Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

شكاوى من ارتفاع أسعار تذاكر الطيران

شكاوى من ارتفاع أسعار تذاكر الطيران

قال عدد من مسؤولي شركات السفر والسياحة إن أسعار تذاكر الطيران شهدت زيادة كبيرة مع بداية موسم العطلات السنوية، وأشاروا إلى أن شركات الطيران تستغل تنامي الطلب عبر زيادة الأسعار لتحقيق إيرادات كبيرة تعوضهم عن تراجع حركة السفر خلال باقي أشهر العام.

 

أضافوا أن معدلات الزيادة في أسعار التذاكر خلال فصل الصيف تتجاوز في بعض الأحيان 100%، ونوهوا إلى أن شركات الطيران تغلق الدرجات المخفضة بحيث لا يصبح أمام المسافر إلا الحجز على الدرجات المرتفعة، وطالبوا بضرورة تشديد الرقابة على شركات الطيران من قبل الجهات المختصة لحماية المسافرين من الاستغلال.

 

وفي البداية قال عادل الهيل المدير العام لشركة سفريات آسيا إن حركة السفر تشهد نمواً كبيرا خلال فصل الصيف بدعم من توجه أعداد كبيرة إلى السفر لأغراض العمرة والإجازات السنوية، موضحاً أن أوروبا وشرق آسيا يستحوذان على معظم حركة السفر لأغراض السياحة.

 

وأشار إلى أن المؤتمرات والفعاليات الرياضية تشكل عاملا مهما لنمو عمليات السفر بالسوق المحلي، حيث باتت الدوحة مقراً دائما لتنظيم الفعاليات العالمية ومحط أنظار الساسة ورجال الأعمال حول العالم، متوقعاً زيادة حركة السفر بعد عيد الفطر.

 

وناشد عادل الهيل الهيئة العامة للسياحة بضرورة تنظيم فعاليات ومهرجانات ترفيهية خلال فصل الصيف لاستقطاب العائلات والأسر من دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً ضرورة الجمع بين سياحة الأعمال والسياحة الترفيهية.

 

وأوضح أن شركات الطيران العاملة بالسوق المحلي ترفع الأسعار بصورة كبيرة خلال فصل الصيف، مطالباً بتشديد الرقابة على أسعار تذاكر السفر بما يحمي حقوق المسافرين.

 

وأشار إلى أن السفر عبر رحلات الترانزيت يشهد انخفاضاً كبيرا مقارنة بالرحلات المباشرة من السوق المحلي إلى الوجهات الأخري، منوهاً إلى أن ذلك يشير إلى التلاعب الكبير الذي يتعرض له المسافرون من قبل شركات الطيران.

 

وتوقع الهيل أن تحقق شركات الطيران والسفر نتائج قوية بعد افتتاح مطار حمد الدولي الذي افتتح في مايو الماضي، مشيراً إلى أن الدوحة ستصبح محطة مهمة للسفر في الشرق الأوسط خلال السنوات القليلة المقبلة.

 

وأوضح أن البدء في تنفيذ مشروعات مونديال 2022 سيحفز حركة النقل الجوي بالسوق القطري، حيث ستستقطب المشروعات أعدادا كبيرة من الكوادر الفنية والعمالة لتنفيذ المشروعات الضخمة التي تعتزم الدولة تنفيذها.

 

حماية المسافرين

 

ومن جانبه قال محمد حسين الملا المدير العام لسفريات الملا، إن أسعار تذاكر الطيران تشهد زيادة كبيرة خلال عطلات الصيف، وأرجع ذلك إلى تنامي حركة سفر الأسر والعائلات لقضاء العطلات السنوية في الوجهات السياحية، مؤكداً على حماية المسافرين من الاستغلال.

 

أضاف أن حركة السفر تشهد نمواً خلال عام 2014 بمعدل 15% مقارنة بنتائج العام الماضي بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تشهدها دولة قطر وتنفيذ عدد من المشروعات العملاقة في مختلف القطاعات بالإَضافة إلى استضافة الدوحة حزمة من المؤتمرات والمعارض العالمية والتي يكون لها تأثير واضح أيضا على حركة السفر.

 

وأشار إلى أن تنفيذ قطر حزمة من المشروعات العملاقة يساهم بصورة واضحة في إنعاش حركة السفر والطيران، وتوضح الإحصائيات والتقارير الدولية أن قطر أصبحت محط أنظار رجال الأعمال بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر ما ينعكس بالإيجاب على شركات الطيران.

 

ونوه الملا إلى أن افتتاح مطار حمد الدولي الجديد يشكل نقطة تحول جوهرية في حركة السفر والطيران بالسوق المحلي، متوقعاً أن تحقق شركات السياحة والسفر نتائج قوية مع افتتاح المطار الجديد.

 

وأوضح أن سوق السفر والسياحة بدولة قطر شهد تطورا بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية بدعم من جهود الهيئة العامة للسياحة وتوسعات الخطوط القطرية، حيث تشكل الفعاليات والمهرجانات الدورية التي تستضيفها الدوحة مصدرا فعالا لتحفيز شركات الطيران والسفر.

 

وقال إن تواصل التوسع الاستثماري الهائل الذي تنفذه دولة قطر برؤية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى سيحفز جميع القطاعات التنموية ومنها قطاع الطيران المدني الذي تعول عليه دولة قطر في تنويع مصادرها وتقليص الاعتماد على موارد النفط والغاز.

 

تقسيمات وهمية

 

ومن جهته قال صالح الطويل الرئيس التنفيذي لشركة العالمية للسفر والسياحة، إن شركات الطيران تتجه لزيادة الأسعار خلال فصل الصيف، مشيراً إلى أن الارتفاع قد يصل في بعض الأحيان إلى 100%. أضاف:"يجب أن تكون هناك قوانين تضبط أسعار تذاكر الطيران وتمنع استغلال المسافرين من قبل بعض شركات الطيران".

 

وأشار إلى أن شركات الطيران تستغل زيادة الطلب خلال فصل الصيف وتتجه لزيادة الأسعار، موضحاً أن شركات الطيران تقوم بعمل تقسيمات وهمية لمقاعد الطائرات بما يمكنهم من تحقيق الاستفادة القصوى.

 

وأوضح أن السوق المحلي يشهد تناميا كبيرا في حركة السفر بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر والتي تشمل مختلف القطاعات، متوقعاً أن يساهم مطار حمد الدولي الجديد في إحداث نقلة نوعية في حركة المسافرين.

 

وأوضح صالح الطويل أن شركات الطيران تتحكم في أسعار تذاكر الطيران عبر الضرائب، حيث تقوم بزيادة الضرائب مع زيادة الطلب ثم تخفيضها في حالة نقص الطلب، وقال إن شركات الطيران تقوم برفع ضريبة الوقود خلال فصل الصيف على الرغم من ثبات أسعار الوقود العالمية.

 

والجدير بالذكر أن أسعار النفط تلعب دوراً محورياً في تحديد بوصلة الأسعار التي تطرحها شركات الطيران العالمية حيث تشكل ضريبة الوقود 30% من قيمة تذاكر السفر، وتعمل شركات الطيران بصورة دورية على أتباع أحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية للتقليل من استهلاك الوقود ما ينعكس بدوره على أسعار تذاكر الطيران.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة العالمية للسفر والسياحة في هذا الصدد إن الطائرة تستطيع عبر التحليق في طبقات الجو العليا من تقليل استهلاك الوقود ويعد هذا الأسلوب أحد الأدوات الحديثة التي تستخدمها شركات الطيران في تقليل استهلاك الوقود.
 

الراية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله