اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

1200 حاج حصة قطر للحج هذا العام

انطلاق التسجيل الإلكتروني اعتبارًا من الأحد ..الأوقاف:


1200 حاج حصة قطر للحج هذا العام

 

الدوحة " المسلة " … أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة بإدارة شؤون الحج والعمرة أن عدد حجاج قطر هذا العام يبلغ 1200 حاج من بينهم 900 مواطن ومواطنة وأنه في حال زادت تلك الحصة فإنه سيتم الإعلان عنها فورا.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته إدارة شؤون الحج والعمرة أمس لإعلان انطلاق التسجيل لموسم الحج الجديد عبر الموقع الإلكتروني للإدارة اعتبارا من الاحد القادم ولمدة ثلاثة أسابيع.

 

وقال جاسم عبدالله العلي مساعد مدير إدارة الحج والعمرة إن أعمال التوسعة لازالت مستمرة في الحرم المكي، وحصص كل دولة محددة من قبل المملكة العربية السعودية، وعندما تنتهي تلك الأعمال ستزيد نسب الحجاج ".

 

وأكد العلي البدء في استقبال طلبات الحج للمواطنين والمقيمين لموسم 1436 هـ، اعتبارا من الأحد المقبل وذلك عبر الموقع الإلكتروني للإدارة (www.hajj.gov.qa).

 

وأفاد أن إدارة الحج والعمرة خصصت خطا ساخنا هو ( 132 ) يتيح للجمهور التواصل مع الإدارة خلال فترة الدوام الرسمي للاستفسار عن كل ما يتعلق بموسم الحج هذا العام .

 

وأشار الى أن إدارة الحج والعمرة حرصت على البدء مبكرا في التحضير لموسم الحج حتى تنتهي كافة الإجراءات من تسجيل وفرز قبل شهر رمضان و حتى تكون الفرصة مواتية للراغبين في الحج للتسجيل ومتابعة الإجراءات قبل مواعيد الإجازة الصيفية .

 

كما نوه بأن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تود الانتهاء مبكرا من كافة الإجراءات مع سلطات الحج في المملكة العربية السعودية التي من المقرر أن تعتمد هذا العام المسار الإلكتروني للحج الذي يتيح المزيد من التسهيلات للحجاج ويوفر الوقت والجهد.

 

وأكد أن كافة الإجراءات الخاصة بموسم الحج والمتعلقة بالإدارة والحملات والحجاج وكافة المعنيين ستكون أكثر وضوحا وسهولة ويسرا هذا العام بعد صدور قانون تنظيم مزاولة خدمات الحج والعمرة.

 

وقال إن "القانون يصب في مصلحة الجميع ويحافظ على حقوق أصحاب العلاقة بالحج والعمرة" مشيرا الى أن القانون ثبت حقوق المعتمرين خلافا لما كان عليه الوضع قبل صدوره.

 

بدوره قال السيد أحمد حسن المحمود رئيس قسم التراخيص وشؤون المقاولين بإدارة الحج والعمرة إن 27 حملة (برا وجوا) تقدمت بطلبات للإدارة لتسيير رحلات الحج هذا الموسم.. مشيرا إلى أن كافة الطلبات تحت الإجراء حاليا تمهيدا لاعتماد من تنطبق عليها الشروط.

 

وأوضح أن كافة الحملات التي سيتم اعتمادها سيعلن عنها على موقع إدارة شؤون الحج والعمرة . ويشترط على الراغبين في الحج من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ألا يقل عمر الأساسي عن 18 سنة والمرافق عن 16 سنة فيما يشترط على المقيمين بالدولة أن تكون إقامتهم سارية المفعول وأن لا تقل مدة إقامتهم في الدولة عن ثلاث سنوات ولم يسبق له الحج خلال الخمس سنوات السابقة .

 

كما يشترط على الحاج المقيم ومرافقه من الذكور ألا يقل عمره عن 18 سنة وألا يقل عمر الأنثى عن 45 سنة وعمر الأنثى المرافق عن 18 سنة مع وجود محرم مع الأنثى المرافق دون 45 سنة .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled