Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اختيار مادبا نموذجا لـ “سياحة الترانزيت” ضمن توفير برامج تراعي الفترة الزمنية

اختيار مادبا نموذجا لـ "سياحة الترانزيت" ضمن توفير برامج تراعي الفترة الزمنية

 

عمان " المسلة " … اكد وزير العمل وزير السياحة والأثار الدكتور نضال قطامين على اهمية إستغلال الفرص المتاحة للقطاع السياحي والإستفادة منها لزيادة اقبال السياح للمملكة، منبها بهذا الخصوص لاهمية الاستفادة من ركاب الترانزيت القادمين للاردن. واشار القطامين خلال لقاء عقد في وزارة السياحة لاستثمار القادمين للاردن "ترانزيت" الى أنه لا بد من إستغلال الفرص المتاحة للقطاع السياحي والإستفادة من ركاب الترازيت لاطلاعهم على ما يزخر به الأردن من مقومات سياحية ودعم قطاع السياحة، وأخذ مادبا كنموذج للاستثمار هذا النوع من السياحة على أن يعمم لاحقا لكافة محافظات المملكة وحسب وقت ركاب الترانزيت على أن يتم وضع البرامج السياحية للزيارة تماشيا مع أوقات إنتظار السياحة.

واستعرض القطامين خلال اللقاء الذي حضره المهندس عامر الحديدي مدير عام الملكية الأردنية والنائب مصطفى حمارنة وأمين عام وزارة السياحة والأثار عيسى قموه والدكتورعبد الرزاق عربيات مدير عام هيئة تنشيط السياح الفرصة المتاحة لتسويق محافظة مادبا سياحيا أمام مسافري الترانزيت وذلك لتوافر المقومات والخدمات السياحية التي تلبي كافة انواع السياحي فيها.

 وبين القطامين بان الوزراة ستقوم بحصر الخدمات السياحية اللازمة أمام مسافري الترانزيت والوقوف على وضع المنشآت الفندقية في المحافظة من حيث فئة تصنيفها بهدف توفير خيارات متعددة لهم وتسويق محافظة مادبا بكافة مناطقها لتعم الفائدة الاقتصادية على كافة مواطني المحافظة وإيجاد فرص عمل لإبنائها، داعيا الى تسويق سياحة الترانزيت من قبل كل من هيئة تنشيط السياحة والملكية،وبأنه ستتم متابعة موضوع تهيئة الارضية المناسبة لإستقبال سياحة الترانزيت بخاصة في محافظة مادبا لضمان جودة الخدمات السياحة المقدمة وتوفير برامج سياحية تراعي الفترة الزمنية للترانزيت وتتضمن خيارات متعددة تشمل ابرز المواقع السياحية بالمحافظة وتوفير نشرات سياحية بلغات مختلفة وأدلاء سياح بطابع جديد.
 ودعا القطامين إلى تحديد وتوزيع الادوار على كافة الشركاء بما يكفل إنجاح هذا النوع من السياحة، وأنه سيتم التنسيق مع وزارة الاشغال لتوفير طرق بديلة لتمكين سياح الترانزيت من إختصار الوقت في عملية تنقلاتهم من المطار الى المواقع السياحية.

 بدوره، إستعرض عامر الحديدي الفرصة المتاحة التي ستنعكس بشكل إيجابي على كل من قطاع السياحة والملكية الاردنية حيث انها تقوم سنويا بنقل أعداد كبيرة من ركاب الترانزيت يصل الى اكثر من (137) ألف مسافر سنويا، لافتا  الى ان هذا الإجراء سيوفر على الملكية الاردنية مبالغ مالية طائلة تساهم بتخفيض الكلف وستعمل على زيادة أعداد مسافريها وبخاصة بعد ان تم فتح خطوط جديدة إلى كل من نيجيريا وغانا والتي يؤم الاردن منها أعدادا كبيرة بغرض السياحة الدينية.

 ودعا الحديدي إلى ضرورة إيجاد اسواق سياحية جديدة لإستقطاب الحركة السياحية منها، مستعرضا الجنسيات التي تقوم الملكية بنقل ركابها.
من جانبه، اكد امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه على اهمية استثمار الاعداد الكبيرة من يقصدون المملكة بغرض الترانزيت، مشيرا الى توفر كافة الخدمات السياحة لاستقبال هذه الفئة من السياح وإستعرض الدور الذي يقع على عاتق الجهات المختلفة لإنجاح هذا النوع من السياحة سيما وزارة الداخلية من خلال تبني آلية محددة تضمن خروج وعودة السياح الى المطار في الاوقات المحددة.و إعادة دراسة الجنسيات المقيدة لتشجيعهم للقدوم للاردن.

وأبدى مدير عام هيئة تنشيط السياحة عربيات استعداد الهيئة لتقديم كافة التسهيلات لانجاح هذا النوع الواعد من السياحة بما في ذلك توفير النشرات السياحية اللازمة. فيما رحب النائب مصطفى حمارنة بهذه التجربة التي ستخلق أجواء عمل للقطاع السياحي في مأدبا وكذلك تساهم بتشغيل أبناء المحافظة ودعم المحافظة إقتصاديا.

المصدر : الدستور

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله