Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

طيران الإمارات للآداب 2014 ينطلق 4 مارس المقبل

طيران الإمارات للآداب 2014 ينطلق 4 مارس المقبل

دبى "المسلة"… ضمن فعاليات الدورة السادسة من مهرجان طيران الإمارات للآداب، في الفترة من 4 إلى 8 مارس المقبل، في فندق انتركونتيننتال فستيفال سيتي في دبي، يشارك نخبة متميزة من المبدعين العرب المتوافدين إلى دبي من جميع أنحاء العالم، والذين يشاركون في جميع الفقرات والفعاليات التي تتناول شتى المواضيع الثقافية والفنية والأدبية بحسب البيان.

خط عربي

ضمن الفعاليات سيكشف لنا حسن مسعودي، الخطاط والفنان العراقي الشهير، عن أسرار الخط العربي في «ورشة الخط العربي الحديث»، كما يتحدث الروائي والباحث كمال عبد الملك والشاعرة والمؤلفة منى تيم في جلسة تتناول تطور اللغة العربية وظهور «العربيزي» أو «أبجدية الدردشة». كما ستشارك أهداف سويف في حوارات الكتب مع نيكولاس ايفانز وجوان هاريس، وتعد سويف من أكثر الأصوات تأثيرا في العالم العربي.

واحة الشعر

في واحة الشعر، يشارك نخبة من الشعراء، من ضمنهم الشاعرة البحرينية والصحافية بروين حبيب، والشاعر والروائي العالمي إبراهيم نصر الله، وعلي الصايغ، الذي نشر أول مجموعة شعرية له عودة النورس في عام 2004، والذي مافتئ شعره يتطور منذ ذلك الوقت باستثمار تجربة مدونته الفريدة التي تتيح له تبادل الخبرات ووجهات النظر حول قضايا الفن والأدب.

أدب المنفى

كما تستضيف إحدى الجلسات حيادية الصحافة مع الصحافيين شارلز أرثر، راجيف شاندراسيكاران و كريستينا لامب. ضمن الفعاليات أيضا لقاء مع عالية ممدوح، عن المنفى وأثره في الكتابة، ويشاركها حوار المنافي كل من بيني جونسون، موني محسن ورجا شحادة، حيث يتناول المتحاورون المعنى الحقيقي للوطن والعواقب المترتبة على ابتعادنا عن أوطاننا.

علوم وفنون

وأيضاً، ضمن الفعاليات، جلسة خاصة لمحبي العلوم مع البروفيسور جيم الخليلي، الفيزيائي الحائز على جائزة العلم والتواصل، تحت عنوان «العصر الذهبي للعلوم العربية»، حيث سيسلط البروفيسور جيم الخليلي، في هذه الجلسة الضوء، على العديد من المساهمات غير المسبوقة للعلماء العرب الأفذاذ، الذين برعوا في شتى العلوم فترة طويلة من بزوغ الحضارة الغربية. كما تتناول أهداف سويف، في «تأملات في الفن والكتابة»، واقع الأدب في مصر ودور الكاتب في العالم الرقمي.

مناخ إبداعي

في جلسة عن روايته «زمن الخيول البيضاء» يتحدث إبراهيم نصر الله عن فضاءات فلسطين والإبداع والأصالة وتوثيق التاريخ الشخصي في الفن. كما يتناول الخطاط مراد بطرس موضوع الخط العربي، وفنون الطباعة والتصميم في عالم الاتصالات اليوم.

وتشارك أرليت بطرس في جلسة «للحديث عن الطعام مذاق رائع!»، كما نلتقي أهداف سويف، وتيم ماكينتوش سميث، ورجا شحادة في جلسة «الكتابة والأمكنة»، عن الأمكنة التي تحتضن الكتّاب والمبدعين وتوفر لهم المناخ الإبداعي الملائم.

وفي جلسة «عن الجواسيس والمؤامرات والرقابة» يتحدث ألكسندر ماكناب، وإبراهيم نصر الله، وريوا زيناتي عن تأثير ظروف المؤلف على كتاباته، وعن التحديات التي يواجهها الكُتّاب عند الكتابة عن مواضيع وأشخاص معينين.

ضمن جلسات المهرجان، سينضم محمد الأشعري الشاعر والروائي المخضرم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية، الى سعود السنعوسي الفائز بالجائزة عام 2013 لمناقشة أهمية الجائزة مع أستاذ الدراسات العربية الحديثة في جامعة كامبريدج ورئيس الجائزة العالمية للرواية العربية، ياسر سليمان. جلسة تتمازج فيها أوجه الإبداع المختلفة للفنان والخطاط حسن مسعودي والفنان والمصمم، مراد بطرس والخطاط الاسترالي ديف وود حتما ستكون ثرية وستثمر نقاشا خلاقا ممتعا ومفيدا.

كما تتعرض جلسة «شعر ونثر محمد الأشعري» لتجربة محمد الأشعري في نمطين بارزين من الأنماط الأدبية، يقدم فيها الكاتب نظرة متعمقة لحياته وأدبه، ويتناول روايته «القوس والفراشة» الحائزة على الجائزة العالمية للرواية العربية، إضافة إلى تجربته في الصحافة والعمل السياسي.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله