اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو
آخر الأخبار

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الآثاريين العرب يحتفل بذكرى الإسراء والمعراج بمحاضرات عن الأقصى تبدأ غدا الاثنين

الآثاريين العرب يحتفل بذكرى الإسراء والمعراج بمحاضرات عن الأقصى تبدأ غدا الاثنين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

♦♦ أعلن الدكتور محمد الكحلاوي رئيس المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب عن سلسلة من المحاضرات عن الأقصى الشريف في إطار احتفال العالم العربي والإسلامي بذكرى الإسراء والمعراج يقدمها المركز الإقليمي لآثار القدس والأراضي المحتلة بالمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب ومديره الدكتور علاء شاهين يحاضر بها أون لاين عبر تطبيق زووم نخبة من العلماء والخبراء المتخصصين في الدراسات المقدسية من الأردن وفلسطين ابتداءً من غدا الاثنين 14 فبراير .

 

 

مخاطر علي الأقصى

وقال الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامي للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب ” أن المحاضرة الأولى تبدأ السابعة مساء الاثنين بتوقيت القاهرة 14 فبراير ويحاضر بها الدكتور يوسف النتشة مدير مركز دراسات القدس تحت عنوان مخاطر الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى ومحيطه .

 

 

يوسف النتشه من هو ؟

والدكتور يوسف النتشه ولد ونشأ في مدينة القدس وتلقى تعليمه الجامعي في القاهرة ولندن، وعمل في السنوات 1983-1992، كمدرس غير متفرغ في جامعة بيرزيت وعدة جامعات فلسطينية محلية، ومنذ منتصف عام 2021 يشغل مديرًا عام لمركز دراسات القدس في جامعة القدس. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة لندن، من كلية الدراسات الأسيوية والإفريقية (سواس) في عام 1997 متخصصًا في عمارة القدس العثمانية.

 

كتب النتشه

نشر الدكتور النتشه أكثر من ستين مقالًا وبحثًا وكتابًا بالعربية والإنجليزية تعالج التراث المعماري وتاريخ مدينة القدس منها كتاب مسارات من السياحة الرديفة في مدينة القدس ، وكتاب عن المجمع المعماري لدار الأيتام الإسلامية، وصدر له مؤخرًا كتاب عن الحفريات والأنفاق الإسرائيلية في القدس .

 

 

مخاطر الاستيطان في القدس

ويضيف الدكتور ريحان ” أن المحاضرة الثانية يوم 17 فبراير للأستاذ خليل التفكجي مدير دائرة الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية / بيت الشرق ويحاضر عن مخاطر الاستيطان في القدس.

والمحاضرة الثالثة يوم 21 فبراير ويلقيها الدكتور زيدان الكفافي رئيس جامعة اليرموك الأسبق بعنوان “القدس قبل الإسلام بين المصادر التوراتية والكتابات التاريخية والآثار”  .

والمحاضرة الرابعة يوم 28 فبراير ويحاضر بها الدكتور نظمى الجعبة أستاذ مشارك دائرة التاريخ والآثار، وكان مديرًا مشاركًا لرواق-مركز المعمار الشعبي، ومديرًا للمتحف الإسلامي- الحرم الشريف ويلقى محاضرة بعنوان “حاضر ومستقبل القدس في ظل الأوضاع الراهنة” .

 

الحفاظ على تراث القدس

والمحاضرة الأخيرة يوم 7 مارس ويلقيها المهندس عبد الله العبادي رئيس اللجنة الفنية في اللجنة الملكية لإعمار مقامات الأنبياء والصحابة وإدارتها، ويلقى محاضرة بعنوان “صور من معركة الحفاظ على تراث القدس” .

على جوجل نيوز

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled