اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة الاردن توقع مذكرة تفاهم مع مركز تطوير الاعمال في محافظة مأدبا

سياحة الاردن توقع مذكرة تفاهم مع مركز تطوير الاعمال في محافظة مأدبا
 

عمان "المسلة" ….. وقعت وزارة السياحة والاثار اليوم الاثنين مذكرة تفاهم مع مركز تطوير الأعمال، لبناء القدرات والشراكات المستدامة في محافظة مأدبا والتي جاءت لتعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص.

 

ووقع المذكرة وزير السياحة والآثار نايف الفايز مع مركز تطوير الأعمال لتنفيذ أول مشروع من نوعه في الأردن لبناء القدرات بالمحافظة.

 

ويهدف المشروع التدريبي الذي يقدمه مركز تطوير الاعمال لوزارة السياحة والاثار في 9 مناطق مختلفة في محافظة مأدبا (قصبة مأدبا، ذيبان، ماعين، العريض، مكاور، أم الرصاص والفيصلية، قضاء جرينة، قضاء غرناطة، وقضاء حسبان) الى تنمية وتطوير المشاريع القائمة من خلال رفع قدرات أصحابها الريادية وبناء الشراكات المستدامة بين أصحاب المشاريع.

 

كما يهدف المشروع ايضا الى ادخال حرف يدوية جديدة واخراجها من النمط التقليدي للمساهمة في عملية التطوير، وزيادة القدرة التنافسية للمشاريع السياحية والحرفية من أجل زيادة معدلات التشغيل وتطوير آليات إدارة المنشآت السياحية للحفاظ على الديمومة وتسويق المنتجات السياحية بغية فتح أسواق جديدة لتلك المنتجات تتعدى حدود الاردن بما يتواءم مع متطلبات الاسواق المختلفة ورغبات المستهلكين من السواح الاجانب أو المحليين وذلك لزيادة التشغيل داخل المحافظة في مناطقها المختلفة كما ذكرت بترا.

 

وتقدم للالتحاق بالمشروع التدريبي ما يزيد على 270 رجلا وسيدة من المحافظة بمعدل 96 بالمئة من الإناث لتعزيز دور المرأة في المحافظة وتحويل المواهب والطاقات الى مشاريع ناجحة من شأنها أن تعزز من مساهمة المرأة في المجتمع المحلي اذ تم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بحضور 150 سيدة من مختلف المناطق.

 

ويحتوي المشروع التدريبي على محورين رئيسين يركز المحور الأول على التدريب الفني على الحرف اليدوية والتقليدية الجديدة مثل الكتابة الفنية بالخط العربي والرسم على الورق والجلديات وفن صناعة الحرف اليدوية والفنية (الارتيزان) والطرق على الصوف والنسيج والرسم على النحاس وحياكة الخيط- النول المصغر و الفسيفساء- الفسيفساء الحجري والشمع والصابون وخشب الزيتون- باستخدام اداوت يدوية بدون ماكينات.

 

كما يركز المحور الثاني على ريادة الاعمال وتطوير السلوكيات الريادية وادارة المنشآت السياحية في محافظة مأدبا، والتي تهدف الى اكساب المشاركين المهارات اللازمة لتنمية مشاريعهم الانتاجية وتعزيز قدراتهم على زيادة مبيعاتهم من خلال برنامج ادارة المنشآت الحرفية السياحية وتسويق المنتجات، حيث يغطي المحور ورشة عمل ريادة الأعمال وادارة وتسوبق المنتجات السياحية في محافظة مأدبا وورشة عمل ريادة الأعمال في الأعمال المنزلية الإنتاجية السياحة في المحافظة.

 

بدوره تحدث الرئيس التنفيذي لمركز تطوير الأعمال نايف استيتية عن مدى اعتزازه بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار" والحرص منذ تأسيس مركز تطوير الأعمال قبل عشر سنوات على تنفيذ برامج تنموية لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والرياديين والشباب لتقديم كل الدعم الفني والتقني للمساهمة في رفع مستوى التنافسية وزيادة فرص الاستثمار وتوفير فرص عمل .

 

يذكر أن مركز تطوير الأعمال هو مركز أردني غير ربحي تأسس عام 2004، يساهم في التنمية الاقتصادية من خلال تصميم وتنفيذ البرامج التنموية التي تهدف إلى خلق فرص عمل وبث روح ريادة الأعمال بزيادة تنافسية الشركات المتوسطة وصغيرة الحجم.

 

كما يقوم المركز بإدارة العديد من مشاريع التنمية الاقتصادية لعدد من الجهات الحكومية والجهات الدولية مانحة التمويل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled