اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو
آخر الأخبار

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

لأول مرة تخص إعلامي عربي.. وزارة الاعلام الكازاخية تمنح الوسام الذهبي للدكتور عبد الرحيم عبد الواحد كأفضل اعلامي  

وزارة الاعلام الكازاخية تمنح الوسام الذهبي للدكتور عبد الرحيم عبد الواحد كأفضل اعلامي  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

في سابقة هي الأولى من نوعها، منحت وزارة الإعلام في جمهورية كازاخستان ، الوسام الذهبي للإعلامي العربي الدكتور عبد الرحيم إبراهيم عبد الواحد، الرئيس التنفيذي لمجموعة ميديا هب إنترناشيونال، والتقت  ” عايدة بالاييفا ” وزيرة الاعلام الكازاخية ب ” عبد الواحد ” بالعاصمة ” نور سلطان ” منتصف الاسبوع الماضي، لتقلده الوسام كأفضل إعلامي، و تقديرا لجهوده الرائدة في التعريف بكازاخستان في المنطقة العربية سياسيا، واجتماعيا، واقتصاديا، وثقافيا.

 

مستعدون لإقامة شراكة مفتوحة وتبادل الخبرات الإعلامية

التعاون المتبادل

ومن جانبها قالت ” بالاييفا ” انه منذ استقلال كازاخستان تطورت العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية والإنسانية الشاملة مع الدول العربية على أساس التعاون المتبادل، ونحن مستعدون لإقامة شراكة مفتوحة وتبادل الخبرات الإعلامية، وأخرها مناقشة ادارة وكالة الراديو والتلفزيون في”كازاخستان مع الوفد المصري الزائر برئاسة مدير الوكالة الوطنية للإعلام المصري “حسين كمال عبد القادر”، تصوير فيلم مشترك عن حياة السلطان “الظاهر بيبرس بهدف تعزيز التعاون وإنتاج أعمال إعلامية مشتركة”.

 

 

تفاعل اعلامي

كما اكدت وزيرة الاعلام الكازاخية علي التفاعل الايجابي بين كازاخستان والدول العربية في مجال الإعلام قائلة ” يشارك ممثلون وخبراء في مجال الإعلام من الدول العربية بانتظام في منتدى الإعلام الأوراسي الذي يجمع سنويًا خبراء الإعلام الرواد والمشهورين في العالم.. ونتيجة لهذه العلاقات الوثيقة فإننا ندرس حاليًا إمكانية توقيع مذكرة تعاون مع الوكالة الوطنية المصرية للإعلام، ووكالة الأنباء السعودية، فيما تُبث من الإمارات العربية القناة الفضائية الكازاخستانية “قازاق تي في”.

 

 

قانون الصحافة 

وحول أهم الإنجازات التي حققتها صناعة المعلومات والإعلام في كازاخستان منذ الاستقلال، أوضحت “بالاييفا ” أتاح استقلال كازاخستان فرصة اعتماد قانون الصحافة، وانشاء وسائل إعلام مستقلة، حيث زاد عدد الشركات الإعلامية 350 مرة وبعد أن كان هناك 10 صحف ومجلات و 21 قناة تلفزيونية وإذاعية، يبلغ الآن عددهم أكثر من 4679 وسيلة إعلامية (21٪ منها حكومية و 79٪ خاصة).

ولا يوجد احتكار للمعلومات، حيث إن تكنولوجيا المعلومات اليوم لها قواعدها الخاصة، وتم هذا العام اعتماد قانونًا خاصًا يهدف إلى زيادة كفاءة نظام المعلومات الخاص بالدولة.

 

 

تطوير قطاع المعلومات

وقالت :”واعتمدنا الخطة الوطنية لتطوير قطاع المعلومات في الدولة للفترة 2020-2022، وذلك عبر تنظيم دورات تدريبية خاصة لتعزيز الإمكانات المهنية والاحترافية لوسائل الإعلام.

وبالتأكيد كان لجائحة “كوفيد-2019” التأثير السلبي على صناعة الإعلام، ولكننا منذ البداية أطلقنا بوابة تعريفية بالوباء والاجراءات الوقائية منه لتوعية الجمهور .

 

الرئيس قاسم جومارت توكاييف

تنمية المجتمع المدني

وحول التوجهات الرئيسية لتنمية المجتمع المدني في كازاخستان قالت وزيرة الإعلام: “شاركت مؤسسات المجتمع المدني بنشاط في تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي في المجتمع، خاصة بعد أن حدد الرئيس قاسم جومارت توكاييف مهمة تنفيذ مبدأ “دولة تستمع إلى صوت الشعب” لزيادة ثقة الجمهور في الدولة، حيث يوجد حاليًا أكثر من 22 ألف منظمة غير حكومية، من بينها 17 ألف منظمة نشطة.

تتلقى المنظمات غير الحكومية الدعم المالي من خلال المشتريات الاجتماعية الحكومية والمنح.. تم تبني تنمية المجتمع المدني للفترة 2020-2030، والذي يتضمن ناقلًا جديدًا لتنمية القطاع غير الحكومي في الدولة.”

 

 

وأوضحت :”تبدي الحكومة اهتماما كبيرا في توفير الظروف المناسبة لتنمية المجتمع المدني ومعالجة القضايا الرئيسية للدولة والمجتمع بشكل مشترك مع مراعاة التنوع الأيديولوجي والسياسي والمنافسة، وهي تغطي فترتين رئيسيتين: الأولى – من 2020 إلى 2025، والثانية – من 2026 إلى 2030. وفي 3 يناير 2021 تم إجراء تعديلات مهمة على قانون “المجالس العامة”، وتوسعت سلطات هذه المؤسسة بشكل كبير، حيث يوجد اليوم 249 مجلسًا عامًا في الدولة بما في ذلك 21 على المستوى الوطني، و 216 على المستوى المحلي و 12 شبه قطاع خاص).

 

الرقابة العامة

كما يجري العمل هذا العام على اعتماد قانون جديد بشأن “الرقابة العامة” وإنشاء معهد لتقديم الالتماسات على الإنترنت.. ومن المتوقع أن يزداد مستوى الثقة في مؤسسات المجتمع المدني وأن تزداد حصة المواطنين المشاركين في الأنشطة التطوعية وحصة مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الاجتماعية المستدامة ماليا وبرامجها.

وستزداد مساهمة المنظمات غير الحكومية والمتطوعين في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد .

 

 

مبادرة مؤتمر زعماء الأديان 

كما أطلق الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان نور سلطان نزارباييف مبادرة عالمية مهمة لعقد مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية، حيث أصبح هذا المنتدى مشروعًا دوليًا كبيرًا ومرموقًا ومنصة مهمة لقادة الأديان العالمية والتقليدية لبناء حوار عالمي.

 

وتشارك قيادات وممثلي الطوائف الدينية من الدول العربية بانتظام في أعمال الأمانة العامة والكونجرس ويقدمون مساهمة مهمة في حوار بناء .

على جوجل نيوز

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled