اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أستاذ جامعي من أمريكية الشارقة يطور تقنيات جديدة لاستهداف الخلايا السرطانية

أستاذ جامعي من أمريكية الشارقة يطور تقنيات جديدة لاستهداف الخلايا السرطانية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

©© الشارقة — بينما يواصل باحثون من الجامعة الأمريكية في الشارقة تحقيق إنجازات بحثية مبتكرة في علاج مرض السرطان، ألقى الأستاذ الجامعي الدكتور غالب الحسيني مؤخرًا محاضرة ملهمة حول طرق استهداف الخلايا السرطانية لمعالجة مرض السرطان ضمن سلسلة محاضرات كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة، مسلطًا الضوء على أحدث أعماله البحثية في مجال استهداف الخلايا السرطانية باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية.

 

 

الدكتور الحسيني هو أستاذ في قسم الهندسة الكيميائية والبيولوجية في الجامعة الأمريكية في الشارقة، وهو باحث ورائد في مجال إيصال الأدوية للخلايا المستهدفة بالموجات فوق الصوتية.

يتضمن عمله تطوير تقنيات جديدة لتوصيل الأدوية إلى الخلايا السرطانية واستهدافها لتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

فمن خلال تغليف عامل العلاج الكيميائي في ناقل بحجم النانو حتى يصل إلى موقع الورم، يمكن لخلايا الجسم السليمة تجنب التفاعل مع الأدوية المضادة للسرطان.

 

 

توصيل الأدوية إلى الخلايا السرطانية 

وتضم جهود الجامعة الأمريكية في الشارقة البحثية الدؤوبة مجموعة “أبحاث توصيل الأدوية”، والتي يبحث أعضاؤها عن طرق جديدة لتعزيز توصيل الأدوية إلى الخلايا السرطانية واستهدافها، فضلاً عن استخدام الموجات فوق الصوتية كآلية تحريك، حيث يستخدم فريق العمل آلية القفل والمفتاح البيولوجية (ربط المستقبلات) لتحسين تراكم الأدوية واستهدافها في موقع الورم.

من خلال إضافة مفتاح إلى سطح الناقل النانوي يناسب الأقفال (المستقبلات) على سطح الخلايا السرطانية، حيث يأمل الباحثون في زيادة فعالية العلاج وتقليل آثاره الجانبية.

 

 

المفتاح هو الجسم المضاد

تتألف مجموعة “أبحاث توصيل الأدوية”، والتي تأسست في عام 2012، من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأمريكية في الشارقة ومجموعة من طلبة البكالوريوس والماجستير وأساتذة دكتوراه مشاركين.

تجري المجموعة حاليًا تجارب للعثور على مؤشرات الموجات فوق الصوتية الأكثر فعالية (التردد وقوة الموجات فوق الصوتية ومدة النبض)، وقد تقدمت المجموعة بطلب للحصول على براءة اختراع لاستخدام الأجسام المضادة (المفتاح هو الجسم المضاد) على سطح ناقلات النانو والموجات فوق الصوتية في علاج سرطان الثدي.

 

 

الحد من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

وقال الدكتور الحسيني في حديثه عن أحدث أبحاثه: “إن تقنية توصيل الأدوية الموجهة باستخدام الموجات فوق الصوتية هي تقنية واعدة للحد من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي وتحسين فعالية علاج السرطان.

يهدف بحثنا إلى تطوير ناقلات نانوية آمنة وفعالة يمكنها توصيل عوامل العلاج الكيميائي بشكل انتقائي إلى موقع الورم، مع الحفاظ على الأنسجة السليمة.

أشعر بالحماسة لمشاركة النتائج التي توصلنا إليها ومناقشة التأثير المحتمل لهذه التكنولوجيا على حياة مرضى السرطان”.

 

 

براءة اختراع أمريكية

وقدم الدكتور الحسيني خلال محاضرته أحدث ما توصل إليه من نتائج تشير إلى أن توصيل الأدوية الموجهة باستخدام الموجات فوق الصوتية حسن توصيل الأدوية في المختبر بنسبة 200٪ مقارنة بالتكنولوجيا المستخدمة حاليًا في العيادات، كما شارك أفكاره حول توصيل الأدوية المستهدفة في علاج السرطان، وناقش فوائد توصيل الدواء المستهدف، فضلًا عن تقديمه لمعلومات قيمة حول إجراءات الحصول على براءة اختراع أمريكية في هذا المجال البحثي.

 

 

بحث رائد

أدارت المحاضرة الدكتورة رنا صابوني، أستاذة مساعدة في قسم الهندسة الكيميائية والبيولوجية في الجامعة ، والتي أعربت عن حماستها تجاه ما قدمه الدكتور الحسيني قائلةً: “يسعدني أن أرحب بالدكتور الحسيني في سلسلة محاضرات كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة لمشاركتنا تجربته وعمله البحثي الرائد في مجال توصيل الأدوية المستهدفة لعلاج السرطان.

 

 

إن سلسلة محاضراتنا مخصصة لجمع الخبراء من مختلف مجالات الهندسة لمشاركة معارفهم وآرائهم مع مجتمع الجامعة الأمريكية في الشارقة.

وأنا أفخر بكوني جزءًا من الجامعة الأمريكية في الشارقة والتي تقدر وتدعم البحث المبتكر”.

 

منصة للباحثين والخبراء

تشكل سلسلة محاضرات كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة منصة للباحثين والخبراء المرموقين في مختلف مجالات الهندسة لمشاركة معارفهم وآرائهم مع طلبة الجامعة وأعضاء هيئتها التدريسية والمجتمع بأكمله بحسب بيان صحفي .

 

على جوجل نيوز

#الخلايا_السرطانية

#الدكتور_غالب_الحسيني

#علاج_مرض_السرطان

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled