اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

نمو الطلب على حجوزات تذاكر الطيران خلال الصيف وتوقعات بأداء قوي لقطاع السفر

نمو الطلب على حجوزات تذاكر الطيران خلال الصيف وتوقعات بأداء قوي لقطاع السفر

 

أكد عدد من مسؤولي مكاتب السفر في الدوحة نمو معدلات الطلب على حجز تذاكر الطيران، مع تفضيل عدد كبير من المواطنين قضاء إجازاتهم الصيفية في أوروبا ودول شرق آسيا. وقال هؤلاء، في حديثهم لـ «العرب»: إن شركات السفر والسياحة شهدت نمواً بمعدل %15 خلال العام الجاري بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة، التي تنعم بها دولة قطر، مشيرين إلى أن قطاع المال والأعمال يشكل المحرك الرئيسي لحركة السفر بالبلاد.

 

وذكروا أن الإقبال على السفر بقصد السياحة خلال العام الجاري كان كبيراً وقد حقق نتائج مرضية لهم، مشيرين إلى أن حجوزات عيد الفطر المبارك سجلت أيضاً نمواً كبيراً، خاصة إلى دول أوروبا والشرق الأقصى.

 

وأوضحوا أن معظم الأفراد قاموا بالحجز في وقت مبكر، وأن العروض والتخفيضات المعلن عنها في بعض الوجهات السياحية أسهمت بنمو حجوزات السفر إليها.

 

إلا أنهم في الوقت نفسه، أشاروا إلى أن أسعار تذاكر الطيران من الدوحة إلى مختلف الوجهات العالمية تشهد زيادة كبيرة مقارنة بالرحلات العكسية المتجهة من الدول الأخرى إلى الدوحة، منوهين إلى أن وكالات أسفار بالخارج تقدم عروضاً وهمية خلال فترة العطلات الصيفية.

 

طفرة تنموية

 

في البداية، يتوقع زهير جبراك المدير العام لسفريات عبر الشرق أن يحقق قطاع السفر والسياحة نتائج قوية خلال العام الجاري، وذلك بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر، والتي تشمل مختلف القطاعات، مؤكداً على ضرورة تنظيم المهرجانات الترفيهية بصورة دورية بما يحفز القطاع السياحي.

 

ويقول جبراك: إن حركة السفر تشهد نمواً كبيرا خلال فصل الصيف بدعم من توجه أعداد كبيرة إلى السفر لأغراض العمرة والإجازات السنوية، موضحاً أن أوروبا وشرق آسيا يستحوذان على معظم حركة السفر لأغراض السياحة.

 

ويشير إلى أن المؤتمرات والفعاليات الرياضية تشكل عاملاً مهماً لنمو عمليات السفر بالسوق المحلية، حيث باتت الدوحة مقراً دائما لتنظيم الفعاليات العالمية ومحط أنظار الساسة ورجال الأعمال حول العالم، متوقعاً زيادة حركة السفر خلال 2015.

 

ويناشد جبراك الهيئة العامة للسياحة بضرورة تنظيم فعاليات ومهرجانات ترفيهية خلال فصل الصيف لاستقطاب العائلات والأسر من دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً ضرورة الجمع بين سياحة الأعمال والسياحة الترفيهية.

 

ويوضح المدير العام لسفريات عبر الشرق أن شركات الطيران العاملة بالسوق المحلية ترفع الأسعار بصورة كبيرة خلال فصل الصيف، مطالباً بتشديد الرقابة على أسعار تذاكر السفر بما يحمي حقوق المسافرين.

 

ويشير إلى أن أسعار تذاكر رحلات الترانزيت تشهد انخفاضا كبيرا مقارنة بالرحلات المباشرة من السوق المحلية إلى الوجهات الأخرى، منوهاً إلى أن ذلك يشير إلى التلاعب الكبير الذي يتعرض له المسافرون من قبل شركات الطيران.

 

ويقول جبراك: إن شركات الطيران تقوم برفع أسعار التذاكر خلال فصل الصيف، مرجعاً ذلك إلى أن شركات الطيران تريد استغلال زيادة الطلب لتحقيق أرباح عالية تعوضها تدني الحركة خلال باقي أشهر العام.

 

ارتفاع الأسعار

 

ويشير جبراك إلى أن أسعار تذاكر الطيران من الدوحة إلى مختلف الوجهات العالمية تشهد زيادة كبيرة مقارنة بالرحلات العكسية المتجهة من الدول الأخرى إلى الدوحة، منوهاً إلى أن وكالات أسفار بالخارج تقدم عروضاً وهمية خلال فترة العطلات الصيفية.

 

ويوضح أن مبيعات تذاكر الصيف تبدأ من منتصف شهر أبريل من كل عام، حيث تتجه شركات الطيران خلال تلك الفترة إلى إغلاق الدرجات المنخفضة.

 

ويوضح أن شركات الطيران تستطيع التحكم في أسعار تذاكر السفر من خلال الضرائب التي تفرض على التذاكر، حيث تفرض 5 ضرائب على أسعار التذاكر أبرزها ضريبة الوقود، والتي تشكل النسبة الأعلى من إجمالي الضرائب، ورغم تهاوي أسعار النفط إلا أن قيمة ضريبة الوقود لم تتغير.

 

من جانبه، يقول صالح الطويل الرئيس التنفيذي لسفريات العالمية، إن العام الحالي كان متميزا؛ حيث سجلت حركة السفر نموا بنسبة %15، مشيراً إلى أن حجم الإقبال على السفر بقصد السياحة كان كبيراً لاسيما إلى الوجهات الجديدة التي تستمر الخطوط الجوية القطرية بافتتاحها على مدار العام، حيث يرغب الأفراد بتجربة هذه المحطات.

 

دور التسويق

 

ويشير الطويل إلى أن تنوع الوجهات يسهم بكل تأكيد بتغير قرارات المسافرين وينوع خياراتهم في السفر وتجربة بلدان جديدة، منوها بأن وجود رحلات مباشرة إلى تلك الوجهات سهل عملية السفر واتخاذ القرار بشأنه.

 

ويضيف أن تسويق الوجهات له الدور الأكبر في جذب الأفراد للسفر إليها وفي خلق الحاجة لذلك، ومن ثم تسهيل تحقيق هذه الحاجة من خلال توافر العروض الخاصة بالطيران والفنادق والجولات السياحية.

 

ويوضح الطويل أن حجوزات السفر خلال عيد الفطر المبارك كبيرة؛ حيث عمل الأفراد على حجز تذاكرهم من وقت مبكر وفقا لتوقيت عطلة المدارس والوظائف، منوها بأن بعض الحجوزات يتم تعديلها بحسب الإعلان عن موعد العطلة الرسمية.

 

ويبين الرئيس التنفيذي لسفريات العالمية أن شركات الطيران تتجه لزيادة الأسعار خلال فصل الصيف، مشيراً إلى أن الارتفاع قد يصل في بعض الأحيان إلى %100.

 

ويضيف: «يجب أن يكون هناك قوانين تضبط أسعار تذاكر الطيران وتمنع استغلال المسافرين من قبل بعض شركات الطيران».

 

ويشير إلى أن شركات الطيران تستغل زيادة الطلب خلال فصل الصيف وتتجه لزيادة الأسعار، موضحاً أن وكالات أسفار بالخارج تقوم بعمل تقسيمات وهمية لمقاعد الطائرات بما يمكنهم من تحقيق الاستفادة القصوى.

 

ويوضح أن السوق المحلية تشهد تنامياً كبيراً في حركة السفر بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر، والتي تشمل مختلف القطاعات، مشيراً إلى أن مطار حمد الدولي أحدث نقلة نوعية في حركة النقل الجوي في قطر.

 

ويوضح الطويل أن شركات الطيران تتحكم في أسعار تذاكر الطيران عبر الضرائب، حيث تقوم بزيادة الضرائب مع زيادة الطلب ثم تخفيضها في حالة نقص الطلب، مضيفاً أن شركات الطيران تقوم برفع ضريبة الوقود خلال فصل الصيف رغم تراجع أسعار الوقود العالمية.

 

وتلعب أسعار النفط دوراً محورياً في تحديد بوصلة الأسعار التي تطرحها شركات الطيران العالمية، حيث تشكل ضريبة الوقود %30 من قيمة تذاكر السفر، وتعمل شركات الطيران بصورة دورية على اتباع أحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية للتقليل من استهلاك الوقود ما ينعكس بدوره على أسعار تذاكر الطيران. ويقول رئيس مجلس إدارة شركة العالمية للسفر والسياحة في هذا الصدد: إن الطائرة تستطيع عبر التحليق في طبقات الجو العليا تقليل استهلاك الوقود ويعد هذا الأسلوب أحد الأدوات الحديثة التي تستخدمها شركات الطيران في تقليل استهلاك الوقود.

 

محطات جديدة

 

من جهته، يشير طارق عبداللطيف مدير شركة سفريات ريجينسي، إلى أن الشركة حققت خلال موسم الصيف لهذا العام نتائج مميزة من حيث حجم المبيعات وعدد الحجوزات إلى مختلف الوجهات، مشيراً إلى أن هناك تنوعا وتغيرا في قرارات وخيارات المسافرين وذلك بسبب المحطات الجديدة التي تعمل على افتتاحها الخطوط الجوية القطرية والمتوافرة برحلات مباشرة.

 

ويشير عبداللطيف إلى أن الخدمات المتميزة التي تقدمها سفريات ريجينسي لعملائها من حيث العروض والمعلومات الكاملة عن الرحلات السياحية في الوجهات المطلوبة جعلها الوجهة الأولى للراغبين بالسفر من الدوحة.

 

ويبين أن حجوزات عيد الفطر المبارك كبيرة أيضاً وهي مستمرة بتسجيل نمو يومي خاصة إلى أوروبا ودول الشرق الأقصى.

 

مشيراً إلى أن عطلة العيد تتيح للعائلة الحصول على فترة من الراحة والاستجمام قبل استئناف المدارس والوظائف.

 

من ناحيته، يشير محمد حسين الملا المدير العام لسفريات الملا، إلى أن أسعار تذاكر الطيران تشهد زيادة كبيرة خلال عطلات الصيف، مرجعاً ذلك إلى تنامي حركة سفر الأسر والعائلات لقضاء العطلات السنوية في الوجهات السياحية، مؤكداً على ضرورة حماية المسافرين من الاستغلال.

 

ويضيف الملا أن حركة السفر تشهد نمواً كبيرا مقارنة بنتائج العام الماضي بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تشهدها دولة قطر وتنفيذ عدد من المشروعات العملاقة في مختلف القطاعات بالإضافة إلى استضافة الدوحة حزمة من المؤتمرات والمعارض العالمية والتي سيكون لها تأثير واضح أيضا على حركة السفر.

 

ويشير إلى أن تنفيذ قطر حزمة من المشروعات العملاقة يسهم بصورة واضحة في إنعاش حركة السفر والطيران.

 

انعكاس إيجابي

 

وتوضح الإحصاءات والتقارير الدولية أن قطر أصبحت محط أنظار رجال الأعمال بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر ما ينعكس بالإيجاب على شركات الطيران.

 

ويوضح الملا أن سوق السفر والسياحة بقطر شهدت تطورا بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية بدعم من جهود الهيئة العامة للسياحة وتوسعات الخطوط القطرية، حيث تشكل الفعاليات والمهرجانات الدورية التي تستضيفها الدوحة مصدرا فعالا لتحفيز شركات الطيران والسفر.

 

ويقول المدير العام لسفريات الملا: إن تواصل التوسع الاستثماري الهائل الذي تنفذه دولة قطر برؤية الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى يحفز جميع القطاعات التنموية ومنها قطاع الطيران المدني الذي تعول عليه دولة قطر في تنويع مصادرها وتقليص الاعتماد على موارد النفط والغاز.

 

ويوضح الملا أن البدء في تنفيذ مشروعات مونديال 2022 يحفز حركة النقل الجوي بالسوق القطرية، حيث ستستقطب المشروعات أعدادا كبيرة من الكوادر الفنية والعمالة لتنفيذ المشروعات الضخمة.


Al Arab

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله