اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

حل مشكلة اطفال الشوارع في عهد محمد علي ..

حل مشكلة اطفال الشوارع في عهد محمد علي ..

كتب :محمد عطا

 

كان اطفال الشوارع يمثلون صداعاً مقيماً بالنسبة لمحمد علي باشا حاكم مصر.. اذ بلغ عددهم وقتها حوالي 300 ألف مشرد و مشردة ينتشرون في شوارع مصر من اسكندرية لأسوان , و قد أدرك بحسه السياسي ان هؤلاء الاطفال سيكونوا العامل الرئيسي في سقوط الدولة المصرية العظمى التي يحلم بها ..

 

فقام بالقبض عليهم جميعاً و نقلهم الي معسكر بالقرب من الكلية الحربية التي انشأها في اسوان لمدة ثلاث سنوات أو يزيد ذكور واناث .

 

ثم أمر قائد الجيش "سليمان باشا الفرنساوي" في ذلك الوقت بأن يأتي بأعظم المدربين الفرنسيين في شتى المهن والحرف اليدوية ليعكفوا على تدريب هؤلاء المشردين .

ثلاث سنوات او يزيد قليلاً و بعدها خرج لمصر أعظم الصناع المهرة في تاريخها الحديث يجيدون جميع الحرف اليدوية واللغة الفرنسية والعربية .

 

احتفظ محمد علي باشا بالنوابغ واستعان بهم في انشاء مصر الحديثة وارسل من تبقي ليعملوا كخبراء للدول التي تفتقر لتلك الحرف و انشأ لهم المواني ( البلدية ) حتى يستطيعوا ان يتواصلوا بانتاجهم مع الدول المطلة على المتوسط لصالح مصر , و من المدهش ان نعرف ان احد هؤلاء الحرفيين المهرة كان والد عبدالله النديم و قدعينه محمد علي كرئيس للنجارين في الاسطول البحري الذي صنعه محمد علي و واجه به بلدانا كثيرة .

 

بعد الثورة نحن نجاهد لتركيعها ..

أليس ذلك قمة الجهل والتبلد .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled