اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

” عيسى “يعقد اجتماعاً لمتابعة تنفيذ مشروعات الآثار ومناقشة خطة العام المالي المقبل

" عيسى "يعقد اجتماعاً لمتابعة تنفيذ مشروعات الآثار ومناقشة خطة العام المالي المقبل

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

القاهرة – عقد ” أحمد عيسى “، وزير السياحة والآثار، اجتماعاً مع الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والعميد مهندس هشام سمير، مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف ورئيس قطاع المشروعات بالمجلس ، بحضور ” يمني البحار “، مساعد الوزير للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير، وذلك لمتابعة تنفيذ خطة مشروعات المجلس لترميم وصيانة الآثار وتطوير المواقع الأثرية والمتاحف خلال العام المالي الجاري (2023-2024) ومناقشة خطة العمل للعام المالي المقبل (2024-2025).

 

 

 

 

 

 

 

 

أكد ” عيسى ” خلال الاجتماع على أهمية تضافر الجهود لتحسين وتطوير المواقع الأثرية والمتاحف، بما يضمن تحسين التجربة السياحية، مشيراً إلى أن حجم الإنفاق العام للمجلس الأعلى للآثار على مشروعات صيانة وترميم الآثار والمتاحف ورفع كفاءة الخدمات مازال أقل مما تطمح إليه الوزارة.

 

زيادة حجم الإنفاق

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على زيادة حجم الإنفاق على المواقع الأثرية والمتاحف من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، ورفع أسعار التذاكر، وزيادة أعداد الزائرين، والتعاون مع المؤسسات العالمية والمحلية لتمويل المشروعات دون اللجوء إلى الموازنة العامة للدولة.

 

 

 

أوضح الوزير أن المجلس الأعلى للآثار قلل اعتماده على تمويل الموازنة العامة للدولة إلى ما يقارب الصفر، وذلك بفضل الإدارة المالية الرشيدة للمجلس، على الرغم من زيادة الإنفاق الاستثماري الذي بلغ 1.09 مليار جنيه في العام المالي الماضي (2022/2023) و1.406 مليار جنيه في العام المالي الجاري بزيادة 29%.

 

 

 

 

خطة تدريب العاملين

وجّه الوزير بضرورة وضع خطة لتدريب العاملين بالمجلس الأعلى للآثار لرفع كفاءتهم العلمية والعملية وإكسابهم الخبرات اللازمة لترقي المناصب القيادية.

 

تم تنفيذ 200 مشروع تقريباً، منها 34 مشروعاً تم إنجازها بنسبة 100%

 

200 مشروع نفذت

استعرض العميد مهندس هشام سمير خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروعات الترميم وإعادة تأهيل المواقع الأثرية للعام المالي الجاري، حيث تم تنفيذ 200 مشروع تقريباً، منها 34 مشروعاً تم إنجازها بنسبة 100%.

تضمنت هذه المشروعات افتتاح المسجد المحلي برشيد، ومسجد سليمان باشا الخادم بقلعة صلاح الدين الأيوبي، وجامع الأقمر بالقاهرة التاريخية، وتطوير مناطق أثرية ومتاحف أخرى.

 

 

 

 

تطوير خدمات الزائرين

كما تناول الاجتماع تطوير خدمات الزائرين بالمواقع الأثرية والمتاحف لتحسين التجربة السياحية، حيث تم الانتهاء من تطوير 20 موقعاً أثرياً ومتحفاً من بينها المتحف المصري بالتحرير، ومتحف الحضارة المصرية بالفسطاط، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، ومنطقة أهرامات الجيزة، وغيرها.

 

لوحات إرشادية

تم توفير لوحات إرشادية ومعلوماتية بعدة لغات، وتطوير مراكز الزوار، ورفع كفاءة دورات المياه والإضاءة، واستخدام الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية لتسهيل زيارة كبار السن وذوي الهمم، بحسب بيان صحفي .

على جوجل نيوز

 

#السياحة_والآثار #مشروعات_الآثار #المواقع_الأثرية #تطوير_المتاحف #السياحة_في_مصر #المجلس_الأعلى_للآثار #أحمد_عيسى #ترميم_الآثار #تحسين_التجربة_السياحية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled