Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

هونج كونج تتوقع إستقبال 70 مليون سائح فى عام 2017

عدد سكانها 7 ملايين

هونج كونج تكشف النقاب عن خريطة طريق لمراقبة الحدود وتسهيل السفر

 

نظام تأشيرة مفتوح لمواطنى 170 دولة إنجاز إجراءات 290 مليون مسافر فى 2014

 

هونج كونج تتوقع إستقبال 70 مليون سائح فى عام 2017

 

القاهرة : سعيد جمال الدين


"المسلة" … أعلن مسئول حكومى أن هونج كونج، التى تتوقع استقبال 70 مليون زائر فى عام 2017، تخطط للوصول بأعداد البوابات الإلكترونية ذات الاستخدامات المتعددة إلى 600 بوابة فى عام 2016، وتحويل البوابات الإلكترونية العاملة حالياً إلى بوابات ذات استخدامات متعددة.


واستعرض إيريك تشان كوك- كى، مدير الهجرة فى هونج كونج  فى تقريره عن مدينة هونج كونج  والذى تحدث عنها  أمام مؤتمر "مستقبل الحدود والمنافذ، التحديات التى تواجهها سلطات منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة على نقاط التفتيش فى التعامل مع الأعداد المتزايدة من المسافرين وحركة المركبات عبر الحدود.

 


وقال إيريك تشان كوك- كي: "  – فى تقريره الذى تلقينا نسخه منه -سوف نقوم بتحويل جميع البوابات الإلكترونية العاملة حالياً إلى بوابات ذات استخدامات متعددة، لتصبح قادرة على خدمة سكان هونج كونج وزوارها. وسوف يوفر هذا التطور مزيداً من المرونة فى العمليات اليومية على نقاط التفتيش لخدمة المسافرين من مختلف الجنسيات فى جميع الأوقات، كما يحسن من جودة الخدمات المقدمة. ولدينا خطة للوصول بأعداد البوابات الإلكترونية ذات الاستخدامات المتعددة إلى 600 بحلول عام 2016".


واعتمدت هونج كونج، التى تعد مركزاً عالمياً للتجارة والتمويل ووجهة سياحية رئيسة، نظامأً ليبرالياً للتأشيرة، يتيح للناس من 170 دولة زيارة هونج كونج من دون تأشيرة والإقامة لمدد تتراوح بين 7- 180 يوماً. وأنجزت سلطات هونج كونج إجراءات 290 مليون مسافر قادم ومغادر العام الماضى، بنمو نسبته 4.7% مقارنة بعام 2013. واستقبلت المدينة- الجزيرة خلال العام الماضى 60 مليون زائر، منهم 46 مليوناً جاءوا من البر الصينى.


 وقال إيريك تشان كوك- كي: "نتوقع أن يزيد عدد زوار هونج كونج فى عام 2017 على 70 مليوناً. ويشكل ذلك تحدياً كبيراً لنا إذا ما أخذنا فى الاعتبار مساحة هونج كونج البالغة حوالى 1000 كيلومتر مربع وعدد سكانها البالغ سبعة ملايين نسمة".

 


وأضاف إيريك تشان كوك- كي: "على الرغم من النمو السريع فى حركة المسافرين والضغط الهائل على نقاط التفتيش، فقد تمكنت السلطات من إنجاز إجراءات 95% من الزوار الذين وصلوا عبر مطار هونج كونج خلال 15 دقيقة، و95% من الزوار الذين وصلوا عبر نقاط التفتيش البرية والبحرية خلال 30 دقيقة. ومن أجل تحقيق الاستغلال الأمثل للكاونترات فى صالتى القادمين والمغادرين، لجأت السلطات خلال أوقات الذروة إلى توجيه الركاب القادمين إلى صالة المغادرين وتحويل كاونترات المغادرين إلى كاونترات قادمين لرفع القدرة على إنجاز المعاملات. وطبقت نفس المبدأ معكوساً حين كان الضغط يتحول على حركة المغادرين".


ومن أجل مراقبة الأداء على نقاط التفتيش البرية وتحسين تجربة المسافرين، أدخلت السلطات تطبيقاً على الهاتف الذكى يوفر للجمهور تقارير آنية عن وقت الانتظار المتوقع على نقاط التفتيش الرئيسة. ويمكن للمسافرين الاطلاع على مدى كثافة الحركة على هذه النقاط عبر هواتفهم الخلوية من أى مكان وفى أى وقت لتجنب أوقات الازدحام أو النقاط التى تواجه تدفقاً كبيراً، وتعديل خطط سفرهم تبعأً لهذه المعلومات. وقد سجل تحميل هذا التطبيق 91 ألف مرة على الهواتف الخلوية خلال عام 2014.


وقال إيريك تشان كوك- كي: "أدخلت هونج كونج مبادرة الاستغناء عن ختم الدخول على مراحل لتسهيل حركة الزوار والمقيمين بصورة مؤقتة. وبموجب هذه المبادرة توقفت السلطات عن استخدام الختم التقليدى على وثائق السفر خلال إنجاز إجراءات الوصول، واستعاضت عنه بإصدار قسيمة وصول مطبوعة آلياً تحدد مدى وشروط الإقامة. كما تم تبسيط إجراءات المغادرة، التى تتم من دون إبراز قسيمة الوصول أو الحاجة ‘لى ختم وثيقة السفر. وقد ساهمت هذه المبادرة الجديدة فى تقليل زمن إنجاز المعاملات بدرجة كبيرة من دون التهاون فى إجراءات الهجرة".
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled