اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اكتشاف مستعمرة شعب مرجانية ضخمة يعزز الوجهة البحرية السياحية السعودية الواعدة

اكتشاف مستعمرة شعب مرجانية ضخمة يعزز الوجهة البحرية السياحية السعودية الواعدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كمان

 

المسلة السياحية

تبوك – تمكّن فريق من خبراء العلوم والبيئة البحرية في شركة البحر الأحمر للتطوير من اكتشاف مستعمرة شعب مرجانية ضخمة جنوب جزيرة الوقادي التابعة للمشروع ، التي قُدر عمرها بحوالي 600 عام ويبلغ ارتفاعها أكثر من 10 أمتار .. الاكتشاف الذي يعد الأول من نوعه في تلك البقعة الجاري تنميتها يعزز الوجهة البحرية السياحية السعودية الواعدة .

 

 

وأوضحت الشركة في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن هذا الاكتشاف يعد الأول من نوعه في منطقة البحر الأحمر ، وجرى معرفة عمر الشعب المرجانية فيه من خلال قياس حجم وعدد الحلقات التي تنمو سنويا على هيكل المستعمرة الخارجي ، إلى جانب وجود أشجار الخشب الأحمر العملاقة ، وتعدّ المستعمرة مرجعاً تاريخياً للقرون الماضية ، مشيرةً إلى أن المستعمرة ستمكّن العلماء من خلال الطرق العلمية من قراءة حلقات الشعب المرجانية ومعرفة درجة حرارة المحيط في السنوات السابقة ، والتركيبة الكيميائية الخاصة به حينها .

 

الاكتشاف يعد الأول من نوعه في منطقة البحر الأحمر ،

خريطة السياحة العالمية

وأفادت أن هذا الاكتشاف يُبرز جمال الحياة البحرية في جزيرة الوقادي ، غرب مشروع البحر الأحمر الوجهة السياحية الأكثر طموحاً في العالم ، الذي سيضع المملكة على خريطة السياحة العالمية ، لأن الشعب المرجانية عبارة عن كائنات حية ، ويتشكل جمالها عادة عند التصاق الوحدة المرجانية الأولية بصخرة ما في قاع البحر ..

وتحتوي قواعدها على هيكل عظمي صلب من الحجر الجيري ، ومن ثم تبدأ هذه الوحدة بالانقسام إلى آلاف المستعمرات المستنسخة ، وترتبط هذه الحيوانات ببعضها البعض لخلق مستعمرة تعمل ككائن حي واحد .

يمكن أن يؤدي تبيض المرجان إلى موت العوائل المرجانية

أهمية الشعب المرجانية

وأكدت أهمية هذه المستعمرات المرجانية في تشكيلها موطناً لعدد هائل من الأسماك والحيوانات غير الفقارية، وأن هناك أسبابا عدة تؤثر في دورة حياة الشعب المرجانية، حيث تموت إذا دفنتها الرواسب أو غطتها الطحالب التي تزدهر بالبيئات المائية الملوثة ، أو حينما يتعطل نظامها البيئي بسبب الصيد الجائر …

إضافة إلى تأثرها بظاهرة تبييض المرجان التي ترتبط بارتفاع درجة حرارة المياه بشكل غير طبيعي ، كما يتزايد شيوعها مع ارتفاع درجة حرارة مياه المحيطات بسبب تغير المناخ ، كما يمكن أن يؤدي تبيض المرجان إلى موت العوائل المرجانية ، إضافة إلى العديد من الكائنات البحرية الأخرى التي تعيش مع الشعاب المرجانية وتؤثر فيها .

 

الحفاظ على الكائنات البحرية 

وستعمل شركة البحر الأحمر على تعزيز بيئات الشعب المرجانية وزيادة تنوعها البيئي في منطقة المشروع ، داعية المجتمعات إلى المحافظة على جميع كائنات البحار بلا استثناء من خلال الحد من مهددات الحياة البحرية بها مثل التلوث والصيد الجائر .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled