اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مشروعات سياحية عملاقة في عسير تمنحها أفضل وجهة سياحية بالمنطقة عام 2020

مشروعات سياحية عملاقة في عسير تمنحها أفضل وجهة سياحية بالمنطقة عام 2020

 

الرياض …. حققت منطقة عسير بشكل عام نجاحاً كبيراً منذ البدء في تنفيذ مراحل مبادرة (عسير وجهة سياحية رئيسة طوال العام) التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة نهاية عام 2013 م. حيث استطاعت المنطقة بمتابعة وتوجيهات سموه العمل على ما تضمنته تلك المبادرة من ثلاث خطط لتنفيذها.


للوصول إلى الهدف المنشود في العام 2020م الذي يجعل من عسير أفضل وجهة سياحية في المملكة. وهذا ما حقق لمدينة أبها لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2017م بعد أن أقرت المنظمة العربية للسياحة بجامعة الدول العربية مطلع الأسبوع فوز مدينة أبها بمنطقة عسير بجائزة لقب عاصمة السياحة العربية، ويأتي ذلك نتاج حرص سمو الأمير فيصل بن خالد على نجاح المبادرة التي تعني بتطوير السياحة بالمنطقة بشكل مستدام في ظل المقومات والإمكانات السياحية التي تتميز بها بفضل ما وصلت إليه من تطوير في بنيتها التحتية التي تم من خلالها إنشاء العديد من المشروعات السياحية منها ما تم الانتهاء منه فيما البعض لازال العمل جارياً فيه. وقد ساعدت شبكة الطرق الحديثة المرتبطة مع جميع مناطق المملكة بسهولة الوصول والتنقل إلى مدينة ابها ومحافظاتها، بالإضافة إلى توافر الرحلات الجوية الداخلية مع المدن الرئيسية كافة ودول الخليج عبر مطار أبها الدولي الذي يتم حاليا تطويره ضمن المبادرة لاستيعاب رحلات أكبر دولية وكذلك أعداد للزوار. وقد أكد أمير منطقة عسير في مناسبات عدة أن المنطقة نجحت خلال الأعوام الماضية في استقطاب عدد كبير من الزوار في ظل الخدمات والمقومات السياحية التي تتمتع بها وما تقدمه من برامج وفعاليات سياحية متنوعة وجدت قبول كافة الزوار. وأشار الأمير فيصل بن خالد أن أبها وعسير كافة لن تتوقف عند حد معين لمفهوم السياحة بل ستعمل على استمرارية التنوع وإيجاد كل جديد يلبي رغبات الزوار بكافة فئاتهم العمرية. وما يحقق لها بأن تكون أفضل وجهة سياحية.


مشروعات المبادرة

وعلى ضوء مبادرة "عسير وجهة سياحية رئيسة طوال العام" أعطت توجيهات أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد مساحات تنموية كبيرة تنافست فيها العديد من القطاعات الحكومية لتقديم أفضل الخدمات لأهالي وزوار مدينة ابها. وقد أطلقت الجهات ذات العلاقة حزمة من المشروعات التي تخدم السياحة في جميع مناطق الاستقطاب بالمنطقة حيث عملت أمانة منطقة عسير على تنفيذ مشروعات عدة منذ إعلان المبادرة. كان من ضمنها مشروع تطوير متنزه السودة الذي أنتهت الأمانة من أعمال تطويره وتهيئته أمام زوار المنطقة على مساحة تقارب 150 ألف متر من المسطحات، بجانب فتح الطرق الداخلية وسفلتتها إضافة إلى استكمال الخدمات وسط متنزه الملك عبدالعزيز الوطني، وتجهيز 150 جلسة بمظلاتها، وإنارة الطريق الرئيس من بداية الطريق المزدوج حتى محطة عربات التلفريك حيث تميز متنزه السودة باكتمال خدماته التي تربو على أعلى قمة في المملكة. كما شرعت أمانة عسير في تنفيذ مشروع كورنيش الضباب لتنتهي مرحلته الأولى. بتكلفة قاربت 20 مليون ريال ويضم المشروع الجسر المعلق بطول 7 كلم وعرض 14 مترا ويحتوي على بوفيهات وألعاب أطفال وجلسات عائلية.


تطوير وسط أبها يضم فنادق خمس نجوم ومدناً ترفيهية ومطاعم ومقاهي عالمية


حديقة المطار

كما شارفت أيضا على الانتهاء من مشروع حديقة المطار بمدينة أبها، التي تمثل لوحة طبيعية بديعة، تستقبل زوار المنطقة، قبل هبوط طائراتهم بالمطار، وتقع حديقة المطار على مساحة تزيد على 125 ألف م2؛ وتم تخصيص أكثر من 42 ألف م2 منها كمسطحات خضراء، بالإضافة إلى منطقة ألعاب للأطفال على مساحة 750 م2، ونافورة مائية تتوسط "الحديقة"، بالإضافة إلى عدد كبير من الممرات للمشاة، والجلسات المغطاة بالمظلات. وتبلغ تكاليف إنجاز "حديقة المطار" في أبها، ما يزيد على 28 مليون ريال.


مطل أبها الشمالي


كما بدأ العمل بإنشاء موقع مطل أبها الشمالي الذي يطل على المدينة من الجهة الشمالية، على طريق الطائف السياحي . حيث بدأ العمل الفعلي في إنشاء ثلاثة مواقع متجاورة بمساحة إجمالي تصل إلى 4.300 كم 2 ويتكون مطل أبها من الجهة الشرقية من حديقة ومسطحات خضراء بمساحة إجمالية 380 ألف م2 ومطلات وجلسات مطلة وممشى وأماكن ترفيهية شبابية بحسب الرياض.


مشروع وسط أبها

كما فتحت مبادرة عسير الآفاق أمام استثمار الأماكن السياحية وتطويرها حيث شرعت المنطقة في تنفيذ مشروع وسط أبها ونزع الأراضي والعقارات وذلك لمشروع تطوير وسط ابها. الذي سيشكل هذا المشروع نقلة نوعية في سياحة عسير يضم فنادق خمسة نجوم، وحدائق، ومطاعم، ومقاهي عالمية، وعناصر متعددة تضم ايضا أماكن تجارية ومراكز سكنية وترفيهية وأنشطة اقتصادية وذلك لخدمة الحركة السياحية والاقتصادية والتنموية الكبيرة التي تشهدها المنطقة.


مشروع المطار وحلم أبها وكورنيشا الضباب والبحري مشروعات جديدة مقبلة
حلم أبها


إضافة إلى مشروع "حلم أبها" الذي يحتل مساحة بنحو 17 مليون متر مربع شمال مدينة أبها ويضم مساحات خضراء ومدناً ترفيهية وملاعب ومقاهي ومطاعم ومرافق سياحية متنوعة ستسهم بلا شك في جعل المنطقة جاذبة للزوار.


مطار أبها الجديد


وتنتظر المنطقة الأشهر القليلة القادمة الانتهاء من مشروع تنفيذ مطار أبها الجديد الذي يساهم في خدمة الأهالي والزوار ويتميز هذا المشروع بعناصر رئيسة منها صالة سفر جديدة تستوعب 5 ملايين مسافر سنوياً، و20 جسراً كهربائيًّا متحركاً لخدمة صعود الركاب إلى الطائرات، وساحة وقوف للطائرات والممرات الموازية تستوعب 26 طائرة في وقت واحد، إضافة إلى مبانٍ لمواقف السيارات تستوعب 2800 سيارة، ومسجد بسعة 1000 مصلٍّ، ومبانٍ للأرصاد وحماية البيئة ولإدارة المطار وللملاحة الجوية وصيانة المطار، إضافة إلى مبانٍ للجهات الأمنية العاملة في المطار، ومبانٍ إدارية وفنية مساندة.


الواجهة البحرية


وتعمل منطقة عسير حاليا لإستكمال مشروع الكورنيش البحري الذي وضع سمو أمير عسير حجر أساس تطويره قبل عامين حيث تبلغ مجموع تكاليف المرحلة الأولى أكثر من( 100 مليون) وهو يعتبر من أجمل الشواطئ على مستوى المملكة وسيمنح المشروع تلك الواجهة وجه آخر يتحول من خلالها إلى منتجع بيئي منظم بمواصفات عالية ويصبح معلما وطنيا وسياحيا مميزا.


عاصمة السياحة


هكذا بدأت ملامح مشروعات أبها السياحية التي يسعى لوضعها سمو أمير المنطقة لتكون أفضل وجهة سياحية. وكان من حق أبها أن تحصد جائزة لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2017م .لتضيف جمالاً ورونقاً لما تحتضنه تلك المنطقة من مقومات سياحية طبيعية ذات أجواء باردة صيفاً. الجدير بالذكر بأن بأبها ستفتح ذراعيها هذا الموسم أمام كل زوارها بجانب من تلك المشروعات التي تمنحهم قضاء أجمل الأوقات في عاصمة السياحة العربية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled