اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

روائع الفن القبطي بمناسبة العام الميلادي الجديد في معرض مؤقت بالقومي للحضارة

روائع الفن القبطي بمناسبة العام الميلادي الجديد في معرض مؤقت بالقومي للحضارة

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

 

 

ليكن نور – لمحات من الفنون المسيحية في مصر

©© تحت عنوان “ليكن نور – لمحات من الفنون المسيحية في مصر”، افتتح، اليوم الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية معرضا أثرياً مؤقتاً بقاعة النسيج  المصري بالمتحف، وذلك بمناسبة رأس السنة الميلادية، وأعياد الميلاد المجيدة، رافقه خلال الافتتاح الدكتور ميسرة عبدالله نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للشئون الأثرية.

وأوضح الدكتور ميسرة عبدالله ، أن المعرض  يضم مجموعة فريدة من مقتنيات المتحف التي تروي روائع الفن القبطي المبكر، ما يأتي في إطار حرص المتحف على تسليط الضوء على الأعياد والمناسبات التراثية، والثقافية الهامة التي تهدف إلى رفع الوعي الأثري والثقافي، وتعريف  الجمهور بمختلف فئاته العمرية بأشكال الفن القبطي، وذلك تأكيداً على دور الفن في تعزيز روح التسامح بين الشعوب ودعم التقارب بين الثقافات.

 أيقونات قبطية تعرض لأول مرة

عض المقتنيات بالمعرض يتم عرضها لأول مرة للجمهور

وأشار نائب الرئيس التنفيذي للمتحف، إلى أن بعض المقتنيات بالمعرض يتم عرضها لأول مرة للجمهور، منها الأيقونات القبطية التي تم تنفيذها بأساليب فنية مختلفة، وعدد من المخطوطات المكتوبة باللغتين القبطية والعربية من بداية العصر الإسلامي.

الأيقونات القبطية التي تم تنفيذها بأساليب فنية مختلفة

بالإضافة إلى نماذج للفنون القبطية من مشغولات معدنية وخشبية، ونماذج من فن الصناعات الخزفية والفخار  التي كانت تستخدم في الأديرة والكنائس وكذلك في طقوس الخدمة الكنسية في مصر .

الفعاليات والورش 

وعلى هامش هذه المناسبة، أشارت عزة رزق مسئولة التربية المتحفية والقسم التعليمي، أن القسم التعليمي بالمتحف ينظم أيضا عدداً من الفعاليات والورش الثقافية والتعليمية، والتي يقدمها للجمهور بمختلف فئاته العمرية، وخاصة الأطفال احتفالا ببداية  العام الجديد 2024 ، والتي تتضمن ورشة  فن طي الورق “الاورجامى “، لتعليم تنفيذ  كروت المعايدة بشكل شجرة عيد الميلاد مصحوبة بكتابة الأسماء اليونانية القديمة .

إعادة استخدام الخشب

ومجموعة من الزينة بخامة الورق لرموز الاحتفال بالعام الجديد .. كما تم إعادة استخدام الخشب القديم بعمل لوحة فنية حيث حرص المتحف على تربية النشء على الاهتمام بإعادة تدوير الخامات ، والتي قدمتها هبة عبد القادر اخصائي فنون بالمتحف مع طلبة كلية التربية الفنية.

#ليكن_نور #معرض_روائع_الفن_القبطي #الفن_القبطي_في_مصر
#العام_الميلادي_الجديد #المتحف_القومي_للحضارة_المصرية
#روائع_الفنون_المسيحية #الأيقونات_القبطية #المخطوطات_القبطية_والعربية
#الفنون_القبطية_المعدنية #الفنون_القبطية_الخشبية #الخزف_والفخار_القبطي
#التسامح_والتقارب_الثقافي #الورش_التعليمية #فن_طى_الورق
#احتفال_بالعام_الجديد_2024 #إعادة_تدوير_الخامات
#التربية_الفنية #الفنون_التقليدية #الاحتفال_برأس_السنة #ورشة_عمل_فنية

على جوجل نيوز

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled