اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

دراسة: 80 % مـن سيــاح البحــرين يفضلــون السفـر مــع العائلـة أو الأصـدقــاء

دراسة: 80 % مـن سيــاح البحــرين يفضلــون السفـر مــع العائلـة أو الأصـدقــاء

المنامة …. أظهرت دراسة حديثة أن 80% من المسافرين البحرينيين يفضلون السفر مع عائلاتهم وأصدقائهم في حين أن 20% فقط يفضلون السفر منفردين، في مقابل نحو 71% من المسافرين الإماراتيين يفضلون السفر مع العائلة والأصدقاء، و29% للسفر بمفردهم، بينما يغيب نمط سفر الإماراتيين ضمن مجموعات منظمة بشكل أكبر.

ونقلت الدراسة الصادرة عن كلية الإمارات للطيران حول عادات السياح من مواطني مجلس التعاون الخليجي عن هيئة سياحة جنيف السويسرية قولها إن المملكة العربية السعودية والكويت ودولة الإمارات احتلت المراتب الثلاث الأولى خليجيا من حيث عدد السائحين إلى سويسرا خلال العام الماضي، فيما جاءت البحرين في المرتبة الخامسة خليجيا.

على صعيد ذي صلة بينت الدراسة أن الخليجيين ينفقون أكثر من مواطني الدول الأخرى في العالم بنسبة 260% على تذاكر السفر و430% على الإقامة وأقل منهم بنسبة 13% على استئجار السيارات.

وبينت الدراسة، أن إنفاق الخليجيين يتوزع بين 54% على تذاكر السفر لجميع الدرجات و18% على الإقامة و9% على الطعام و5% على استئجار السيارات.

ووصلت تقديرات إنفاق المسافرين والسائحين من دول مجلس التعاون الخليجية على السياحة والسفر إلى خارج دول «التعاون» إلى (64 مليار دولار) مقارنة مع (55 مليار دولار) في العام الماضي 2013.

وأوضحت أرقام تقارير رسمية بينها تقرير لمؤسسة أماديوس لأنظمة تقنية حجوزات السفر أن حجم إنفاق المسافرين من دول الخليج ستصل بحلول العام 2020 إلى 288.4 مليار درهم (94 مليار دولار)، وستواصل ارتفاعها إلى 515.2 مليار درهم (140 مليار دولار) في 2025، ثم تحقق رقما جديدا في العام 2030 يصل إلى 794.8 مليار درهم (216 مليار دولار).

وقال أنطوان مدور نائب رئيس شركة أماديوس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن تقرير المؤسسة الصادر تحت عنوان «تحديد مستقبل قطاع السفر في دول التعاون» بين أن 76% من المسافرين الإماراتيين للخارج يسافرون بغرض الترفيه، بينما 71% من المسافرين من الإمارات يفضلون السفر مع العائلة والأصدقاء.

وأفاد بأن وصول فئة الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي إلى سن الرشد خلال الأعوام الخمسة عشر المقبلة، سيسهم في إعادة رسم المشهد العام لقطاع السفر والسياحة، من خلال استخدام الوسائل الرقمية والتكنولوجية الحديثة مع تحوّل الهواتف النقالة ومواقع التواصل الاجتماعية لإدارة أسفاره وحجز رحلاته.

وقال إن دول الخليج ستشهد خلال السنوات المقبلة وحتى العام 2030 ظهور جيل جديد يُسمى «المسافرون للمرة الأولى»، أو «مسافرو الجيل الجديد» لينضموا إلى شريحة المسافرين العالميين الباحثين عن تجربة جديدة كليا، وسيأخذون سلوكيات تكنولوجية ووسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار التقرير إلى أن 80% من المسافرين البحرينيين يفضلون السفر مع عائلاتهم وأصدقائهم في حين أن 20% فقط يفضلون السفر منفردين، في مقابل نحو 71% من المسافرين الإماراتيين يفضلون السفر مع العائلة والأصدقاء، و29% للسفر بمفردهم، بينما يغيب نمط سفر الإماراتيين ضمن مجموعات منظمة بشكل أكبر.

ولفت التقرير إلى أن نسبة السفر العائلي بين السعوديين 61%، والفردي 37%، وضمن مجموعات 2%، وبين العمانيين تصل نسب السفر العائلي 73%، والفردي 25%، وفي مجموعات 2%.

وأوضحت هيئة السياحة السويسرية أن أكثر من 220 ألف سائح من دول الخليج قاموا بحجوزات تزيد على 630 ألف ليلة في سويسرا خلال عام 2013، وبنمو 7.5%، وكان متوسط الإنفاق اليومي حوالي لهؤلاء السائحين حوالي 550 دولارا والذي يعتبر أعلى معدل من الإنفاق السياحي اليومي في جميع أنحاء العالم.

من جهة أخرى أفادت هيئة سياحة جنيف السويسرية بأن المملكة العربية السعودية والكويت ودولة الإمارات احتلت المراتب الثلاث الأولى خليجيا من حيث عدد السائحين إلى سويسرا خلال العام الماضي. فيما جاءت البحرين في المرتبة الخامسة خليجيا.

وأوضح مراقبون أن سويسرا باتت من كبار المستفيدين بسوق السياحة الخليجية بسبب عزوف البعض عن الذهاب لفرنسا في أعقاب قرارات منع النقاب إلى جانب وجود بعض أحداث الاعتداءات والجرائم في الآونة الأخيرة في لندن على وجه الخصوص.. ناهيك عن تمتع سويسرا بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي تستهوي السياح الخليجيين وخاصة هواة التزلج على الجليد والأزواج الجدد.

وبينت أن الإحصائيات توضح ارتفاع عدد السائح المواطن حيث ينفق في حدود 530 فرنكا سويسريا في اليوم الواحد، وبهذا يحتل المرتبة الأولى من حيث مستوى الإنفاق اليومي على مستوى سياح العالم.

من جهته ذكر يورغن بومهوف مدير عام فندق إنتركونتيننتال جنيف أن أغلب نزلاء الفندق خلال فترة الصيف من الضيوف الخليجيين، مشيرا إلى أن الفندق الذي يحتوي في المتوسط على 170 غرفة وجناحا باتت غالبية نزلائه من الخليجيين وخاصة من السعودية والكويت والإمارات، مشيرا إلى أن السوق الخليجي ليس بغريب عن جنيف وسويسرا بشكل عام، وتربط الخليجيين بالبنوك وبسوق العقارات السويسرية علاقات ممتدة وقوية، لكن الأعداد في السنوات الأخيرة باتت في تزايد مستمر بفضل ارتفاع مستوى المعيشة والاقتصاد لهذه البلدان.

وأوضح بومهوف أن منطقة الخليج «واعدة جدا» لسوق السياحة السويسرية مبينا أن اهتمام إدارة الفندق بالسائح الخليجي تحولت فعليا إلى العديد من المظاهر الملحوظة في الفندق، منها على سبيل المثال القنوات العربية المختلفة والمتنوعة، وجود بعض الأطعمة العربية والاهتمام بقوائم «الأطعمة الحلال» بشكل عام.

نقلا عن الايام
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled