اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الداخلية السعودية : 16 ألف مخالف على قوائم الانتظار.. وترحيل 59 ألفا في شهر

الداخلية السعودية : 16 ألف مخالف على قوائم الانتظار.. وترحيل 59 ألفا في شهر

الرياض "المسلة" …. في الوقت الذي ينتظر نحو 16 ألف مخالف إتمام إجراءات ترحيلهم في مراكز الإيواء التي خصصتها الدولة لذلك، أظهرت إحصائية حديثة، أن وزارة الداخلية قامت بترحيل نحو 58710 آلاف مخالف لنظام الإقامة والعمل إلى بلادهم، خلال شهر محرم الماضي من العام الحالي.

وبحسب الإحصائية الصادرة من مركز القيادة والسيطرة والتحكم في وزارة الداخلية التي اطلعت "الاقتصادية" على نسخة منها، أن 15590 مخالفا ما زالوا ينتظرون استكمال إجراءات ترحيلهم في مراكز الإيواء التي خصصتها الدولة لذلك.

ورحل مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة نحو 49 في المائة من مجموع المخالفين المرحلين العام الماضي البالغ عددهم (722836)، يليه منفذ الطوال بـ33 في المائة، ثم مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ8 في المائة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه الجهات الأمنية أنها ستواصل حملاتها التفتيشية على جميع المواقع والتجمعات العمالية دون استثناء، وأن بعض التصرفات والتجاوزات الخاطئة لن تثني الجهات الأمنية عن متابعة المخالفين في أي موقع.

ورصدت "الاقتصادية" خلال جولات لها في الفترة الماضية عودة انتشار العمالة غير المؤهلة فنيا، في مواقع مختلفة في العاصمة الرياض، شملت عددا من الشوارع والأحياء، وهو ما يلفت النظر إلى عودتهم للتجمع مرة أخرى بأعداد كبيرة في المواقع التي شهدت تجمعاتهم السابقة قبل الحملات الأمنية الأخيرة. وكان الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، قد أصدر قرارا وزاريا بأنواع العقوبات التي ستطبق على المخالفين لقواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة، من أبرزها تطبيق عقوبة الغرامة المالية والسجن والترحيل للمخالف، ومضاعفة هذه العقوبات عند تكرار المخالفة، وكذلك تطبيق عقوبة السجن لمن ينقل أو يتستر أو يؤوي أي مخالف. وقال المقدم أحمد اللحيدان المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات، إن إجراءات ترحيل المخالفين لأنظمة العمل والإقامة لا تتجاوز اليوم الواحد في حال وجود الوثائق الرسمية، وعدم وجود مطالبات عليهم، مبينا أن المدة تختلف بحسب الحالة.

وأضاف لـ"الاقتصادية" المقدم اللحيدان في حديث سابق، أن عدم وجود وثيقة ثبوتية مع المخالف هي التي تؤخر سفره، حيث يتم التنسيق مع سفارة المخالف لإصدار الوثيقة، وأن سرعة الإجراءات تعود بحسب تعاون وسرعة إجراءات السفارة، حيث يتم استخراج "وثيقة سفر" من قبل مندوب سفارة المخالف، مؤكدا أنهم لا يميزون بين الجنسيات وأنهم يتعاملون معهم كمخالفين.

وكانت وزارة الداخلية السعودية، أعلنت أنها رحلت 722836 مخالفا لنظام الإقامة السعودي خلال العام الماضي، تم القبض عليهم في جميع مناطق المملكة، حيث جاء أكبر عدد من المرحلين خلال شهري المحرم وصفر، بعد أن ضبطت الوزارة ورحلت 234423 مخالفا، فيما جاء شهر ذي الحجة كأقل الشهور في عدد ضبطيات المخالفين، حيث بلغ عددهم 43002 مخالف، وتم ضبط 55062 مخالفا في شهر ربيع الأول، وفي شهر ربيع الآخر تم ضبط 52290 مخالفا.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله