Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

53.5 % نمو إشغال فنادق ال 5 نجوم فى البحرينية خلال العام الماضى

53.5 %  نمو إشغال فنادق ال 5 نجوم فى البحرينية خلال العام الماضى

 

المنامة "المسلة" …. ذكر مسح عالمي نشرت نتائجه حديثاً ويضم قياساً لأداء الفنادق البحرينية، أن فنادق الخمس نجوم في المنامة استطاعت تحقيق نمو في متوسط الإشغال للغرف الفندقية ليصل إلى53.5 في المئة.

 

وأظهرت أرقام مؤسسة «هوت استاس» والتي تقيس أداء 5 مدن في العالم العربي، أن معدل إشغال الفنادق البحرينية نما بنسبة 5.6 في المئة مقارنة مع العام 2013 والتي بلغ فيها متوسط الإشغال الفندقي نحو 48.2 في المئة، وعادة ما تقيس الاستطلاعات الدولية أداء فنادق الخمس نجوم حسبما ذكرت الوسط.

 

إلا أن المسح أظهر تراجع متوسط أسعار الغرف الفندقية ليبلغ في 2014 نحو 192.5 دولاراً للغرفة مقارنة مع 194.1 دولاراً في 2013 بنسبة انخفاض قدرها 0.8 في المئة.

 

ويعتبر خبراء فندقيون أن معدل إشغال متوسط فوق الخمسين في المئة يعد مناسباً لحجم سوق البحرين.

 

وحققت البحرين عوائد من السياحة تقدر بنحو 200 مليون دينار بحسب تصريحات مسئولين في الحكومة، في الوقت الذي تسعى فيها البلاد إلى إعادة تقييم نظام التصنيف المتبع للفنادق والشقق الفندقية.

 

وذكرت الوكالة العالمية أن الاستقرار وتدفق السياحة من دول الخليج العربية دفع أداء الفنادق البحرينية إلى التحسن في العام المنصرم، إذ سجلت البحرين ثاني أفضل أداء بعد العاصمة القطرية الدوحة كما أنها سجلت نمواً أعلى من فنادق دبي والتي تعتبر السوق الأكثر طلباً في المنطقة.

 

وأوضح المسح أن متوسط صافي العائد على الغرفة الفندقية بلغ 60.9 دولاراً، ويتم احتساب العائد بقسم الأرباح التشغيلية للفنادق على إجمالي الغرف الفندقية المتوافرة، إذ تحسنت ربحية الغرفة بمقدار 30.5 في المئة مقارنة مع العام 2013 والتي كانت فيه ربحية الفنادق نحو 54.9 دولار للغرفة.

 

وبلغ حصة العائد لكل فندق من إجمالي العوائد المحققة نحو 28.9 في المئة.

 

وأوضحت البيانات أن الفنادق حققت إجمالي عوائد من الغرف الفندقية، والتي تشمل المرافق والخدمات الأخرى المقدمة في الفنادق، نحو 169 دولار أميركي في المتوسط بتحسن نسبته 7.9 في المئة، في حين بلغ متوسط العائد على السكن في الغرفة فقط دون احتساب الخدمات الأخرى نحو 103.5 دولارات بتحسن قدره 10.7 في المئة.

 

وشهد العام الجاري افتتاح فندق «آرت روتانا» الفخم في جزر أمواج إلى جانب فندق «فور سيزون» والذي من المؤمل أن يفتتح مارس/ آذار المقبل جزيرة اصطناعية تطل على الساحل الشمالي في البلاد في مشروع خليج البحرين التجاري، إذ من المتوقع أن تضغط مئات الغرف الفندقية الجديدة على المعروض من الغرف إلا أن فندقيون يرون أن الفرص لا زالت مواتية للقطاع الفندقي العائلي خصوصاً مع تمتع البحرين ببيئة منفتحة مقارنة مع دول الخليج المجاورة الذي جعل منها وجهة مناسبة لإجازات نهاية الأسبوع.

 

يذكر أن عدد الفنادق في البحرين يبلغ 105 فنادق إذ يوظف القطاع نحو 9700 موظف 16 في المئة منهم بحرينيون. وشنت الحكومة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 حملة على فنادق الأربع نجوم في البلاد بسبب اتهامات بمخالفات تتعلق بالترخيص لها في العمل إذ أوقفت رخص 28 فندقاً من فئة الثلاث نجوم ومنعتها من جلب الفرق الفنية التي تعد وسيلة جذب رئيسية للقطاع الفندقي وذلك بعد خطوة اتخذت في وقت سابق تقضي بمنع المشروبات الروحية عن الفنادق الأقل من 4 نجوم مما تسبب بحسب ماذكره أصحاب فنادق بخسائر لنحو 37 فندق من فئة الثلاث نجوم تقدر بنحو 37 مليون دينار وخسارة 75 في المئة من قيمتها مما دفع 90 في المئة من فنادق الثلاث نجوم إلى الإغلاق.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله