Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

متاحف قطر تُخرج جيلاً جديداً من قادة الفنون والثقافة

منهم 12 قطريا أتموا برنامج "جيل الإبداع 2"


متاحف قطر تُخرج جيلاً جديداً من قادة الفنون والثقافة


الشيخة المياسة ترأست حفل التخرج وهنأت الخريجين بنجاحهم

 

الدوحة " المسلة " … احتفى 18 موظفاً واعداً من متاحف قطر بنجاحهم في إتمام برنامج التدريب المهنيّ المتقدّم "جيل الإبداع 2" (Qreation Generation) والمصمّم خصيصاً لبناء جيل رائد من قادة الفنون والثقافة لخدمة متاحف قطر ودولة قطر والمنطقة.

 

وشهد حفل التخرّج الذي أقيم بمتحف الفن الإسلامي حضور مجموعة من أبرز المسؤولين في متاحف قطر على رأسهم الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، لتكريم الخريجين على الإنجاز المتميز الذي حققوه خلال فترة البرنامج.

 

وكانت الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، قد أطلقت البرنامج في العام 2013 تحت إشراف قسم التعليم بمتاحف قطر. وتبلغ مدة البرنامج الذي يعادل درجة الماجستير 6 أشهر ويتناول موضوعات عدة منها إدارة المؤسسات الثقافية ومنهج القيادة ومقررات أخرى مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات متاحف قطر.

 

وقد جرى تصميم البرنامج بالتشاور مع خبراء دوليين من مؤسسة Arts Action Research في نيويورك ومركز القيادة الإبداعية Center for Creative Leadership في بروكسل. ويشتمل على محاضرات في إدارة الفنون ومناقشات وورش عمل عملية ودراسات حالة تتناول قضايا بارزة تواجه المؤسسات الثقافية اليوم. وتنقسم ورش عمل البرنامج ما بين تدريب فردي مع الخبراء يرتقي بالوعي الذاتي للموظفين ومناقشات جماعية وحوارات تتقصّى جوهر القيادة الناجحة، وتشترك الأنشطة المختلفة التي تتضمنها ورش العمل في تناولها لتحديات ومشروعات تنفذها متاحف قطر.

 

وقالت الدكتورة يلينا تركولجا، مدير قسم التعليم في متاحف قطر: "تقوم متاحف قطر حالياً ببناء جيل من الموظفين المتميّزين والملتزمين بعملهم، ونحن حريصون من جانبنا على تقديم الدعم وإتاحة فرص التطوير المهني لموظفينا وتحفيزهم. فتصورنا لمتاحف قطر هو أن تتحول إلى مركز إبداعي يدعم ويشجع ويطور المهارات المهنية لزملائنا الواعدين والطموحين. كما نتصور أن تكون متاحف قطر هي وجهة العمل المختارة للموظفين لما تتضمنه لهم من ارتقاء بقدراتهم لمستوى يضاهي أفضل المعايير والممارسات المتبعة بل ويفوقها".


وتعد هذه الدفعة من الخريجين هي الثانية في البرنامج وتألفت من 18 موظفاً من بينهم 12 موظفا قطرياً، وجميعهم يعملون في عدد من المتاحف والأقسام المختلفة التابعة لمتاحف قطر كمتحف الفن الإسلامي ومتحف المستشرقين وقسم الآثار والمشروعات والتسويق والشؤون المالية. وحاز كل موظف منهم على شهادتين: الأولى من مركز القيادة الإبداعية المزوّد العالمي المرموق لخدمات التطوير المهني، إلى جانب دبلومة منفصلة أخرى من متاحف قطر.

 

هذا ومن المقرر أن يتواصل برنامج التوجيه والإرشاد المقدم للموظفين بعد تخرجهم من أجل تعزيز مهاراتهم، إلى جانب مشاركتهم في اجتماع مجموعة الخريجين السنوي لتشكيل بيت خبرة يهدف إلى دعم قطاع الفنون في دولة قطر والمنطقة.

الراية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله