اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ملياري دينار انفاق سياح الكويت حول العالم فى 2014

ملياري دينار انفاق سياح الكويت حول العالم فى 2014

 

الكويت "المسلة" …. رصد التقرير السنوي لشركة مباشر الدولية للسياحة والسفر التي تزود نحو 65% من خدمات السياحة والسفر للسوق الكويتية أن السوق المحلية شهدت إنفاقا كبيرا على السياحة الخارجة من الكويت في سنة 2014، إذ تعدى ملياري دينار أو 7 مليارات دولار بارتفاع نسبته 55% عن سنة 2013، وذلك من دون شمول الإنفاق على السياحة الى السعودية.

 

وتوزع هذا الإنفاق بين السياحة الترفيهية بنسبة 74% وسياحة رجال الاعمال والمؤتمرات بنسبة 26%.

 

وبلغ متوسط الإنفاق السياحي للسائح الكويتي باليوم نحو 3 آلاف دولار أو 840 دينارا تقريبا، وهو من أعلى المعدلات العالمية للانفاق، بينما بلغ متوسط عدد أفراد الأسرة الكويتية الواحدة المسافرة ما بين 6 و8 أفراد شاملة اعداد الخدم المرافقين خلال السفر. ويبلغ متوسط الاقامة بالفنادق للسائح الكويتي والأسرة الكويتية في فترة الذروة بالصيف خلال شهر يوليو وأغسطس من 21 الى 42 ليلة بحسب الانباء.

أما على مستوى الإنفاق السياحي الداخلي، فقد بلغ الإنفاق نحو مليار دينار، وهو ما يشير الى حجم سوق السياحة المحلية، حسب المدير العام لشركة مباشر احمد الحمزاوي الذي أشار الى أن هناك زيادة بحجم 192 مليون دينار وبنسبة 17.3% في حجم الاستثمار الموجه محليا للقطاع السياحي خلال 2014 مقارنة مع 2013، علما أن 79% من الانفاق المحلي للسياحة يذهب لقطاعات ترفيهية، و21% لسياحة الاعمال.

 

ومن المفارقة التي يشير اليها الحمزاوي أن 90% من الانفاق على السياحة المحلية يأتي من الكويتيين والمقيمين في البلاد، و10% فقط من الخارج، وهو ما يعني أن سكان الكويت هم من ينعشون هذا القطاع، ويؤشر ذلك الى حجم الطلب الموجود فيه.

وأبرز مؤشرات السياحة الخارجية هي:

 

? دولة الامارات العربية المتحدة مازالت تحتفظ بالحصة الكبرى من السوق الكويتي بنسبة 29.5% ومن هذه الحصة تستحوذ مدينة دبي على نصيب الأسد وحدها بنسبة 75% حيث انه يوجد ما يقرب من 25 رحلة يوميا من الكويت الى دبي.

 

? الشيء الجديد هو دخول أبوظبي بقوة لأخذ حصة سوقية من مسافري الكويت خاصة العائلات بعد فتح العديد من الأشياء المناسبة لهم مثل مدينة ياس للالعاب المائية ومدينة ملاهي عالم فيراري وحلبة سباق جزيرة ياس التي يقام عليها سباق الفيراري وملاعب الجولف الجميلة بجزيرة ياس.

بالاضافة الى افتتاح العديد من الفنادق الفاخرة ذات الأسعار المناسبة مثل جميرا أبراج الاتحاد وسانت ريجيس الكورنيش.

 

? تراجعت مرتبة تركيا من المركز الثالث في سنة 2012 الى المركز الرابع بـ 2013 ثم الى المركز الثامن بـ 2014، وهو ما يؤشر الى تأثير الأحداث السياسية على السياحة التركية.

 

? نظرا لاستمرار الأزمة الاقتصادية في أوروبا وانخفاض الأسعار نسبيا، لاحظ التقرير صعود اسبانيا للمركز الخامس بدلا من السادس في 2013 نظرا لازدياد نسبة زيارة الكويتيين للمدن الاسبانية الجميلة ونشاط السياحة الرياضية.

 

? احتلت أميركا المركز السادس بدلا من السابع في 2013 وذلك نظرا للتيسيرات السهلة الجديدة المقدمة من جانب السفارة الأميركية بالكويت سنة 2014.

 

? نظرا لعدم استقرار الأوضاع السياسة في تايلند وحوادث الطائرات الماليزية في 2014 خرجت تايلند وماليزيا من قائمة الدول الاكثر زيارة من الكويت.

 

? تزايد أعداد السائحين الكويتين بنسبة كبيرة ملحوظة الى الجزر السياحية المشهورة عالميا مثل جزر المالديف وسيشل وموريشيوس في 2014.

 

? بدأت دولة البحرين في استعادة عافيتها السياحية واحتلت المرتبة الثالثة عربيا.

 

? المفاجأة كانت في أعداد الزائرين لمصر، خاصة بشهر ديسمبر 2014 وتركزت الزيادة بفنادق شرم الشيخ وفنادق القاهرة مع ازدياد الطلب والسؤال على مدن جديدة مثل اسوان بجنوب مصر.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled