Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خبراء: تقليص الضرائب يتيح للقطاع السياحي التقاط أنفاسه

خبراء: تقليص الضرائب يتيح للقطاع السياحي التقاط أنفاسه

 

عمان " المسلة " … طالب عاملون في قطاع السياحة الحكومة بضرورة إعادة النظر بالضرائب المفروضة على المنشآت السياحية حتى يتسنى للقطاع التقاط أنفاسه خلال العام 2015 بعد عام شهد فيه النشاط تراجعا ملحوظا تحت وطأة تردي الأوضاع الأمنية في المنطقة. وشدد هؤلاء على ضرورة مراجعة الضرائب المفروضة على تذاكر السفر وأسعار الكهرباء على الفنادق والتي أضعفت تنافسية القطاع مقارنة مع دول الجوار.

وبينوا أن القطاع السياحي يعاني في الفترة الحالية تراجعا ملموسا على صعيد أعداد السياح الأمر الذي يتطلب من الحكومة ان تراعي هذا التراجع وانعكاساته على الاقتصاد الوطني وأن تسارع بضرورة إلغاء أو تخفيض حجم الضرائب المفروضة على القطاع.  وقال رئيس لجنة السياحة الوافدة فادي ابو عريش "إن العاملين في القطاع السياحي يتأملون أن تكون الحركة السياحية خلال العام الحالي افضل من العام الماضي في ظل ما واجهه القطاع السياحي خلال العام الماضي".

وأوضح أبو عريش أن التراجع في أعداد السياح القادمين الى المملكة يتطلب من الحكومة إعادة النظر بجميع قراراتها السابقة من فرض للضرائب على الفنادق أو تذاكر الطيران أو غيرها من الضرائب على القطاع السياحي. وأشار إلى أن بقاء الحال على ما هو عليه دون وجود تنازلات من قبل الحكومة من خلال إلغاء أو تخفيض حجم الضرائب على القطاع السياحي سيقود القطاع الى المجهول.

وأضاف أبو عريش " كان هنالك دراسة سابقة لإلغاء ضريبة المغادرة على تذاكر الطيران القادم الى مطار الملكة علياء الا ان اتفاق الحكومة مع مجموعة المطار الدولية حال دون تطبيق القرار". وأشار أبو عريش إلى أن إلغاء الضرائب على تذاكر الطيران العارض والقادم عبر مطار ماركا سيكون له بالتأكيد انعكاسات إيجابية على القطاع السياحي في المملكة.

وأكد رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر، شاهر حمدان، أن القطاع بات يواجه العديد من التحديات التي تستوجب العمل على حلها، ومنها مشاكل الطيران وكلفه، لافتا إلى ان هناك معضلة تواجه السائح القادم للأردن جراء الرسوم المفروضة على التذاكر.  ودعا حمدان إلى ضرورة اتخاذ اجراءات تساعد على فتح خطوط جديدة للقادمين للمملكة بكلف أقل ورسوم منخفضة، مبينا أن ارتفاع أعداد السياح للمملكة سيرفع عوائد القطاع السياحي لخزينة الدولة.

وكانت هيئة تنشيط السياحة أعدت سابقا دراسة لتأثير ارتفاع الضرائب على تذاكر الطيران التي تهبط بمنطقة العقبة، وتبين أن الإيراد المتحقق من إلغاء الضرائب على الطيران الذي يهبط في مطار العقبة يصل إلى 15 مليون دينار، بدلا من 3.5 مليون دينار.  وكان بين رئيس هيئة تنشيط السياحة، عبدالرزاق عربيات، في وقت سابق لـ"الغد" ضرورة تجميد أو خفض الضرائب المفروضة على الطيران العارض في مطار ماركا.

وبين عربيات أن ارتفاع أسعار تذاكر السفر إلى الأردن أثّر بشكل كبير على القطاع السياحي في المملكة؛ إذ بات يتراوح سعر تذكرة القدوم إلى الأردن ما بين 550 دولارا و1000 دولار، الأمر الذي يكوّن انطباعا لدى السياح بأن معدل الأسعار في الأردن "مرتفع".  وأوضح عربيات أن الحكومة تستوفي حاليا ما يقارب 3.5 مليون دينار سنويا من الضرائب المفروضة على تذاكر السفر على الطيران، والتي تصل إلى 40 دينارا على التذكرة.

وبين عربيات أن سياحة الأردن تعتمد على الطيران المنتظم في جلب السائح، وهذا النوع من الطيران يشكل 9 % من حركة السياح العاملين الذين يستخدمون الطيران المنتظم لغرض السياحة مقابل 91 % ممن يستخدمون الطيران منخفض التكاليف والطيران العارض، والذي لا يأتي للأردن بسبب فرض الضرائب في مطار الملكة علياء ومطار ماركا.  وقال إن "الهيئة بصدد إصدار دراسة تبين حجم تأثير الضرائب المفروضة على تذاكر الطيران على الحركة السياحية خلال الفترة المقبلة".

الغد

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله