اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

صحوة وعي شعبية وحكومية .. بأهمية السياحة بقلم جلال دويدار

صحوة وعي شعبية وحكومية .. بأهمية السياحة بقلم جلال دويدار

 

 

بقلم: جلال دويدار رئيس جمعية الكتاب السياحيين

 

< هذا الواقع الأليم الذي تعيشه السياحة – صناعة الأمل كان دافعا لان تكون الدولة علي القدر اللازم من الوعي بأهميتها <

 

هل بدأت الدولة ممثلة في الحكومة تتفهم أهمية السياحة وضرورة الاستجابة لاحتياجاتها والتحرك لمواجهة ازماتها وحل مشاكلها. ان الواقع يفرض علي الحكومة القيام بهذه الواجبات باعتبار ما تمثله السياحة من صناعة واعدة لتحقيق امل للنهوض الاقتصادي بغير حدود. ان كل ما تتعرض له هذه الصناعة من انتكاسات ليست من صنعها وانما هي وليدة عوامل بعيدة عنها كل البعد.. محورها سياسي وتأمري داخلي وخارجي .


كانت محصلة هذه الممارسات اغراق الدولة المصرية في مستنقع عدم الاستقرار والانفلات الأمني وكلاهما  يعد من العوامل الرئيسية الطاردة للحركة السياحية. شاءت الاقدار ان تشهد مصر كل هذه التطورات التخريبية لصناعة السياحة في وقت بلغ فيه نجاحها الذروة حيث حققت في عام ٢٠١٠ السابق لثورة ٢٥ يناير .. لخزينة الدولة دخلا مباشرا يقدر بـ١٢٫٥ مليار دولار دفعها ١٥ مليون سائح بالاضافة الي عدة مليارات دولارية اخري عوائد غير مباشرة. كل الدراسات والابحاث الاقتصادية شهدت بان عائد هذا النشاط السياحي تولد عنه رواج اقتصادي واختفاء لأزمات نقص العملة الاجنبية وتوافر متطلبات تمويل اي احتياجات استيرادية.


< < <
هذا الواقع الملموس كان لابد ان يكون دافعا لأن تكون الدولة ممثلة في حكومتها وكل أجهزتها علي القدر اللازم من الوعي الذي يحتم عليها الاهتمام بكل ما يتعلق بالسياحة. علي هذا الاساس سادت حالة من الترقب المشوب بالحذر بعد التطورات الانفعالية المتسارعة التي اعقبت سقوط طائرة السياح الروس بعد مغادرتها شرم الشيخ وراح ضحية الحادث ٢٢٤ سائحا.


كان من نتيجة ذلك انحصارا سياحيا حادا شمل مقصد شرم الشيخ العالمي وكل المقاصد السياحية بمصر. بعد هذا الحادث كان من الطبيعي ان تثور الشكوك حول مسئولية الارهاب علي ضوء الحرب التي تخوضها الدولة المصرية ضده في سيناء وكذلك ما تقوم به روسيا لمحاربته في سوريا.


زاد من هول التأثيرات التدميرية علي السياحة وبالتالي الاقتصاد الوطني وقوع كل من روسيا وبريطانيا اللتين تصدران لمصر حوالي اربعة ملايين سائح سنويا اسيرتين لما خطط له هذا الإرهاب. انهما وبلجوئهما إلي منع سياحهما من زيارة مصر أكدا استسلامهما لهذا الإرهاب وخدمة أهدافه.
< < <


الحقيقة انه قد اسعدني وجعلني استبشر خيرا.. هذا الاهتمام والوعي الذي احاط بأزمة السياحة وما تتعرض له. تجسد هذا التوجه المحمود في تلك الصحوة التي شملت كل ارجاء الوطن.


 في هذا الاطار كان للتعاطف الشعبي غير المسبوق مع أزمة السياحة والذي تجسدت بعض جوانبه في مبادرة المؤتمر الناجح الذي دعت إليه مؤسسة أخبار اليوم في شرم الشيخ وما صدر عنه من قرارات وتوصيات تبنتها الحكومة. شملت هذه القرارات.. تأجيل سداد الالتزامات الحكومية المقررة الي جانب اعادة هيكلة القروض البنكية وإسقاط فوائدها إلي ان تستعيد السياحة عافيتها.  يضاف الي ذلك تكثيف الاتصالات والجهود سواء من جانب وزارة السياحة او الخارجية من اجل استئناف الرحلات الجوية السياحية من روسيا وبريطانيا. كل هذه الاجراءات إن دلت علي شيء فإنها تؤكد اننا دخلنا بالفعل مرحلة الوعي بدور وأهمية السياحة.. صناعة الامل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled