اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

إعلاميون قطريون يطلعون على الكنوز الأثرية والسياحية الأردنية

إعلاميون قطريون يطلعون على الكنوز الأثرية والسياحية الأردنية

 

عمان " المسلة " … بمشاركة إعلاميين قطريين، أنهت قافلة المركز العربي للإعلام السياحي رحلتها إلى الأردن أمس بعد أن زارت العديد من المواقع والآثار، حيث بدأت مسيرتها يوم الأربعاء الماضي واستغرقت رحلتها خمسة أيام إلى البتراء وهي مدينة أثرية تاريخية تقع في محافظة معان في جنوب المملكة. تشتهر بعمارتها المنحوتة بالصخور ونظام قنوات جر المياه القديمة وآثارها الجميلة وأجوائها العليلة ومن ثم اتجهت الرحلة إلى العقبة والتي تقع على ساحل البحر الأحمر في أقصى جنوب الأردن، تبعد عن العاصمة عمّان حوالي 330 كلم. تتميز مدينة العقبة بأنها منطقة استراتيجية والمنفذ البحري الوحيد للأردن، وتشتهر العقبة كمنطقة للغوص بشواطئها المطلة على البحر الأحمر.

 

تضم مدينة العقبة العديد من المنشآت الصناعية الهامة، والمناطق التجارية الحرة، ومطار الملك حسين الدولي. وتعتبر مركزاً إدارياً مهماً في منطقة أقصى جنوب الأردن. ومصدراً للفوسفات وبعض أنواع الصدف. بعد ذلك توجه الإعلاميين المشاركين في قافلة المركز العربي للإعلام السياحي إلى البحر الميت وهو بحيرة ملحية مغلقة تقع في أخدود وادي الأردن ضمن الشق السوري الإفريقي، على خط الحدود الفاصل بين الأردن وفلسطين التاريخية (الضفة الغربية). ويشتهر البحر الميت بكونه أخفض نقطة على سطح الكرة الأرضية، حيث بلغ منسوب شاطئه حوالي 400 متر تحت مستوى سطح البحر. ويصل عرض البحر في أقصى حد إلى 17 كم، بينما يبلغ طوله حوالي 62 كم. وقد نتجت هذه الأملاح كون البحيرة هي وجهة نهائية للمياه التي تصب فيه، حيث إنه لا يوجد أي مخرج لها بعده، كما يلعب المناخ الصحراوي للمنطقة الذي يمتاز بشدة الحرارة والجفاف ومعدلات التبخر العالية دوراً كبيراً في هذا الأمر.

 

الاستثمارات

أكد المدير العام لهيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عصام عربيات في مؤتمراً صحافياً بمناسبة زيارة قافلة المركز العربي للإعلام السياحي أن الأردن يركز على السياحة العائلية والسياحة المحافظة وهناك برامج مصممة للعائلة الخليجية في سياحة المغامرة والعلاجية والاستجمام. وقال المدير العام: إن التعاون مع المتحف الإسلامي هو شرف ومن دواعي سرورنا، وسيتم التنسيق في هذا الموضوع مع هيئة الآثار العامة بالأردن بالإضافة إلى المتحف الوطني في الأردن. وأضاف عبدالرزاق أن تنفيذاً لمثل هذه المشاريع قمنا في هيئة تنشيط السياحة بالذهاب إلى هولندا ونقلنا قطع كبيرة وعديدة من الآثار الأردنية وكان لمدة ستة أشهر وصل فيها عدد الزوار إلى 150 ألف شخص.

وعن المشاريع الاسثتمارية السياحية القطرية في الأردن أجاب الدكتور عن سؤال موفد جريدة العرب القطرية في أهمية الاستمثارات القطرية السياحية في العقبة والخطط المستقبلة، قال الدكتور: إننا نفخر ونتشرف بإخواننا في قطر أن الاستثمارات تتدفق على الأردن خصوصاً في العقبة ونتطلع دوماً إلى وجود استثمارات لدول الخليج وبالتأكيد يشجع على وجود قطري في الأردن من ناحية استثمارية، ونحن نقدم في الأردن كافة التسهيلات استثمارية كبيرة لأن البيئة الاقتصادية في المملكة بيئة محفزة ولدينا إعفاءات كبيرة جداً خصوصاً في المجال الاستثمار السياحي وبالنسبة للمستقبل هناك خارطة استثمارية سياحية في كافة المواقع، ولدينا في قطر مكتب لتشجيع الاستثمار السياحي، ونتمنى أن نرى المزيد لأن الطقس والبيئة وموقع الأردن تعتبر من أهم مقومات السياحية.

وأشار المدير العام لهيئة التنشيط السياحي أنه يوجد لدينا 21 ألف موقع أثري مسجل عالمياً والمتوقع أن يكون هناك 100 ألف موقف أثري وهذا يحتاج إلى موازنة ضخمة ترتيبات ودعم مالي كبير والمطلوب هو المحافظة على الموقع الأثري وتحسين الخدمات والتركيز على ديمومة المواقع التي نتطلع إلى تحسين مستوياتها حتى ندعم ونشجع السياحية إلى الأردن .

 

البحر الميت

تتجه قطر إلى إقامة العديد من المشاريع السياحية في الأردن ومن هذه المشاريع إقامة منتجع سياحي علاجي في منطقة البحر الميت متكامل، بالإضافة لفندق علاجي على ساحل البحر الميت «منطقة الكورنيش بقيمة 50 مليون دولار في منطقة الكورنيش أو الممشى البحري الواقعة في الجزء الشمالي من البحر بطول 2.1 كيلومتر. والمشروع سيوفر ما يقارب 400 فرصة عند تشغيله ويبدأ تنفيذه خلال الأشهر المقبلة. وسيسهم المشروع القطري في دعم المجتمع المحلي ودعم المشاريع الوطنية ذات العلاقة، خاصة أن العلاقات القطرية الأردنية متميزة بين الحكومتين والشعبين الشقيقين.

 

المركز العربي

المركز العربي للإعلام السياحي أنشئ منذ عام 2008 بالقاهرة كمؤسسة أهلية وساهم في إنشاء مؤسسات عربية مماثلة في كل من السعودية والإمارات ولبنان والمغرب والسودان والكويت وسوريا وتونس وسلطنة عمان وليبيا وتونس والجزائر واليمن والأردن وقطر قريباً بعد أخذ الموافقات من الهيئة العامة للسياحة.

ويختص المركز في زيارة الإعلاميين الصحافيين- الإذاعيين (للمناطق المستهدفة لتنشيط وجذب السياحة إليها والترويج لها، ومن أبرز مهام المركز إعداد دراسة كاملة عن المناطق المستهدفة وإعداد قائمة بالإعلاميين المشاركين من كافة وسائل الإعلام بالوطن العربي كافة ومن الصحف والقنوات والإذاعات والقنوات الخاصة والعامة والمواقع الرئيسة، ويُعد المركز ملفاً توثيقياً للرحلة والتغطية الإعلامية وإعداد اللقاءات الصحافية أو الإذاعية أثناء الرحلة وقبل الرحلة وبعدها وكتابة التقارير عن الدول المهتمة بالتنشيط السياحي.

ويقوم المركز العربي للإعلام السياحي، بتنظيم قوافل للإعلاميين العرب في لبنان والأردن ودول الخليج خلال العام الحالي، تهدف إلى اكتشاف مقومات السياحة في الدول العربية، ونقلها للعالم عبر وسائل الإعلام العربية المرئية والمسموعة والمقروءة وتحفيز السياحة بين الدول العربية. يشار إلى أن المركز أبرم سبع اتفاقيات وبروتوكولات تعاون خلال المعرض مع القطاعات السياحية العربية والأوروبية والآسيوية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled