اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

عصام فخر الدين: تكلفة الطاقة على المطاعم السياحية بالاردن الأعلى بالمنطقة

عصام فخر الدين: تكلفة الطاقة على المطاعم السياحية بالاردن الأعلى بالمنطقة
 

عمان "المسلة" …. قال رئيس جمعية المطاعم السياحية الاردنية عصام فخر الدين، ان تكلفة الطاقة التي تتكبدها المطاعم السياحة تعتبر الأعلى في المنطقة ما يضعف تنافسيتها.

 

واوضح فخرالدين في بيان صحافي للجمعية، أن تكلفة الطاقة في المطاعم السياحية العاملة في المملكة تشكل 8- 11 بالمئة من معدل الدخل، لتكون الأعلى في المنطقة، بمقارنتها بدول اخرى حيث لا تتجاوز نسبته تكلفة الطاقة من الدخل فيها 3 بالمئة.

 

وبين أن رفع الحكومة لاسعار الكهرباء على المطاعم سيكون له اثر مباشر على فاتورة هذه المطاعم، وسيكون تحديا وعقبة كبيرة على جذب الاستثمارات التي تنادي بها الحكومة وتنعكس على اسعار البيع للمستهلك.

 

وأشار لـ بترا إلى ان وزارة السياحة ممثلة بوزير السياحة والآثار نايف الفايز يدرك أهمية قطاع المطاعم والتحديات التي تواجه عملها، من ارتفاع لاسعار الطاقة والكلف التشغيلية وحجم الضرائب والرسوم، مبينا سعي الجمعية إلى استثناء المطاعم السياحية من قرار رفع التعرفة الكهربائية، في ظل تراجع الحركة السياحية التي يعاني منها القطاع.

 

وقال ان المطاعم السياحية وغيرها تواجة تحديات كبيرة من اهمها ارتفاع الكلف التشغيلية والمواد الاولية والايجارات والضرائب ورسوم الترخيص، التي تنعكس بشكل مباشر على ارتفاع فاتورة الزبون، ما يجبر صاحب المطعم على رفع الاسعار لتغطيه المصاريف المترتبة عليه وتحقيق هامش ربح متواضع.

 

ودعا فخرالدين الحكومة الى اعادة النظر بجميع مطالب القطاع من تشريعات وانظمة وتخفيض حجم الضرائب والمصاريف المفروضة على القطاع، واعادة النظر بأسعار التعرفة الكهربائية المفروضة على المطاعم السياحية، لإيجاد منتج منافس، وبالتالي تنشيط الحركة السياحية التي تشهد تراجعا مقارنة بالعام الماضي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled