Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مطارات الامارات تستقبل 150 مليون مسافر بحلول 2020

مطارات الامارات تستقبل 150 مليون مسافر بحلول 2020

دبى "المسلة"…. من المتوقع أن يرتفع عدد الركاب الذين يمرون عبر مطارات الإمارات من 100 مليون راكب هذا العام، إلى 150 مليوناً بحلول 2020.

بلغ عدد المسافرين في الإمارات 93 مليون مسافر العام الماضي، ومعظمهم عن طريق مطار دبي الدولي (66 مليوناً)، ومطار أبوظبي الدولي (16.5 مليوناً) ومطار الشارقة الدولي (8.5 ملايين)، ونقلت طيران الإمارات لوحدها 43 مليون راكب، في حين نقلت الاتحاد للطيران نحو11.5 مليون راكب.

 جاء هذا خلال عرض لدراسة قامت بها إيرباص بروسكاي حول النمو المتوقع في حجم الحركة الجوية في المنطقة والاستثمار المطلوب لدعم هذا النمو، خلال قمة العرب للطيران والإعلام 2014، المنعقد في إمارة رأس الخيمة بحضور سمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، والشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس هيئة الطيران المدني برأس الخيمة، وعبد الوهاب تفاحة الأمين العام لاتحاد العربي للنقل الجوي.

كما حضر القمة ليلى المهيري المدير العام المساعد لقطاع شؤون الاستراتيجية والعلاقات الدولية في الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، وعادل علي الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران، وحسين دباس نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في الاتحاد الدولي للنقل الجوي، وفؤاد العطار المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط في إيرباص، وبول فرانك الرئيس التنفيذي ليرباص بروسكي.

وايفان جاكلوفليتش رئيس قطاع السفر في الشرق الأوسط بشركة غوغل، وستيفن رايس الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية السياحة برأس الخيمة، وجمال صادق مدير المكتب التمثيلي لدولة مجلس التعاون الخليجي في وزارة السياحة بسلطنة عمان.

نموذج

وقال الشيخ سالم بن سلطان القاسمي في كلمة افتتاح الملتقى إن إمارة رأس الخيمة تقف اليوم على مشارف حقبة اقتصادية جديدة تسعى من خلالها لتطوير موقعها الريادي في قطاع الطيران والسياحة على الخريطة الإقليمية والعالمية، وفي إطار النهضة الاقتصادية الشاملة التي تشهدها الدولة بقيادة رشيدة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة،.

و الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إذ تشكل الإمارات نموذجاً عالمياً يحتذى به لناحية انتهاج استراتيجية فعالة يقودها ازدهار اقتصادي متنوع ومتقدم صنف تجربة ناجحة فريدة في العالم الحديث، خاصة في مجال الطيران، ما جعلها تتبوأ المركز الأول عالمياً في استدامة معدلات نمو قطاع الطيران سنوياً.

الأعلى طلباً

وأرجعت الدراسة التي قامت بها إيرباص حول أرقام المسافرين في الإمارات، أن هذا الرقم يعود للارتفاع في أعداد المسافرين، وإضافة طائرات جديدة ضمن الأساطيل المتنامية لطيران الإمارات والاتحاد للطيران والعربية للطيران وفلاي دبي، ويبلغ حالياً عدد الطائرات الإجمالي التي طلبتها الناقلات الإماراتية أكثر من 600 طائرة بحسب البيان.

وهو من أعلى أرقام طلبيات الطائرات في العالم، وبحلول عام 2020، من المتوقع أن يتضاعف حجم الأسطول الحالي الإجمالي لشركات الطيران الإماراتية الأربع ليبلغ 700 طائرة، ولضمان تطور ونمو قطاع الطيران، تستثمر الإمارات أكثر من 28 مليار دولار في توسيع البنية التحتية لقطاع الطيران، كما دفع تنامي حركة الركاب في إمارة دبي إلى فتح مطار آل مكتوم الدولي، الذي يتوقع أن يصل عدد المسافرين فيه إلى 160 مليوناً.

تحديات

وعن التحديات التي تحدث فيها المختصون في مجال النقل الجوي فهي تتركز في قلة دعم حركة الطيران من قبل بعض الحكومات العربية، والقيود المفروضة لحركة الناس والسلع والجمارك، والمشاركة المحدودة للقطاع الخاص، مع تواجد رؤية قصيرة المدى لدى البعض، كذلك فالتدابير الأمنية مازالت تشكل مشكلة لدى بعض الدول العربية.

وقال بول فرانك بيجو، الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص بروسكاي: تشهد شركات النقل في منطقة الشرق الأوسط نمواً في حركة النقل الجوي تعد الأكبر في العالم وذلك بنسبة 7%، و«مع استمرار نمو قطاع الطيران في الشرق الأوسط، سيسهم بشكل كبير في الاقتصاد من خلال خلق فرص عمل عديدة التي تعتبر إحدى ركائز النمو الرئيسة للقطاعات الأخرى مثل السياحة والتجارة».

المهندس الصغير

وقعت إيرباص مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للطيران المدني بالإمارات ، لتطوير ونشر مبادرة «المهندس الصغير» بين المواهب الشابة الإماراتية، وتشجيع مواطني الدولة على ممارسة مهنة في صناعة، وعليه أقيمت ورش عمل المهندس الصغير على هامش الملتقى العربي للطيران، بالشراكة مع أكاديمية «المهندس الصغير» لطلبة رأس الخيمة.

جلسات نوعية تبحث مستقبل صناعة الطيران

طرحت الجلسة الأولى في القمة العربية للطيران تجربة رأس الخيمة في الطيران مع الوجهات السياحية الصاعدة ودورها في تنمية الإمارة، ويتناول هذا الموضوع عادل علي الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران، وفؤاد العطار المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط في إيرباص، وستيفن رايس الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية السياحة في إمارة رأس الخيمة، أما عن الجلسة الثانية فناقشت مستقبل الطيران في العالم العربي، عبر حوار بين ممثلين للقطاعين العام والخاص يتناول ماذا، متى وكيف نستطيع تطوير هذا القطاع، تحدث في هذه الجلسة كل من ليلى المهيري المدير العام المساعد لشؤون الاستراتيجية والعلاقات الدولية في الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات.

وحسين دباس نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في الاتحاد الدولي للنقل الجوي أياتا، وإيفان جاكوفميفيتش، رئيس قطاع السفر في الشرق الأوسط شركة جوجل. وطرحت شركة إيرباص العملاقة تقريراً عن قطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يبين حجم التوقعات، وأهم التحديات، كذلك الفرص التي تنتظر هذا القطاع، ألقاها بول فرانك بيجو، الرئيس التنفيذي ايرباص بروسكي، وتناولت الجلسة الثالثة من القمة موضوع الطيران والسياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من حيث مسيرة النمو التأثير المتبادل والتوجهات العالمية لهذا القطاع في المنطقة، ناقشه كل من بول بيجو الرئيس التنفيذي لإيرباص بروسكي، وأندريه هيرينشميدت مدير عام فندق والدورف أستوريا رأس الخيمة، وسالم المعمري مدير عام الترويج السياحي بوازرة السياحة العمانية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله