اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

أزمة حج السياحة .. بقلم : جلال دويدار

أزمة حج السياحة

 

بقلم : جلال دويدار رئيس جمعية الكتاب السياحيين المصريين … مصر كلها علي المستوي الشعبي تقدر لوزارة الداخلية دورها الفريد في حماية الأمن الداخلي وما يقدمه رجالها من تضحيات جسام لتحقيق هذا الهدف. فإنه لا أحد ينسي ما قام به هذا الجهاز انتصارا لثورة الشعب يوم 30 يونيو ضد حكم الارهاب الاخواني وتآمره علي الدولة المصرية. وكما هو معروف فانه يدخل ضمن ما تضطلع به وزارة الداخلية واجهزتها تحمل مسئولية ارساء قواعد دولة القانون باعتبارها الجهة المنوطة بها هذه المهمة. في هذا الاطار يصبح من غير المقبول أن نسمع ان هذه الوزارة تنتهك هذه السيادة القانونية بمخالفتها للقانون 38 لسنة 1977 انها تصر علي غير ما يقضي به هذا القانون علي اقحام نفسها في عملية تنظيم سفر ما يقرب من 40٪ من عدد الحجاح المصريين رغم ان هذه المهمة منوطة بشركات السياحة وحدها. ليس خافيا أن اضطلاعها بهذه العملية يتناقض ويؤثر علي مسئوليتها الرئيسية.  لم يقتصر الامر علي ذلك وانما وامعانا في مخالفة القانون سمحت لنفسها ومن خلال رئاستها غير المشروعة لبعثة التفاوض مع السلطات السعودية اقصاء شركات السياحة رغم حقها القانوني الشرعي.


< < <
وفي تواصل مع تطورات  واحداث عملية تنظيم الحج والتي بدأتها بمطالبة المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء بالاستجابة للمقترح الذي ارسل اليه بانشاء هيئة عامة للحج خاضعة للقانون 38 تتولي مهمة الاشراف علي قيام شركات السياحة بمتطلبات تنظيم سفر الحجاج..  كنت قد اشرت إلي ان وجود هيئة واحدة تتفاوض علي اقامة وخدمات الحجاج سوف يفتح الطريق امام شركات السياحة للحصول علي اسعار تنافسية مع ضمان اعلي مستوي من الخدمات. قلت ايضا ان الاقدام علي هذه الخطوة سوف يؤدي إلي توفير ٢٥٪ من الاعباء المالية التي تتحملها الدولة والحجاج علي السواء. المهم في هذه الحالة هو ان تكون هناك ضوابط تضمن عدم تنظيم اداء هذه الفريضة لاي نوع من التربح والاستغلال.


< < <
تعليقا علي ما جاء في المقالات التي كتبتها تلقيت ردا من خالد المناوي رئيس غرفة السياحة يقول مضمونه:


… جلال دويدار : تحية طيبة.. بداية اعرب لسيادتكم عن سعادتي البالغة بالدفاع عن حقوق المواطنين البسطاء واستخدامكم للقلم الصحفي في موضعه وللهدف الاسمي الذي انشئت من اجله الصحافة. وهو ايضاح الحقائق للرأي العام.. تحدثت رسالة المناوي عن كفاح شركات السياحة لاثبات حقها الاصيل في تنظيم الحج والعمرة بحكم القانون.. اشار الي النجاح الذي حققته هذه الشركات في هذه المهمة في اطار نظام القرعة الالكترونية فهي تنطلق الي مواصلة دعم قيام شركات السياحة بدورها.


اخيرا نشكركم علي عظيم تعاونكم مع دوام التوفيق.


رئيس مجلس ادارة غرفة السياحة


د. خالد المناوي

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled