اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مدير دائرة التنمية السياحية في عجمان : 23 مليون درهم ميزانية «سياحة» عجمان بزيادة 23 %

مدير دائرة التنمية السياحية في عجمان : 23 مليون درهم ميزانية «سياحة» عجمان بزيادة 23 %

 

عجمان " المسلة " … كشف فيصل أحمد النعيمي مدير دائرة التنمية السياحية في عجمان في حوار مع (البيان) عن تخصيص 23 مليون درهم ميزانية للدائرة بزيادة تبلغ نسبتها 23 % على العام الماضي وذلك بهدف تنفيذ مشاريعها المستقبلية، مبينا أن الدائرة جهة مشرعة ومنفذة بنسبة 60 % ومبادرات تنموية بنسبة 40%..

 

وأن هدف الدائرة في 2020 ان يصل عدد الزوار للإمارة 5 ملايين زائر مقارنة ب 780 ألف زائر في 2014، لافتا الى أن هناك ثقة من مشغلي القطاع السياحي في الامارة لأن الجهة المشرفة والمراقبة هي جهة حكومية تحاسب من يقصر..

 

كما أن هناك 32 منشأة فندقية قائمة وفعالة ما بين فنادق ونزل ومنتجعات وشقق فندقية، إضافة إلى 7منشآت فندقية تحت الانشاء منها فندق فورمنت على كورنيش عجمان وسيفتتح في مارس المقبل، ومنتجعات مشروع الزوراء ومتوقع الانتهاء منها في 2017.

 

وقال: إن أعداد السياح في عجمان بلغ في 2014 بلغ 780 ألف سائح وفي عام 2013 بلغ العدد 594 ألف سائح وفي عام 2012 بلغ 480 ألف سائح،..

 

وكان للحملات الترويجية التي تقوم بها الدائرة دور كبير في إقبال السياح إلى عجمان، لافتاً الى أنه من خلال الخارطة السياحية الاستثمارية التي وضعتها الدائرة تم التعرف على احتياجات الجانب السياحي للعام 2015، وأن نسبة الإشغال في 2012 بلغت 45 % وفي 2013 بلغت 71 % وفي العام 2014 بلغت 64 % وذلك نتيجة لزيادة عدد الغرف الفندقية.

 

ولفت الى انه خلال العام الجاري سيتم استحداث نظام التصنيف الخاص بالنزل والاستراحات والبواخر السياحية، واستكمال تصنيف شركات السفر والسياحة، اضافة الى تقديم خدمات الترخيص والتصنيف والتفتيش لمشغلي القطاع.

 

وتالياً نص الحوار:

 

إنجازات

 

* ما أبرز إنجازات الدائرة خلال العام الماضي؟

– تشهد عجمان تطورا ونموا مستمرين في مختلف المجالات ولا سيما المجال السياحي وذلك بدعم قوي من حكومة عجمان بقيادتها الرشيدة ممثلة في الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم عجمان..

 

ومتابعة متواصلة لمدى التقدم في مختلف المشاريع من الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، تواكبه الدائرة وفق اختصاصاتها على مستويين داخلي وخارجي؛ حيث كان أول المشروعات الداخلية تحديث الخطة الاستراتيجية لدائرة التنمية السياحية بعجمان ومواءمتها مع رؤية عجمان 2021. ومع وضع آلية عمل لترخيص المنشآت السياحية في الإمارة تزامن عمل قسم التفتيش ليغطي جميع فئات تلك المنشآت بشكل شهري.

 

كما جرى لأول مرة حصر وترخيص شركات السفر والسياحة العاملة في الإمارة ضمن إجراءات تضمن استدامة نمو هذا القطاع من الشركات بما يخدم أهداف رؤية عجمان 2021، إلى جانب إطلاق مجموعة من الخدمات الإلكترونية.

 

وخارجيا، سعت الدائرة لترسيخ حضورها بمشاركات ناجحة في عدد من المحافل السياحية الدولية بهدف الترويج للقطاع السياحي بشكل عام والمنشآت الفندقية بشكل خاص .

 

حيث تم تمثيل قطاع الضيافة في كل الوفود الرسمية للإمارة بتلك المحافل تحت رئاسة وإشراف دائرة التنمية السياحية بعجمان، كما نظمت الدائرة عددا من الفعاليات التي وجدت قبولا وترحيبا كبيرا من مجتمع إمارة عجمان مثل العرض العسكري على كورنيش عجمان بالتعاون مع القوات المسلحة وأوبريت حلم قائد ضمن احتفالات اليوم الوطني الـ43.

 

وسنعلن بعد أيام عن إنجاز كبير خلال حفل الحصاد السنوي للدائرة للعام 2014. وسيتم إطلاق الخطة الاستراتيجية للدائرة في السادس والعشرين من الشهر الجاري حتى تتواءم مع استراتيجية حكومة عجمان.

 

نشاطات

 

* ما أهم المشاركات الخارجية للدائرة؟ وما هي الأهداف التي حققتها؟

– أود أن أشير هنا أولا إلى الدعم الكبير الذي تتلقاه دائرة التنمية السياحية من حكومة عجمان التي تؤمن بضرورة استدامة القطاع السياحي كأحد الروافد الاقتصادية للإمارة، إن أحد اختصاصات الدائرة بحسب مرسوم إنشائها هو الترويج خارجيا لإمارة عجمان..

 

والهدف الرئيسي منه زيادة تدفق الزوار والسائحين إلى الإمارة عبر تعزيز الهوية السياحية لها في مختلف المحافل الدولية، وتضع الدائرة ضمن استراتيجيتها عددا من المعارض الدولية الرئيسية في مختلف أنحاء العالم، وتعمل على زيادة تمثيلها بعدد أكبر من المعارض كل عام.

 

وقد شاركت الدائرة خلال العام 2014 في معرض بورصة برلين الدولي للسياحة والسفر بالعاصمة الألمانية وسوق السفر العربي في دبي (الذي يعد الأكبر من فئته في المنطقة العربية والشرق الأوسط) ومعرض روسيا الدولي للسفر وسوق السفر العالمي في العاصمة البريطانية لندن، ومن المقرر زيادة عدد هذه الوجهات من عام إلى عام بل وتنويع شكل المشاركة في هذه الأسواق المستهدفة بأكثر من نشاط على مدار العام.

 

وحددت الدائرة بالتعاون مع شركائها في القطاع والجهات المعنية في الإمارة زيادة مستهدفة بمعدل 15 % في أعداد الوافدين للإمارة، سواء من نزلاء المنشآت الفندقية أو زوار بعض معالم الإمارة الرئيسية أو المشاركين في الأنشطة السياحية المختلفة..

 

وبحسب مشروع نتائج إحصاءات القطاع السياحي في الإمارة، الذي تتولاه دائرة التنمية السياحية بعجمان، كانت الزيادة في أعداد السياح والزائرين للإمارة خلال النصف الأول من عام 2014 بمعدل 46 % مقارنة بنفس المدة الزمنية خلال العام الذي يسبقه، أما الربع الثالث من عام 2014، فقد سجلت نتائجه منفردا معدلا تجاوز 30 %، وعموما فإن 780 ألف سائح زاروا الامارة في 2014..

 

وقد تحدثنا مع شركائنا في قطاع الضيافة الذين أكدوا أن مشاركتهم خلال العام 2014 تحت مظلة دائرة التنمية السياحية بعجمان أعطت دافعا كبيرا لوكلاء السياحة والسفر من أنحاء العالم لعقد اتفاقات معهم لجذب زوار لإمارة عجمان بأعداد فاقت أي عام سبق، على الرغم من مشاركة ممثلي فنادق الإمارة في المعارض الدولية ذاتها سنويا قبل ذلك لكن بصورة منفردة.

 

هذا الأمر يعني أن الشراكة القوية التي بنتها دائرة التنمية السياحية بعجمان مع المنشآت السياحية والفندقية في الإمارة كان لها مردود كبير على القطاع السياحي ككل، وسوف نعمل من جانبنا على تعزيز التعاون مع الشركاء لتحسين التجربة السياحية في عجمان من عام إلى عام.

 

تصنيف

 

* ماذا تم بخصوص تصنيف المنشآت الفندقية في الإمارة؟

– بدعم وتوجيهات من الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية بعجمان، أطلقنا مرحلتين ناجحتين من هذا المشروع الكبير الذي حازت المرحلة الأولى منه..

 

وهي تصنيف المنشآت الفندقية، على جائزة أفضل مشروع حكومي ضمن جائزة عجمان للمشاريع والمبادرات الحكومية المتميزة، إضافة إلى جائزة أفضل مشروع سياحي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن جوائز الشرق الأوسط العالمية للسفر للعام 2014، أما المرحلة الثانية..

 

فشملت خمس فئات هي المنتجعات السياحية وشركات السياحة والسفر والمطاعم السياحية والمواصلات السياحية وشركات تأجير السيارات السياحي…

 

ومن المقرر أن نبدأ خلال العام 2015 مرحلة ثالثة تتضمن العمل على وضع معايير لتصنيف منشآت وأنشطة سياحية ليست موجودة بعد على أرض الواقع ولكن من الضروري وضع معايير لها في إطار التأسيس لهذه الأنشطة، المرحلة الجديدة تتضمن وضع معايير لتصنيف النزل الفندقية الصغيرة والتي يطلق عليها «موتيلز»، إضافة إلى عدد من الأنشطة البحرية.

 

تنسيق

 

* إلى أي مدى تنسق الدائرة مع العاملين في القطاع للترويج للإمارة داخليا وخارجيا؟

– لا تعمل دائرة التنمية السياحية في عجمان بمنأى عن المجتمع، بل تضع المجتمع في اعتبارها منذ مرحلة التخطيط لأي مشروع، وتعمل الدائرة بالتعاون مع مسؤولي مختلف القطاعات المتصلة بصناعة السياحة على تشجيع السياحة الداخلية من خلال التأكيد على وجود الطابع الإماراتي والثقافة المحلية في المنتجات التي تقدمها المنشآت الفندقية حيث يظهر الطابع الإماراتي في التصاميم أو في شكل بهو الفندق أو الغرف..

 

كما توجد العديد من المطاعم السياحية التي تقدم أشهر المأكولات الإماراتية بأعلى جودة وبأسعار في متناول الجميع، ومن المقرر أن تعمل الجهة المختصة داخل دائرة التنمية السياحية بعجمان على استحداث باقات خاصة لتشجيع السياحة الداخلية.

 

وهناك بالقطع تعاون مع الهيئات والدوائر المعنية بشؤون السياحة في مختلف إمارات الدولة..

 

وذلك ليس فقط في المرحلة الحالية، بل منذ مرحلة تأسيس وإنشاء الدائرة ووضع الهيكل التنظيمي وتشكيل الهوية المؤسسية، وفي سبيل ذلك تم عقد العديد من اللقاءات والمناقشات معها،..

 

كما تم التعاون إقليميا في دول الخليج، ودوليا من خلال الاستفادة بتجارب سبقتنا في هذا المجال، وتعمل الدائرة دائما على تطوير إجراءاتها ومشروعاتها بما يتناسب مع التطورات في مجال صناعة السياحة، وهو ما يصب في مصلحة تنمية القطاع السياحي ككل في إمارة عجمان.

 

دور

 

* ما الجهود التي قدمتها الدائرة لرفد القطاع السياحي؟

– بداية أشير إلى المرسوم الأميري رقم 3 للعام 2012 الذي أصدره الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة عجمان، وتم بموجبه إنشاء دائرة التنمية السياحية بعجمان.

 

وقد حدد المرسوم العديد من أهداف إنشاء الدائرة واختصاصاتها المتنوعة فيما يتعلق بدعم وتعزيز النمو المتسارع في قطاع السياحة في إمارة عجمان..

 

وفيما يتعلق بالدور الاقتصادي المرجو من الدائرة، فالدائرة سابقا عملت في مشروع تحت مظلة المجلس الوطني للسياحة والآثار من أجل احتساب العوائد السياحية في حسابات الناتج المحلي الإجمالي لإمارة عجمان في خطوة تهدف إلى قياس أثر السياحة على الاقتصاد المحلي من جهة وإلى تحديث البيانات الاقتصادية من جهة أخرى…

 

وبمجرد الإعلان عن نتائج هذا المشروع ستكون هناك منهجية واضحة وآليات معتمدة لكيفية قياس أثر العوائد السياحية في الإمارة، ومن جانبنا كدائرة، يعمل قسم البحوث والتطوير على إصدار نشرة دورية بإحصاءات القطاع السياحي في الإمارة تتضمن إيرادات هذا القطاع ليتم إعلانها بكل شفافية بشكل ربع سنوي.

 

وأعود لتأكيد أن إنشاء دائرة التنمية السياحية بعجمان كان إيمانا من القيادة الحكيمة بالدور المحوري للسياحة في تعزيز روافد الاقتصاد بالإمارة، وبالتالي في دولة الإمارات.

 

جذب

 

* ما الأنـــشطة التي قامت بها الدائرة لجذب مزيد من السياح خلال العام الماضي؟

– تســعى الدائرة إلى إبراز مكانة وأهمية المواقع السياحية المـتوفرة في الإمارة، ووضع الخــطط الاستراتيجية للترويج السياحي للإمارة محـــليا وإقليــميا ودوليا؛ بهدف جذب السائحين لزيارتها عن طريق إقامة المؤتمــرات والمعارض أو المشاركة فيها..

 

وتخطيط وتنـــفيذ حملات الترويج السياحي العالمية، لذا فالتسويق للإمارة سياحيا يتم على مستويين داخلي وخارجي، ولكل منهما خطـــة منفــصلة مرتبطة بمشاريع تنفذ وفقا للأهداف المرسومة للدائرة.

 

وقد كان للدائرة مشاركات محلية ودولية وإنجازات يتم الإعلان عنها في حينها.

 

وتعمل إدارة التطوير والتسويق السياحي في الدائرة على استدامة خططها بهدف تعزيز اسم عجمان كمقصد سياحي متميز داخل دولة الإمارات العربية المتحدة..

 

كما كان للدائرة العديد من الأنشطة التي وجدت قبولا كبيرا في المجتمع المحلي مثل العرض العسكري الذي تم تنظيمه بالتعاون مع القوات المسلحة وأوبريت حلم قائد الذي أقيم ضمن احتفالات إمارة عجمان باليوم الوطني الـ43.

 

هذا إضافة إلى العديد من الأنشطة التي تندرج تحت بند المسؤولية المجتمعية مثل فعالية «أكتوبر الوردي» للتوعية ضد مرض السرطان و«يوم زايد للعمل الإنساني» وغيرهما.

 

تراث

 

* متحف عجمان بحاجة إلي أنشطة وفـــعاليات لجذب الزوار والتعريف بتراث الإمارة، ماذا فعــلتم في هذا الإطار؟

– بالطبع، يمثل متحف عجمان معلماً تاريخياً بارزاً، ليس فقط بوصفه أحد أهم المعالم الأثرية في دولة الإمارات، بل أيضا كسجل لمآثر الأجداد وتراثهم الخالد. وللمتحف دور متفرد في هذا التوقيت، الذي تعيش فيه الأجيال الجديدة سرعة التغير الاجتماعي في مختلف الجوانب الحياتية، في التعريف بطبيعة الحياة في مجتمع الإمارات خلال مرحلة النفط..

 

وقد عملت دائرة التنمية السياحية بعجمان خلال الأعوام القليلة الماضية على تأسيس أقسام جديدة في المتحف، شهد بأهميتها المتخصصون والزوار مثل أقسام الصور التذكارية القديمة، وتجديد أقسام أخرى مثل المخطوطات، يجري العمل على تأسيس أقسام جديدة مثل قسم عن تاريخ النخيل.

 

وتضع الدائرة خلال عام 2015 خطة لتجديد أقسام المتحف لتظل المعروضات في أبهى صورها أمام كل الزوار.

 

كما أن هناك جهودا لتطوير قاعة الشيخ حميد التي تم إنشاؤها قبل عامين، لتكون موقعا لجذب العديد من الندوات والمؤتمرات والمعارض والفعاليات المنوعة والترفيهية، التي نفذتها جهات عديدة من داخل الإمارة وخارجها.

 

كما أن هناك تعاونا مع عدد من الجهات ومنها منطقة عجمان التعليمية لتلقي مجموعات من طلاب المدارس لزيارة أقسام المتحف وحضور ورش عمل للتعريف بالتاريخ المحلي.

 

تنسيق مع المستثمرين

 

قال فيصل النعيمي: نعمل جنبا إلى جنب، وبشكل يومي، مع المستثمرين في قطاع الضيافة بإمارة عجمان باعتبارهم شركاء أساسيين في جهود الإنماء السياحي بالإمارة.

 

وتعقد معهم الدائرة سواء على مستوى الإدارة العليا أو مختلف الوحدات التنظيمية بالدائرة اجتماعات دورية للتنسيق بشأن كل ما يتعلق بأعمالهم، بل ولدينا قسم مختص بخدمات المتعاملين يضع الفنادق، ضمن باقي المنشآت السياحية، على رأس اهتماماته وأولوياته…

 

ويتم ذلك عبر العديد من الآليات المعتمدة، منها على سبيل المثال آلية المقترحات والشكاوى وميثاق خدمة المتعاملين الذي تم إطلاقه خلال العام 2014 بهدف تعزيز العلاقات المتبادلة والسماح لممثلي المنشآت السياحية بأن يكونوا ضمن مكونات صنع القرار عبر إبداء الآراء وطرح المقترحات الفنية التي، ربما من وجهة نظرهم، تدعم عملياتهم.

 

وهو ما تأخذه دائرة التنمية السياحية في عجمان بعين الاعتبار.

 

خارطة الاستثمار السياحي

 

أكد مدير عام دائرة التنمية السياحية في عجمان أن هناك فرصا لكل مستثمر جاد في القطاع السياحي بالإمارة. وقال: أطلقنا مشروع خارطة عجمان للاستثمار السياحي الذي يستهدف إعداد خارطة طريق لتنمية السياحة في عجمان وفقا لأهداف رؤية عجمان 2021.

 

هذا المشروع، الذي يتوقع الانتهاء منه خلال الأيام المقبلة، سيرسم مشهد السياحة بعجمان في الوضع الحالي ويركز على تحليل متطلبات البنية التحتية الحالية والمستقبلية وتقدير المساهمة في الاقتصاد من خلال النمو المتوقع في قطاعات السياحة الفرعية. المشروع الذي مر عبر أربع مراحل تنتهي بتسليم خارطة فعلية لإمكانات وفرص الاستثمار السياحي في الإمارة خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

وتابع: لدينا كدائرة في هذا المشروع تحديدا عدد من الشركاء الاستراتيجيين من الجهات الحكومية هي دائرة الأراضي والأملاك في عجمان ودائرة البلدية والتخطيط بعجمان ومؤسسة عجمان للتنظيم العقاري وسلطة ميناء وجمارك عجمان وسلطة منطقة عجمان الحرة وغرفة تجارة وصناعة عجمان ودائرة التنمية الاقتصادية بعجمان، إلى جانب رجال الأعمال ممثلي القطاع الخاص.

 

وتضمن المشروع دراسة استقصائية شملت قطاعات الضيافة والترفيه والأغذية والمشروبات والنقل والمواصلات في الإمارة، لذا تعاونت الدائرة مع جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة بمتطلبات هذا المشروع للخروج بنتائج واقعية تصب في خدمة جهود التنمية السياحة في عجمان. وستعلن نتائج خارطة عجمان للاستثمار السياحي في العام الجاري.

 

خطة استراتيجية

 

الخطة الاستراتيجية لدائرة التنمية السياحية بعجمان تتشكل من رؤية ورسالة وأهداف وغايات وقيم مؤسسية، ورؤية الدائرة هي «إمارة ساحرة وتجربة سياحية مميزة».

 

أما الرسالة فهي «تنمية واستدامة القطاع السياحي وجعل عجمان الوجهة المفضلة لمختلف فئات السياح عبر شراكاتنا الاستراتيجية الفاعلة وإبداعنا المستمر».

 

وتاليا، فقد اعتمد الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي رؤية عجمان 2021 وهي الرؤية التي توجه جميع الدوائر والجهات الرسمية في الإمارة نحو تحقيق أهداف محددة تصب في النهاية في تحقيق رؤية الإمارات 2021.

 

وقال فيصل النعيمي: بالنسبة لدائرة التنمية السياحية بعجمان، لدينا أهداف محددة وفي سبيل تنفيذها وضعت عدة مبادرات للعامين 2014 و2015 منها المشاركة في عدد من المعارض السياحية الخارجية والداخلية والفعاليات السياحية وإطلاق خارطة عجمان للاستثمار السياحي..

 

وترميم مجموعة كبيرة من المخطوطات بالتعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث ووضع نظام تصنيف موحد للمنتجعات والمطاعم السياحية وشركات السفر والسياحة المواصلات السياحية وشركات تأجير السيارات بعجمان كمرحلة ثانية وإصدار ميثاق المتعاملين وتوزيع صناديق الشكاوى والمقترحات في المنشآت الفندقية. وإطلاق الموقع الإلكتروني وتطبيقات الهواتف المتحركة والخدمات الإلكترونية. وتعمل الدائرة على تنظيم وتطوير صناعة السياحة وتحسين إمكانيات وخدمات المرافق السياحية والمنشآت العاملة في القطاع.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled