Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

لجنة الرقابة السياحية والأثرية تدق ناقوس الخطر

 

لجنة الرقابة السياحية والأثرية تدق ناقوس الخطر

كارثة.. الإهمال والعشوائية يقتل منطقة "الأهرامات"

القاهرة "المسلة" … أصدرت لجنة الرقابة السياحية والأثرية،اليوم تقريراً رصدت فيه كم التعديات والإهمال الذي ضرب منطقة "الأهرامات" أحد أهم عجائب الدنيا السبع، والتي تتحول يوماً تلو الآخر بفضل سياسات وزارة الأثار إلى مرتع لأعمال البلطجة ومأوى للبلطجية ــ حسب التقريرـ ، بالإضافة للعديد من المشكلات التي تم رصدها من خلال الجولات الميدانية لفريق من الباحثين والمتخصصين في المجال الأثري .

وقالت بسمة فؤاد، رئيس لجنة الرقابة السياحية والأثرية، التابعة لجمعية سياحة مصر وتنمية البيئة فى بيان تلقت "المسلة" نسخة منه، أنه يجب الوقوف بحسم والتصدي لكم الإهمال والتقصير الذي يضرب المناطق السياحية  الهامة والتي تدخل  ضمن الإطار الحضاري  والتاريخي لمصر.

وأضافت إن فريق الباحثين بلجنة الرقابة السياحية والأثرية، رصدوا التحرش اللفظي والعيني بالزوار والسياح الذين يترددوا  علي المنطقة من قبل الخيالة والجمالة والباعة المتجوليين والسماسرة"الخراتية".

 وكشفت الجمعية عن المنطقة السوداء التي يتم الإعتداء فيها على الزوار والسياح وهي " مداخل منطقة الاهرامات حيث يبدأ التحرش من،أول نزلة المريوطية ومنطقة مشعل ومنطقة نادي الرماية بالقرب من  فندق مينا هاوس ومدخل الأهرامات من ناحية كوبري أبو طالب،لكثرة مواقف الخيول والجمال" واعتبرتها منطقة سوداء يعاني السائح والزائر منها من اعمال التحرش والتعدي والإبتزاز على مرأى ومسمع من الأمن.

ونوهت إلى أن العنف والتشاجر فيما بين العاملين بالمنطقة في معظمه يصل لحد استعمال آلات حادة وأسلحة نارية"سواطير وسنج ومطاوي وشوم وسلاح خرطوش" وانتشار أعمال البلطجة بالرغم من أنه تم إنفاق مبلغ30,000,000ثلاثون مليون جنية من قبل المجلس الاعلي للآثار لتأمين المنطقة،بالإضافة إلي القرض الاسباني الممنوح في ديسمبر2010،والذي تم على إثره إسناد تنفيذ العمل لشركة"دي فكس"لتنفيذ مشروعات تاميين مناطق(الاهرامات)بالجيزة و(البر الغربي)بالاقصر وكلها أموال ذهبت سُدى.

كما رصدت اللجنة انتشار ظاهرة الأطفال المتسولين بكثرة ، والذي يتم استغلالهم من بعض أفراد الأمن الذين يسهلون لهم الدخول نظير مقابل مادي.

 وتابعت كيف لمنطقة سياحية وأثرية عالمية كمنطقة الأهرامات لا يتوافر بها "مراحيض عمومية"مما يخضع الزائر لابتزاز كافيتريا الصوت والضوء،التي تتقاضي مبالغ كبيرة نظير الخدمه وسط زحام كبير على الحمامات.

وناشدت بسمة فؤاد رئيس لجنة الرقابة السياحية والاثرية، الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء، التدخل لحماية الأهرامات من الإهمال بسبب سياسات فاشلة أدت إلى هذا المستوى المتدني والمتدهور لأحد أهم عجائب الدنيا السبع "الأهرامات"، كما وجهة نداء استغاثة لجميع الجهات المسؤلة بضرورة التكاتف لحماية هذه المنطقة الأثرية العالمية، والعمل على إعادة رونقها الجمالي إلى سابق عهده.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله