدينا أننا سوف ننهي العام الحالي بمعدلات إشغال تتراوح ما بين 87 – 90%. وبمقارنة هذه النتائج مع العام السابق يمكننا أن نرى أننا حققنا معدلات الإشغال نفسها تقريباً مع فرق يتراوح بين 3 – 4%. حيث حافظت فيرست سنترال على هذه الأرقام بشكل مضطرد منذ بدأ فصل الشتاء الحالي.

 

شركات السياحة

من جانبه، قال كلوانت سينغ، المدير العام بشركة لاما الصحراء للسياحة، إن شركات السياحة تتضرر كثيراً من توجهات بعض الفنادق لرفع الأسعار، خصوصاً وأن بعض الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح إلى دبي تمر بأوقات صعبة مثل روسيا وأوروبا، وهو الأمر الذي يجبر السياح في هذه الأسواق على تحديد ميزانيات السفر.

 

وأضاف أننا كشركة من أكبر شركات السياحة بالإمارة نجد بعض الصعوبات خصوصا في المواسم السياحية والأحداث المهمة، فمثلاً أثناء الأحداث والمعارض الكبيرة هناك بعض السياح الذين يرغبون في زيارة دبي كوجهة سياحية فقط ولا يرغبون في حضور هذه الأحداث، ما يضطرهم أحيانا إلى دفع مقابل الغرفة بأكثر من الضعف أو الضعفين لمجرد وجود حدث مهم بالمدينة.

عائد

حلت العاصمة أبوظبي في المركز السادس في العائد على الغرفة بـ 137 دولاراً. وجاءت مسقط والكويت ورأس الخيمة والمنامة تاليا بـ 133 و125 و121 و113 دولاراً على التوالي. وتلتها بيروت وعمان والقاهرة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled