Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

فتحي يبحث مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية تعزيز التعاون السياحي والأثري بين البلدين

فتحي يبحث مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية تعزيز التعاون السياحي والأثري بين البلدين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

القاهرة – التقى ” شريف فتحي “، وزير السياحة والآثار، بالسفيرة هيرو جارج، سفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة، والوفد المرافق لها، لبحث سبل تعزيز التعاون السياحي والأثري بين البلدين وآليات دفع حركة السياحة الوافدة من السوق الأمريكي إلى مصر خلال الفترة القادمة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفي بداية اللقاء، رحب الوزير بالسفيرة والوفد المرافق لها، معرباً عن تقديره للعلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة . كما أشار إلى الشراكة الفاعلة بين البلدين عبر العقود الماضية، مؤكداً تطلعه لتعزيز التعاون بين الوزارة والسفارة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر لدفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أوسع.

 

 

 

 

من جهتها، أكدت السفيرة هيرو جارج على أهمية التعاون المثمر القائم بين البلدين، معربة عن تطلعها لاستمرار التنسيق في مجالات متعددة، خصوصاً في مجالي السياحة والآثار.

 

 

تنويع الأنماط والأسواق السياحية

خلال الاجتماع، استعرض ” فتحي ” محاور استراتيجية عمل الوزارة للفترة المقبلة، والتي تركز على تنويع الأنماط والأسواق السياحية المستهدفة والعمل على تطوير كل نمط سياحي على حدة، مما يجعل من مصر المقصد السياحي الأول في العالم من حيث تنوع الأنماط والمنتجات السياحية.

كما أشار إلى دور المجلس الأعلى للآثار في الحفاظ على التراث الأثري والحضاري لمصر، مستعرضاً أعمال التطوير والترميم التي تجري في المواقع الأثرية، بما في ذلك منطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير والمناطق المحيطة بهما.

 

 

مدينة العلمين

كما أشار الوزير إلى التطورات التي تشهدها منطقة الساحل الشمالي ومدينة العلمين من حيث تطوير البنية التحتية والأنشطة السياحية والثقافية والترفيهية، لافتاً إلى أن مدينة العلمين استقبلت خلال العام الجاري 104 جنسية من مختلف دول العالم.

 

 

السوق الأمريكي

وتناول الاجتماع مناقشة تعزيز أوجه التعاون المشترك لجذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة من السوق الأمريكي إلى المقصد السياحي المصري.

وتم الاتفاق على تنظيم حملات ترويجية مشتركة بين الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ومنظمي الرحلات الأمريكيين، بالإضافة إلى تنظيم قافلة سياحية بعدد من المدن الأمريكية وورش عمل مهنية مشتركة بين منظمي الرحلات في كلا البلدين.

كما تم التطرق إلى إمكانية إقامة معارض مؤقتة للآثار المصرية، والتي تعتبر أحد الوسائل الترويجية الهامة للسياحة الثقافية في مصر والتي تحظى باهتمام السائح الأمريكي.

 

 

 

تنظيم قافلة سياحية بعدد من المدن الأمريكية وورش عمل مهنية مشتركة

 

 

فرص الاستثمار السياحي

وفي سياق متصل، تم بحث فرص الاستثمار السياحي في مصر، ولاسيما في القطاع الفندقي، بما يساهم في زيادة عدد الغرف الفندقية لاستيعاب الأعداد السياحية المتوقعة.

كما تم مناقشة دعوة المستثمرين السياحيين الأمريكيين للاطلاع على هذه الفرص الاستثمارية.

 

 

التعاون الأثري

وعلى مستوى التعاون الأثري، تم التأكيد على استمرار الجهود لمكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية وتهريب الآثار، في ظل برتوكول التعاون الموقع بين البلدين في هذا الإطار.

بالإضافة إلى الاستثمار في السياحة المستدامة بالمواقع الأثرية، ورفع الوعي السياحي والأثري لدى المجتمعات المحلية المحيطة بهذه المواقع، وتنمية قدرات العاملين في قطاع الآثار على الترميم وإدارة المواقع الأثرية.

 

 

مراكز الترميم المتقدمة

كما أشار الوزير إلى مراكز الترميم المتقدمة الموجودة بمصر، مثل تلك الموجودة في المتحف المصري الكبير والمتحف القومي للحضارة المصرية، والتي يمكن أن تشكل جزءاً من البرامج التدريبية التي تنظمها الجامعات الكبرى حول العالم في مجال ترميم الآثار.

وتم مناقشة إمكانية التعاون مع الجامعات الأمريكية في هذا المجال لتأهيل وتنمية مهارات العاملين في مجال الآثار.

 

 

 

و حضر الاجتماع ” يمنى البحار ”  ، نائب وزير السياحة والآثار، والدكتور سامح أبو العينين، مساعد وزير الخارجية للهجرة وشؤون المصريين بالخارج للشؤون الأمريكية، والدكتور هشام الليثي، رئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار بالمجلس الأعلى للآثار، و ” شون جونز “، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، وعدد من القيادات بوزارة السياحة والآثار وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة بحسب بيان صحفي .

على جوجل نيوز

#التعاون_السياحي #الآثار_المصرية #السياحة_الثقافية #مصر_أمريكا #الترميم_الأثري #الاستثمار_السياحي #USAID #تنشيط_السياحة #الأهرامات #المتحف_المصري_الكبير #سياحة_مستدامة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله