اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سدّ مأرب.. على حافة الانهيار الأخير

سدّ مأرب.. على حافة الانهيار الأخير

 

صنعاء " المسلة " … يستمرّ استخدام أطراف الصراع في اليمن لأشهر مواقعها الأثرية، سدّ مأرب، الذي لحق به ضرر كبير وخطير دفع عدداً من المنظّمات الثقافية العالمية إلى الاستنكار وتشكيل فريق دولي عبر منظمة Global Voices Check Desk للتحقيق في استهداف سدّ مأرب، بدعوى أنّه جزء من التراث العالمي، وصنع تأثيراً مهمّاً في العالم القديم، وليس في اليمن فحسب.

 

وتكمن أهمّية سدّ مأرب في أنّه قبل انهياره الرابع والأخير عام 575 ميلادي بنى حضارة متطوّرة غير مسبوقة، تحدّث عن ترفها القرآن. وعقب انهياره، صنع تحولاً ديموغرافياً وحراكاً ثقافياً حقيقياً أثّر على حضارات عربية وأفريقية وآسيوية كثيرة.

 

المعجزة الهندسية

ذكر أقدم مؤرخي اليمن، الحسن الهمداني، في كتابه "الإكليل"، أن اليمن حوى ثمانين سدّاً، كان سدّ مأرب أعظمها وأبعدها صيتاً وليس أقدمها، إذ أظهرت النقوش أن السبئيين حاولوا حصر المياه والاستفادة من الأمطار منذ الألفية الرابعة قبل الميلاد. ووصف "الإكليل" السدّ بأنه معجزة هندسية وأعظم آثار البلاد العربية على الإطلاق، وكان لانهياره أكبر الأثر على تغيير ديموغرافية الجزيرة العربية وبلاد الشام خصوصاً.

 

وذكر القرآن قصّة سيل العَرِم (سيل السدّ) إذ كانت تحيط به "جنتان" تبلغ مساحتهما ثمانين كيلومتراً مربعاً عن يمين السدّ وشماله.

 

وكان قوم مملكة سبأ بسبب السدّ وغيره يؤمّنون مؤونة الطعام والشراب، فأرضهم مخضرّة وسماؤهم ممطرة وثمارهم يانعة وضروعهم دارة، فلا يمشون إلا في خضرة ولا يأكلون إلا أطيب الطعام. وبسبب ذلك، تكاثر السكان وعمّت البساتين حتى اتصلت القرى ببعضها بعضاً، وكانوا يسافرون لا يحملون للسفر زاداً ولا عدّة لوفرتهما.

 

العربى الجديد

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled