اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مهرجان الجزائر الدولي ال 8 للأدب وكتاب الشباب لم يجذب جمهورالشباب

مهرجان الجزائر الدولي ال 8 للأدب وكتاب الشباب لم يجذب جمهورالشباب

 

الجزائر "المسلة" …. عرفت الطبعة ال8 لمهرجان الجزائرالدولي للأدب وكتاب الشباب (فيليف) إقامة برنامج ثري للمهنيين ومحبي الأدب وتنظيم سلسلة ورشات فنية مخصصة للأطفال والمراهقين غير أنها لم تتمكن من خلق حركية أدبية لدى جمهورالشباب.

 

وناقش أكثرمن 50 مشارك بين أديب وجامعي خلال أسبوع من هذه التظاهرة مواضيع تتعلق ب"المنفى" و"العودة" للوطن وإشكاليات عديدة غيرها حول الأدب العربي وسط حضورمتوسط للجمهورأغلبهم مهنيون.

 

وكانت تيمات الأدب واختراق الممنوع ومسألة الجوائزالأدبية في البلدان العربية وأدب المنفى بالإضافة للتجريب والتجديد في الأدب العربي من المواضيع التي تمت مناقشتها أيضا خلال هذا المهرجان أمام عدد من محبي الأدب.

 

ومن جهة أخرى يقيم المهرجان فضاءات عرض بحضور حوالي 30 ناشرغيرأن أعدادا قليلة فقط منهم قدم إصدارات خاصة بأدب الشباب تتعلق أغلبها بالشريط المرسوم والقصص والتي لم تثركثيرا اهتمام الجمهورفي ظل غياب الإصدارات الجديدة.

 

وعلى أرضية الفضاء الرئيسي بساحة رياض الفتح بالعاصمة -الذي يحتضن فعاليات المهرجان إلى غاية الأربعاء المقبل- برمج المنظمون أيضا ورشات لمحبي الرسم وأخرى لمحبي الدمى المتحركة بالإضافة لفضاء للحكايا وآخرللمانغا.

 

وأعرب عدد من الأولياء الذين كانوا مرفوقين بأولادهم لـ واج أن حضورهم للمهرجان كان من أجل "الورشات والعروض الخاصة بالأطفال" ومن أجل أيضا وسائل الترفيه المختلفة التي وفرها ديوان رياض الفتح.

 

وقام المنظمون بإقامة ورشات صغيرة وفضاءات في بعض محطات ميتروالجزائر ما مكن من نقل فعاليات المهرجان إلى الشوارع وجذب عدد أكبرمن الزوارإلى ساحة رياض الفتح. 


وتأسف ملاحظون ل"الغياب الكبيرللكتاب الشباب من الجزائريين والأجانب في هذا المهرجان المختص بهذه الشريحة رغم دعوة بعض الأقلام الشابة لتنشيط فعاليات الندوات".

 

وقد اكتفى المنظمون في هذا الإطاربجمع أعمال بعض هؤلاء الكتاب الشباب على غرارزوبيدة ياسمين تابتي ووليد بوشاكور وميلود يبرير وعبد الوهاب عيساوي في مجموعة قصصية وبيعها للجمهورالحاضر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled