اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تاريخ الأنشطة العلمية لقدماء المسلمين موضوع الساعة

تاريخ الأنشطة العلمية لقدماء المسلمين موضوع الساعة

 

وهران "المسلة" ….  يبقى تاريخ الأنشطة العلمية لقدماء المسلمين موضوع  الساعة حسبما أبرزه امس الاربعاء بوهران الأستاذ أحمد جبار من جامعة العلوم والتكنولوجيات  لليل (فرنسا).

 

ويهتم الباحثون بجوانب من تعليم بعض التخصصات بين القرنين ال 9 و19 كما  أبرز الأستاذ جبار في محاضرة بعنوان "حصيلة البحوث حول تاريخ الأنشطة العلمية العربية  بين القرنين ال 9 و 19: الرياضيات كمثال" نشطها بمركز البحث في الانثربولوجيا الاجتماعية  والثقافية لوهران.

 

"وقد حظيت الأبحاث حول تاريخ الأنشطة العلمية في بلاد الإسلام بين القرنين  ال8 و19 مثل علم الفلك وعلم الزراعة والرياضيات بالعديد من الإصدارات خلال العقود  الأخيرة" وفق ذات المحاضر .

 

"إننا نهتم على سبيل المثال بطرق تعليم الرياضيات خلال هذه الفترة ولدينا  العديد من التساؤلات التي لم تجد أجوبة مقنعة لا سيما حول البرامج والكتب المدرسية  وشخصية الأساتذة" يضيف نفس المتدخل مضيفا بأن مسائل أخرى تطرح أيضا بحدة منها تلك  المتصلة بدور علم أصول الدين في تطوير العلوم والعلاقات بين علماء الدين والعلميين.

 

وأكد الأستاذ أحمد جبار بأن "التراث العربي الإسلامي ثري جدا لأنه الوحيد  في العالم الذي يرتكز علي دين وحضارة جد متفتحة حيث يمكن التعبير على جميع الأفكار" بحسب واج.

 

كما تطرق الباحث أيضا إلى مسألة تباطؤ البحث العلمي في البلدان الإسلامية ابتداء من القرن ال 15.

 

وأشار الى أن هذه المحاضرة تعد حوصلة لبحوث امتدت طيلة 50 سنة في هذا المجال  مبرزا أن "هذا اللقاء يرمي إلى تبادل المعلومات بين الباحثين".

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled