Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

كردستان العراق تتطلع إلى توطيد العلاقات السياحية مع السعودية

كردستان العراق تتطلع إلى توطيد العلاقات السياحية مع السعودية

 

اربيل …. أشارت الإحصائيات الرسمية للهيئة السياحة في إقليم كردستان إلى انخفاض مستوى السياحة بمقدار أكثر من 60 في المائة عما كانت عليه قبل الحرب مع تنظيم داعش خلال العام الماضي.

 

وتهدف الهيئة من خلال برنامج وضعته منذ بداية العام الحالي إلى رفع نسبة السياحة في كردستان عن طريق العمل على جذب السياح من دول الخليج العربي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين، إلى جانب تركيا وإيران، وبلغاريا.

 

وقال نادر روستي، المتحدث الرسمي لهيئة السياحة في إقليم كردستان لـ«الشرق الأوسط»: «نحن مشغولون الآن بكيفية تنظيم مجموعة من الملتقيات والمعارض لتعريف الدول المحيطة بنا بقطاع السياحة في كردستان، وتعريف الإقليم بالشركات السياحية، يوجد في الإقليم أكثر من 300 شركة سياحية من ضمنها شركات الحج والعمرة، و15 شركة من هذه الشركات تعتبر شركات نشطة في هذا المجال، هيئة السياحة ستقدم الدعم والتسهيلات اللازمة لها وتشجعها على زيارة دول المنطقة وجذب المجموعات السياحية إلى مدن كردستان».

 

وأضاف روستي: «قطاع السياحة في الإقليم تضرر نتيجة الحرب المفروضة علينا من تنظيم داعش، فهو يوجد في المدن القريبة من الإقليم كالموصل وتكريت والأنبار، وانخفضت نسبة السائحين إلى أكثر من 60 في المائة عما كان عليه قبل الحرب ضد التنظيم».

 

وبحسب معلومات حصلت عليها «الشرق الأوسط» من مصدر مسؤول في هيئة السياحة، فضل عدم الكشف عن اسمه: «إن قطاع السياحة في الإقليم يشكل نحو 8 في المائة من اقتصاد الإقليم، في حين يمثل السياح العرب وخصوصا الخليجيين نحو 10 في المائة من السياحة في كردستان»، مبينا في الوقت ذاته أن افتتاح القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية في أربيل سيؤثر بشكل كبير على تطور القطاع السياحي في كردستان.

 

ويعتبر كردستان العراق من أهم المناطق السياحية في منطقة الشرق الأوسط، حيث يمتلك الإقليم موارد سياحية كبيرة تتمثل في الجبال الشاهقة والينابيع والطبيعة الخلابة المتمثلة بالغابات الخضراء والمصايف السياحية، إلى جانب المناطق الأثرية، ويعتبر الإقليم بحسب آراء خبراء الاقتصاد أرضا خصبة للاستثمار السياحي، خصوصا أن الحكومة تتبنى ومنذ سنوات سياسة استثمارية ناجحة من أجل جذب المستثمرين.

 

في غضون ذلك تنشط الحركة التجارية والسياحية بين الإقليم ودول أوروبا بشكل عام خاصة دول الشرق الأوروبي، وفي مقدمتها بلغاريا.

 

وقال ماجد مزوري، رئيس مركز التجارة والصناعة الكردستانية البلغارية، لـ«الشرق الأوسط»: «اتفقنا مع الجانب البلغاري على بدء السياحة العامة بين أربيل وصوفيا، حيث ستنطلق خلال الشهر القادم عملية تبادل المجموعات السياحية بين الجانبين، من خلال إحدى الشركات السياحية».

 

بدوره قال ديميتر أورغينوف، رئيس القسم التجاري والاقتصادي في السفارة البلغارية في العراق، لـ«الشرق الأوسط»: «نحن نريد توطيد العلاقات التجارية بين إقليم كردستان وبلغاريا، ونعمل على تطوير الجانب السياحي والتجاري بين الجانبين، بالإضافة إلى تطوير جانب الإنشاءات في الإقليم، وكذلك نعمل في مجال الإسكان والصحة وفي مجال الطرق والجسور أيضا»..

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله