Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

15 سنة على افتتاح أفخم فنادق العالم

برج العرب يعتبر الوحيد عالمياً المصنف 7 نجوم


15 سنة على افتتاح أفخم فنادق العالم

 

يحتفل فندق برج العرب، أكثر فنادق العالم فخامة وأبرزها لمجموعة الجميرا، اليوم بمرور 15 سنة على افتتاحه، فبعد أن افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الفندق الأفخم في العالم يوم الأربعاء الأول من ديسمبر من العام 1999، ومنذ ذلك الحين لم يكن الفندق ذو النجمات السبع مجرد فندق فخم على ضفاف شواطئ الجميرا، بل مثل الأيقونة التجارية لإمارة دبي لسنوات طوال إلى غاية افتتاح برج خليفة العام 2010، حيث عاصر الفندق تحول الإمارة من مجرد مدينة في صحراء الخليج وميناء تجاري إلى واحدة من أهم المدن الرئيسية على صعيد القطاعات التجارية والسياحية والمالية وأسرعها نمواً في العالم، إضافة إلى مساهمته الكبيرة في تسليط الضوء على دبي كمدينة سياحية تتميز برقي وجودة خدماتها.

 

تبلغ تكلفة الإقامة في الأجنحة ما بين 7000 درهم في الأيام العادية للأجنحة العادية وتصل إلى 85 ألف في المواسم السياحية في الأجنحة الملكية، ليصنف بذلك واحداً من أغلى الفنادق في المنطقة.

 

احتل لسنوات طوال قائمة أطول فندق في العالم قبل أن يحصل عليها فندق ماريوت ماكيز دبي العام الماضي، كما يحتل اليوم المركز 41 كأطول مبنى في العالم بارتفاع 321 متراً فوق سطح البحر ويفصله 60 متراً فقط عن برج إمباير ستايت الشهير في نيويورك و50 متراً عن برج سنترال بلازا بهونغ كونغ.

 

تصميم

 

تجتمع في برج العرب روعة التصميم الخارجي وترف الديكور الداخلي في اقتران أنيق يحبس الأنفاس. ويقدم الفندق أفخم ما يمكن للعالم أن يقدمه ملتزماً بأعلى معايير الفخامة وأرقى الخدمات التي توفر راحة لا مثيل لها. ويعتبر الطراز المعماري للفندق تجسيداً لسفينة شراعية من خلال واجهته الأمامية البيضاء التي ترمز إلى شراع السفينة.

 

برج العرب في دبي بتصميمه المشابه للشراع ليس مجرد إعجاز هندسي أو تحفة فنيه فقط، بل اعتبر منذ افتتاحه في ديسمبر من العام 1999 رمزاً لإمارة دبي الحديثة. وبالإضافة إلى كل الدهشة والإثارة التي يجسدها هذا الصرح المعماري عندما تراه بنفسك، الخدمات المترفة التي يقدمها برج العرب جميرا تجعله استثنائياً بحق.

 

تم تصميمه من قبل المهندس المعماري توم رايت من شركة أتكنز، وهي إحدى شركات الاستشارات الهندسية العاملة في إمارة دبي، والفندق مصمم ليحاكي أشرعة المركب الشراعي العربي وبارتفاع يبلغ 321 متراً فوق سطح البحر.

 

الأجنحة

 

يبلغ عدد طوابق الفندق 60 طابقاً، أي 27 طابقاً مزدوجة العلو، ولا يضم غرفاً بل أجنحة فقط، حيث يصل إجمالي عدد الأجنحة الدوبلكس 202 جناح والتي تتألف من غرفة وغرفتين أو ثلاث غرف بالإضافة إلى الاجنحة البانورامية.

 

والاجنحة الرئاسية وجناحين ملكيين وتتباين الاجنحة في المساحة والميزات فتبدأ من 170 متراً مربعاً إلى 780 متراً مربعاً ويتجلى فيها الاهتمام الشديد بالتفاصيل والترف الذي يتسم بالتفرد والندرة.

 

يعتبر الجناح الملكي في فندق «برج العرب» واحداً من أفخم الأجنحة في العالم وأغلاها، حيث تصل تكلفة الإقامة فيه ما بين 40 إلى 85 ألف درهم، وهو يمتد على مساحة 780 متراً مربعاً، بواقع طابقين، ويضم غرفتين، ومفروشات وتصاميم فاخرة، كما أنه مزود بمصعد خاص وسينما، ويطل على الخليج.

 

الإنشاء

 

تم البدء بتشييد الفندق الذي يبلغ ارتفاعه 321 متراً في العام 1994 وتم الانتهاء من بنائه في العام 1999، حيث قدرت تكلفة إنشائه أنذاك 650 مليون دولار أميركي. وهو يبعد 26 كم عن مطار دبي الدولي. وعند إنشائه كان بعيداً عن قلب مدينة دبي، حيث قال جيرالد لوليس الرئيس التنفيذي لجميرا التي تدير الفندق: «عند افتتاحه قال الناس من سيذهب إلى هناك، فهو بعيد جداً عن المدينة وفي قلب الصحراء… أما اليوم فهو في قلب المدينة، وهنا تكمن حكمة القيادة».

 

خدمات استثنائية

 

ويعد الفندق، أحد أهم معالم دبي السياحية، ويوصف بأنه الأفخم في العالم وهو المقر الرئيسي للملوك والرؤساء ومشاهير العالم ممن يزورون الإمارات، ويتم تصنيفه من فئة السبع نجوم لفخامته.

 

ولذلك، يقدم الفندق بعض وسائل الترف التي لا تقدمها فنادق الخمس نجوم الأخرى، مثلاً: يستطيع النزلاء عمل إجراءات النزول بالفندق بعد دخولهم لغرفهم. طاقم الخدمة يقف في الانتظار في كل طابق على مدار الساعة.

 

ويمكن للمروحية التابعة للفندق نقل النزلاء من الشخصيات المهمة من المطار إلى مهبط المروحيات بالفندق أو أخذ النزلاء في جولة جوية فوق دبي مقابل أجر.

 

بالإضافة إلى أن الفندق يملك أسطولاً من سيارات الرولز رويس الأغلى عالمياً مع سائق خاص يقوم بخدمة النزلاء على مدى 24 ساعة. حمامات الجناح الملكي من الرخام الفخم من النوع نفسه الذي كان يستخدمه الفنان العالمي مايكل أنجلو في نحت أعماله الفنية.

 

مهبط الطائرات

 

يملك الفندق مهبطاً للطائرات المروحية على ارتفاع 312 متراً فوق سطح البحر، حيث يمكن للمروحية التابعة للفندق نقل النزلاء من الشخصيات المهمة من المطار إلى مهبط المروحيات بالفندق أو أخذ النزلاء في جولة جوية فوق دبي مقابل أجر

 

كما تم استخدام المهبط في العديد من الأحداث المبتكرة التي أثرت سمعة الفندق، وكانت إحداها إقامة مباراة للتنس بين اللاعبين الأمريكي أندريا أغاسي والسويسري روجيه فيدرر ضمن فعاليات بطولة دبي المفتوحة للتنس، وأقيمت هذه المباراة على مهبط الطائرات الموجود أعلى فندق برج العرب الموجود في دبي، وكانت من أغرب المباريات نظراً لارتفاع المكان وخطورتها، كما حطمت الرقم القياسي لأعلى مباراة كرة مضرب في التاريخ على علو 312 متراً من على سطح البحر

 

. بالإضافة إلى ذلك أقام الفندق مباراة في تنس الطاولة كل من «جايك زانغ» و«زياو زيا لي» الفائزين بالميدالية الذهبية للرجال والنساء في أولمبياد لندن 2012.

 

وسبق أن قام تايغر وودز بضرب كرة الغولف من فوق المهبط، فضلاً عن قيام بطل العالم ديفيد كولتارد بالتفحيط بسيارته من على المهبط عليه عام 2013 في البطولة العالمية Infiniti Red Bull Racing Formula 1 كما سبق لروي ماكلروي بختام موسم غولف 2011 من فوقه.

 

ملك التواصل الاجتماعي

 

حصل الفندق خلال شهر سبتمبر الماضي على لقب «الأفضل عالمياً على مواقع التواصل الاجتماعي» من موقع «سكيفت» المعني باستراتيجيات السفر والسياحة العالميين. وامتدت فترة التحكيم على مدار 7 أشهر منذ مطلع العام الجاري، وحققت منصات التواصل الاجتماعي لفندق برج العرب مُعدلات تفاعل قياسية بتسجيلها أكثر من 6 ملايين ما بين إعجاب، وتعليق، ومشاركة ومُشاهدة عبر حسابات الفندق على فيس بوك، ويوتيوب، وتويتر، وإنستغرام.

 

معدلات إشغال

 

حافظ فندق برج العرب منذ افتتاحه على معدلات إشغال عالية رغم تكلفة الإقامة في أجنحته، حيث تراوحت هذه المعدلات ما بين 80% إلى 90% خلال الخمس عشرة سنة التي أعقبت افتتاحه، وهو ما يعني بلغة الأرقام أن 172 غرفة يتم حجزها في اليوم، ليصل إجمالي عدد الليالي الفندقية سنوياً إلى 60 ألف ليلة، أو برقم آخر 900 ألف ليلة طوال 15 سنة. وهو ما يضع الفندق كواحد من أكثر فنادق العالم الفخمة إشغالاً على مدار السنة، الأمر الذي يعزز المكانة السياحية لدبي على الخارطة العالمية.

البيان

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله