اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مؤتمر «مطروح» الاقتصادي .. مبادرة تستحق الإشادة بقلم : جلال دويدار

مؤتمر «مطروح» الاقتصادي .. مبادرة تستحق الإشادة

 

 

 

بقلم : جلال دويدار

 

كم أرجو ألا يكون هدف مشروعات مؤتمر مرسي مطروح الاقتصادي التركيز علي الإسكان السياحي وليس المشروعات الفندقية والمصانع الصديقة للبيئة <
 
خطوة رائدة تستحق الإشادة والتشجيع تلك المبادرة التي تبناها علاء أبو زيد محافظ مرسي مطروح بالدعوة إلي مؤتمر اقتصادي لتنشيط الاستثمار في هذه المحافظة الواعدة من أرض مصر.  إيمانا بأهمية هذا المؤتمر لدعم ومساندة مسيرة التنمية المصرية جاءت موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن تكون فاعلياته تحت رعايته. كل الدراسات من جانب اصحاب الفكر التنموي أكدت تميز وروعة هذه المنطقة طبيعة وطقسا وموقعا. انها بذلك تمتلك كل المقومات المناسبة لان تكون تنميتها علي اسس سليمة وإضافة قوية ومؤثرة لصالح التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة للدولة المصرية.
 
وفي هذا الشأن لا اخفي أنني صُدمت باحجام رئيس الوزراء شريف اسماعيل عن القيام بافتتاح هذا المؤتمر وهو ما يعطي مؤشرا بأن النهوض بالاقتصاد القومي ليس ضمن اهتماماته. إنه ومن خلال هذا السلوك يعطي إحساسا بأنه غير ملم بإمكانات مصر وما تملكه من ثروات رغم انه كان وزيرا للبترول ويعلم يقينا قيمة وثراء هذه المنطقة وما يمكن ان يمثله تعميرها لهذا الوطن.
 
< < <
عودة إلي هذا المؤتمر الذي عُقد في مرسي مطروح لمدة يومين واعلن ان ضمن جدول أعماله اقرار إقامة العديد من المشروعات الاستثمارية بقيمة مليارات الدولارات.  بعيدا عن هذه الارقام فإن ما يهمني ان يكون التركيز في هذه الاستثمارات علي المشروعات السياحية التي تهدف النهوض بالمحافظة كمقصد سياحي عالمي ومحلي. هذا يتطلب أن تكون الموافقات موجهة بشكل أساسي إلي إقامة المشروعات الفندقية من كل الدرجات وألا تكون غالبيتها لصالح إقامة مشروعات الإسكان السياحي. 
 
كما هو معروف فإن مساحات هائلة من الساحل الشمالي الغربي ازدحمت بهذه المشروعات التي لا تلبي الاحتياجات الاقتصادية التي تعتمد علي جذب السياحة الخارجية بعوائدها الهائلة من العملات الأجنبية.
 
من ناحية اخري فإنني ارجو  وفي اطار التخطيط التنموي السليم الذي يراعي الصالح الوطني ان يكون ضمن ما يكون قد تمت الموافقة عليه في المؤتمر أيضا مشروعات تنموية صناعية تضع في اعتبارها الحفاظ علي البيئة الطبيعية لمحافظة مرسي مطروح الساحلية.
 
< < <
هذه المشروعات المتنوعة مطلوبة  للمساهمة في حل الكثير من المشاكل الاجتماعية والمتمثلة في مواجهة البطالة بما لها من أبعاد سياسية مرتبطة بالموقع الحدودي الاستراتيجي. كما لا يجب بأي حال من الاحوال اهمال مشروعات التنمية الزراعية التي تعد عنصرا غاية في الاهمية لانجاح مسيرة التنمية الشاملة وسندنا في ذلك الحقبة التاريخية التي تؤكد أن هذه المنطقة كانت مزرعة للحبوب إبان العهد الروماني.
 
أنني آمل ان يمثل ما سوف يحققه هذا المؤتمر لمرسي مطروح تكاملا مع ما سبق أن اعلنته الدولة بشأن اقامة محافظة العلمين. هذا المشروع الامل مازال وللأسف يتعثر في دهاليز وزارة الاسكان والتعمير التي أسند إليها تنفيذه.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled