اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السياحة تُظهر “العين الحمراء” للشركات

السياحة تُظهر "العين الحمراء"  للشركات

تحذيرات من الإعلان عن برامج عمرة رمضان تزيد على 15 يوماً
إلغاء الترخيص للشركة المصرية وإيقاف نشاط السعودية
 بمصر حال ثبوت تلاعبهما والتغرير بالمعتمرين

تقرير يكتبه : سعيد جمال الدين

القاهرة "المسلة"…. على ما يبدو أن المسئولين بوزارة السياحة لم ولن يستطيعوا أن يقفوا مكتوفى الأيدى أمام ما تقوم به بعض الشركات السياحية العاملة فى مجال السياحة الدينية وتحديداً العمرة من التغرير بالبسطاء من المواطنين وبيع الوهم لهم بتنظيم رحلات عمرة لمدة شهر «30 يوماً» فى شهر رمضان، بينما النظام الذى وضعته وزارة السياحة فى اعتماد برامج العمرة ألا يزيد البرنامج على 15 يوماً.

المسئولون بالوزارة وعبر ما يشاهدونه من إعلانات يتم بثها عبر وسائل الإعلام المختلفة من خلال الشركات السياحية التى تؤكد تنظمها عمرة رمضان شهر كامل، قرروا أن يكشروا عن أنيابهم و يوجهوا لهذه الشركات ضربة قوية بتهديدها بسحب التراخيص منهم حالة إصرارهم على الدفع بمعتمريها للبقاء فى الأراضى السعودية لمدة شهر كامل واقعي.

مصطفى عبداللطيف، وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات السياحية والمرشدين، أكد أن الوزارة لن يرضيها أن يقع المواطن البسيط فى هذه المصيدة التى نصبتها له بعض الشركات التى لا تراعى ضميرها ولا تلتزم بالقواعد والضوابط التى قررتها الوزارة عند تنظيم رحلات العمرة وأنها لن تسمح بتنظيم برامج للعمرة طوال الموسم «من عمرة المولد وحتى نهاية عمرة رمضان» تزيد على 15 يوماً.

إعلانات للتغرير

قال عبداللطيف إن لجان المراقبة التابعة لوزارة السياحة والتى تراقب برامج العمرة التى يتم الإعلان عنها بشتى صور الدعاية المختلفة رصدت قيام بعض الشركات بالإعلان عن تنفيذ برامج لمدة شهر للعمرة، وأن الوزارة وردت إليها معلومات مؤكدة باعتزام بعض الشركات مخالفة الضوابط من خلال تنفيذ برامج تتعدى المدة المحددة بالقرار الوزارى رقم 73 لسنة 2013 المنظم لبرامج العمرة وهى 15 يوماً.

أكد عبداللطيف وفى لهجة شديدة أنه – والوزارة – لن نسمح لأى شركة بمخالفة الضوابط والبرامج المعتمدة من الوزارة والمتضمنة مدة البرنامج والتى لن تتعدى 15 يوماً بأى حال من الأحوال، لأن ذلك من شأنه الإضرار العمدى بمصالح الشركات الأخرى، وإلحاق الضرر بالسوق بصفة عامة.

أوضح رئيس قطاع الشركات السياحية أن الوزارة تحذر الشركات من ارتكاب هذه المخالفات حيث سيتم إجراء متابعة دقيقة لكافة وسائل الإعلام المختلفة التى تقوم بالإعلان عن برامج العمرة للتأكد من الالتزام بالمدة المحددة للبرامج فى الضوابط.

إلغاء ترخيص الشركة

أشار عبداللطيف إلى أنه سيتم تكليف لجان الوزارة المتواجدة بالأراضى السعودية بتشديد الرقابة على الشركات المنفذة للعمرة للتأكد من التزامها بالمدة المحددة وسوف تقوم الوزارة بتوقيع أقصى عقوبة على الشركات المخالفة والتى قد تصل إلى حد إلغاء ترخيص الشركة.

من جانبه، قال محمد شعلان، وكيل وزارة السياحة رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية إننا نهيب بالشركات الالتزام بتنفيذ البرامج ونوعية السكن بالغرف، فإننا نؤكد على أننا لن نتهاون فى توقيع العقوبات الواردة بالقانون حال ثبوت ارتكاب أى مخالفة، وسوف يتم توقيع العقوبة بصورة فورية دون النظر لأى تعاقدات قامت بها الشركة مع جهات سعودية أو مصرية، لأنه ليس من المنطق أن يتم السماح لأى شركة بالاستمرار فى العمل وقد ثبت ارتكابها لمخالفات فى النشاط الذى تمارسه.

حرمان الشركة السعودية المخالفة

أضاف شعلان ان الوزارة ستقوم بإعادة النظر فى التعامل مستقبلاً مع أى شركة سعودية يثبت اشتراكها مع الشركة المصرية فى ارتكاب هذه المخالفة التى قد تصل إلى حد وقفها عن العمل بالسوق المصري.

فيما أشار ناصر تركى، نائب رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة الشركات السياحية إلى أن بند الـ 15 يوماً كحد أقصى لبرنامج العمرة قد تم وضعه للحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين الشركات السياحية، لأن الفترة المخصصة للعمرة تم تقسيمها على مدة البرنامج المحدد بـ 15 يوماً لضمان قيام جميع الشركات بالحصول على فرص متساوية للقيام بتنفيذ برامجها تفادياً لما حدث فى العام الماضى من خسائر لحقت بأغلبية الشركات العاملة فى مجال العمرة نتيجة تلاعب بعض الشركات بالشكل الذى أضر بالشركات الأخرى الملتزمة.

الإضرار بالأخرين

أضاف تركى فضلاً عن هذا فإن الشركة التى لا تلتزم بالمدة المحددة للبرنامج إنما هى تسلب أرزاق شركة زميلة أخرى وحقها فى العمل بشفافية فى مجال العمرة، بالإضافة إلى أنها تحرم بعض المواطنين من أداء مناسك العمرة.

دعا تركى الشركات العاملة فى مجال العمرة  الى ضرورة الالتزام بالضوابط وعدم مخالفة أى بند من بنودها تحت أى ظرف من الظروف وذلك حرصاً على مصالح الشركات جميعاً، مؤكداً على أن العمل بمجال العمرة يعد طوق النجاة أمام العديد من الشركات فى ظل انحسار الحركة السياحية الوافدة للبلاد فى الوقت الراهن، كما أن نجاح موسم العمرة وعدم ارتكاب مخالفات يؤكد على حُسن صورة القطاع السياحى فى الداخل والخارج.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled